آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-09:42ص

أخبار وتقارير


رئيس تونسي الأسبق يعلن تضامنه مع توكل كرمان ضد الحملة التي تتعرض لها

الأربعاء - 20 مايو 2020 - 07:38 م بتوقيت عدن

رئيس تونسي الأسبق يعلن تضامنه مع توكل كرمان ضد الحملة التي تتعرض لها

تونس (عدن الغد) خاص:

قال الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي أن الناشطة اليمنية والحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان لا تزال تتعرض هذه الأيام لحملة مسعورة من بعض الاقلام المأجورة من النظام السعودي، حد تعبيره.

 

وعبر المرزوقي عن تضامنه مع الناشطة اليمنية توكل كرمان من خلال تغريدات نشرها على صفحته الرسمية في فيسبوك حيث كتب" كل التضامن مع توكل كرمان المرأة العربية التي شرفتنا بأول نوبل نسائي عربي، وكل المحبة والتضامن مع الشعب اليمني المناضل الشهم الشجاع.

 

وأضاف المرزوقي" الشيء من مأتاه لا يستغرب، لكن على ماذا يقدر من ليس لهم قيمة على من لهم قيم؟

 

وتابع قائلاً" رحم الله كل شهداء اليمن العزيز الذين قتلهم الجوع والأوبئة وحروب الوكالة الغاشمة حتى تناسهم العالم .

 

وأفاد المرزوقي بأن الشعب اليمني الذي لقّن منذ فجر التاريخ دروساً لا تنسى لكل من حاولوا التسلط عليه وقد تكسرت على عظامه الصلبة اسنان محمد بن سلمان ومحمد بن زا يد.

 

وزد المرزوقي في حديثه قائلاً " هذا الشعب شارك في ملحمة الربيع العربي ودفع هو الآخر غالياً ثمن الحرية والكرامة، ولا بد لليل أن ينجلي.

 

وكان قد كشف الأكاديمي البريطاني مارك أوين جونز، عن دعم السعودية لحملة إلكترونية تحت وسم "خلافة فيسبوك" على تويتر، للتحريض ضد الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل توكل كرمان، عقب اختيارها عضوا بمجلس "حكماء فيسبوك" للإشراف على محتوى الموقع.

 

وقال جونز، وهو متخصص في العلوم الإنسانية الرقمية، في سلسلة تغريدات، مدعومة بالتحليلات الرقمية والبيانات، إنّ الحملة "واحدة من أكثر الحملات الزائفة المنسقة التي شاهدتها، وما يلفت الإنتباه بها عدد الحسابات الوهمية التي تغرد من خلالها".

 

ووصف الحملة بأنها "سلوك صبياني يتم الترويج له بشكل مصطنع، ويعد مثالا واضحا لكيفية التلاعب بالمنصات".

 

وجاء في تغريداته: "قمت بتنزيل نحو 17 ألف تغريدة لمستخدمي 10 آلاف حساب غردوا تحت وسم خلافة فيسبوك، ووجدت أن ما لا يقل عن ألفي حساب عبارة عن دمى أو روبوتات (مستخدمون غير حقيقيين)"، وأكد قائلا: "هذا سلوك غير حقيقي منسق ومنظم".

 

وأضاف: "عند التعمق في البحث في هذه الحسابات نلاحظ أن الألفي حساب المشكوك في أمرها غردت حوالي 200 مرة، ومعظمها من داخل السعودية والرياض بشكل واضح".

 

كما أشار أن من بين الملاحظات وجود مجموعتين بارزتين ضمن الألفي حساب، تعملان بشكل غريب، لا علاقة لهما بالنشاط الأصلي الخاص بوسم (خلافة فيسبوك).

 

وأردف: "عندما نرتب الحسابات في المجموعتين حسب تواريخ إنشائها، سنرى تصاعدا كبيرا بين شهري أيار/ مايو وآب/ أغسطس 2019، وهو أمر مثير للاهتمام ويشير إلى تطابق".