آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-11:26م

أخبار وتقارير


محافظ صعدة: السعودية أهّلت منفذ البقع.. والافتتاح قريباً

الأربعاء - 13 مايو 2020 - 05:04 م بتوقيت عدن

محافظ صعدة: السعودية أهّلت منفذ البقع.. والافتتاح قريباً
منفذ البقع بعد تجهيزه من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن

(عدن الغد)عكاظ:

كشف محافظ صعدة اللواء هادي طرشان، قرب افتتاح منفذ البقع اليمني المحاذي لمنفذ الخضراء السعودي في نجران، بعد استكمال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، إعماره وتجهيزه. وثمن طرشان في تصريحات لـ«عكاظ» الدور الرائد لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على دعمهما الكبير لليمن، لافتا إلى قيام البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الذي يشرف عليه السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر بتأهيل وتجهيز منفذ البقع الذي دمرته مليشيا الحوثي بالكامل، سواء إعادة بناء المباني المدمرة أوتجهيز المعدات والإنارة والذي شارف على الانتهاء.

وأكد المحافظ أن الحوثيين أحرقوا الأجهزة والمعدات وفجروا المباني، واصفا إياهم بأنهم جماعة إرهابية إيرانية لا يهمها مصالح الشعب اليمني، لكن أشقاءنا في المملكة وقفوا إلى جانبنا يدعمون بسخاء لإعادة الإعمار. ولفت إلى أن منفذ البقع له أهمية إستراتيجية واقتصادية وعسكرية، فهو أقرب إلى صعدة والجوف وصنعاء وعمران من أي منفذ آخر، مؤكدا أن الجميع بات ينتظر فتحه باهتمام بالغ.

واتهم المحافظ مليشيا الحوثي بعرقلة وصول المساعدات إلى مستحقيها من المدنيين في صعدة والمحافظات اليمنية، مشددا على أن الحوثي لا يمثل صعدة بل يضطهد القبائل ويمنع عليهم كل أنواع الدعم الإغاثي الذي تقدمه المنظمات، ويستغله لتحقيق أهداف عسكرية وفق مبدأ «الغذاء مقابل الموت» في الجبهات.

وقال: «في الوقت الذي تدفع السعودية بكل ثقلها لدعم أشقائها في اليمن سواء عبر مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية أو عبر المنظمات الدولية، نجد أن الحوثي يعترض هذه الإغاثة وينهبها قبل وصولها إلى مستحقيها ويتاجر بها في الأسواق السوداء»، مضيفاً «لا يصل للمواطن إلا الشيء اليسير بل ويقدم على أنه مكرمة من زعيم المليشيا، فيما البقية تحول للأسواق والجبهات»، كاشفا أن قوات الشرعية حصلت، في عدد من مخابئ المليشيا، على مواد إغاثية تحمل شعار الأمم المتحدة ومنظماتها الإغاثية.