آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-06:29م

أخبار المحافظات


محافظ لحج " تُركي " يُشَدِّد على الأمن تنظيم حركة سير المواطنين في شوارع الحَوطَة و تُبَن تَجَنُّبَاً لڤايروس " كورونا "

الإثنين - 18 مايو 2020 - 09:07 م بتوقيت عدن

محافظ لحج " تُركي " يُشَدِّد على الأمن تنظيم حركة سير المواطنين في شوارع الحَوطَة و تُبَن تَجَنُّبَاً لڤايروس " كورونا "

لحج (( عدن الغد )) عيدروس زكي السَّقَّاف :

   عقدت لجنة مواجهة ڤايروس " كورونا " المستجد " كوڤيد ــ 19 " بمحافظة لحج ، صباح اليوم الإثنين 25 رمضان 1441 هـ الموافق 18 مايو 2020 م ، اجتماعاً مهمَّاً لها برئاسة معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، تم خلاله استعراض تقارير سير الحالات الصحية و الأمنية و الإرشادية و البيئية و الخدمية بالمحافظة .

 

    و أوضح المحافظ تُركي ، في الاجتماع ، أن عدد الحالات المسجلة الجديدة المصابة بڤايروس " كورونا " بمركز العزل الصحي بمستشفى " ابن خلدون " العام ، بمدينة الحَوطَة عاصمة المحافظة ، بلغت اليوم 7 حالات مؤكدة و 5 حالات قيد الإشتباه بالمرض .

 

    و حثَّ الاجتماع الأجهزة الأمنية على تنفيذ قرارات لجنة الطوارئ ، الخاصة بتخفيف حدَّة حركة سير مرور المواطنين في شوارع مديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بالمحافظة ، و تنظيمها في محالهما و ترتيبها في مولاتهما التجارية ، و فرض طوق التَّباعد الاجتماعي و عدم الاختلاط المتعاظم ، و ذلك تَجَنُّبَاً حتى لا يصاب المواطنون بالڤايروس المميت عن طريق العدوى ، و حفاظاً على سلامة أرواحهم .

 

    و طالب الاجتماع مكتب وزارة الأوقاف و الإرشاد بمحافظة لحج بالإغلاق التام لجميع المساجد دون استثناء بمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بالمحافظة ، بمساعدة الجهات الأمنية ، نظراً لعدم إدراك القائمين على المساجد بخطورة موقف الڤايروس القاتل الذي أنهى حياة البشرية في العالم نتيجة الازدحام المجتمعي غير الواعي و اللَّا مكترث لأمره .

 

    و أشار محافظ محافظة لحج ، إلى أن فرع المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، عليه الإعلام المتواصل للمواطنين بأزمة مادة الديزل الخانقة التي تعاني منها المحافظة ، ما يسبِّب ذلك الأمر انقطاعات الكهرباء و يمنع مولِّدات الطاقة الكهربائية من التشغيل و تململ المواطنين في مديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بالمحافظة ، من هذه الإنطفاءات التي أرهقتهم كثيراً بتماهيها مع شدة حرارة فصل الصيف . . و أردف المحافظ تُركي ، بهذا الخصوص . . قائلاً : (( إن الأزمة في عدم توافر الديزل تكمن في شركة مصافي عدن ، و لا شأن لقيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج بها ، غير بذلها جهودها المضنية في مخاطبة شركة المصافي المستمرة بضرورة منح محافظة لحج حصصها من الديزل المكرَّسة لكهرباء المحافظة )) .

 

    و دعا المجتمعون صندوق نظافة محافظة لحج و تحسينها ، بمضاعفة طاقاته العملية بمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بالمحافظة ، من أجل تحقيق بيئة صحية نظيفة مستدامة فيهما .

 

    و وجَّه محافظ محافظة لحج ، بإنشاء مركز عزل صحي إضافي بمستشفى " ابن خلدون " ، لاستيعاب الحالات المستجدَّة المصابة بڤايروس " كورونا " الفتَّاك . . مشدِّداً على بقية المديريات التي لم تتسلَّم مخصصاتها المالية بعد ، لإقامة محاجر صحية للجائحة الكورونية فيها و تجهيزها بمعداتها الطبيَّة اللَّازمة ، سرعة استلامها قبل غزو الڤايروس ــ الذي لم تستطع على مجابهته سائر دول العالم المتقدِّمة ــ مديرياتهم ، إذ لم تتسلَّم من مديريات المحافظة مخصصات المحاجر غير مديريَتَي حَبِيل جَبر و حَالِمَين بالمحافظة ، لتأسيس المحجر الصحي المركزي لـ " كورونا " ، لمديريات رباعيات منطقة رَدفَان ، في مبنى المعهد المهني الصناعي بمديرية حَبِيل جَبر بالمحافظة ، حد قوله .

 

    كما وجَّه المحافظ تُركي ، بصرف حوافز مالية للمتطوعين من الطواقم الطبية و التمريضية العاملة بمركز العزل الصحي بمستشفى " ابن خلدون " ، لكونهم يقدِّمون أرواحهم في سبيل شفاء المرضى من الڤايروس .

 

    و وجَّه محافظ محافظة لحج ، بتجهيز طواقم من الكوادر الطبية و الصحية المناوبة في الوحدات الصحية في أحياء مديرية الحَوطَة و مناطق تُبَن بالمحافظة ، لمعالجة مرضى الحُميَّات من المواطنين قرب أماكن سكناهم خفضاً للضغط على مستشفى " ابن خلدون " .

 

    حضر الاجتماع ، الأستاذ محمَّد سَلَّام ناصر شكري ، وكيل محافظة لحج ، و الأستاذ عَزَب جابر علي ، سكرتير محافظ المحافظة ، و الأستاذ حسن علي أحمد كَنْدَش العُزَيبِي ، المدير العام لمكتب محافظ المحافظة ، و الدكتور هشام محسن محمَّد السَّقَّاف ، المدير العام لمكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة ، و الأستاذ وجدي محمَّد سالم ، مستشار محافظ المحافظة للشؤون القانونية، و الشَّيخ أحمد ثابت الصُّبَيحِي ، مستشار محافظ المحافظة لشؤون القبائل ، و عدد آخر من المسؤولين المدنيين و الأمنيين و العسكريين بالمحافظة .