آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-04:33م

أخبار المحافظات


محافظ تعز يناقش مع مدراء البنوك الأوضاع المالية بالمحافظة ويوجه بتشكيل لجنة لإدارة العملية النقدية والمصرفية

الإثنين - 11 مايو 2020 - 12:26 ص بتوقيت عدن

محافظ تعز يناقش مع مدراء البنوك الأوضاع المالية بالمحافظة ويوجه بتشكيل لجنة لإدارة العملية النقدية والمصرفية

تعز (عدن الغد) خاص:

وجه محافظ تعز نبيل شمسان اليوم، بتشكيل لجنة لإدارة العملية النقدية والمصرفية بالمحافظة برئاسة مدير عام مكتب المالية ومدير البنك المركزي وممثلين عن البنوك التجارية والصرافين .

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم بمدير عام مكتب المالية ومدير البنك المركزي فرع تعز، ومدراء البنوك التجارية والأهلية لمناقشة عدد من القضايا المالية بالمحافظة .

وناقش الاجتماع الأوضاع المالية والسيولة النقدية وما تعانية المحافظة والبنك المركزي من اشكالات وفي مقدمتها انعدام السيولة في البنك المركزي تعز بتيجة عدم قيام البنك المركزي بعدن بتغذية فرع تعز بالسيولة المطلوبة والتي أدت إلى عجزه عن مواجهة النفقات التشغيلية والالتزامات لكافة القطاعات وصرف مرتبات الموظفين والصرفيات المتعلقة بتشغيل المستشفيات ومراكز العزل والحجر الصحي .

واكد الاجتماع على مطالبة الحكومة بضرورة التوجيه إلى البنك المركزي والبنوك التجارية والبيوت التجارية وشركات الصرافة بإيداع السيولة النقدية في فرع تعز، بدلاً من نقلها إلى عدن ومأرب وخاصة السيولة المتعلقة بفتح الاعتمادات المستندية والمبالغ النقدية الخاصة بالغاز، وغيرها من المعالجات المتعلقة بالسيولة النقدية.

وشدد الاجتماع على ضرورة قيام البنك المركزي عدن بتغذية فرع تعز بالسيولة النقدية المطلوبة وعكس التعزيزات المالية الموجودة لديه لفرع المحافظة .

وفي الاجتماع اوضح مدير فرع البنك المركزي بالمحافظة معاذ البركاني، ما يواجهه فرع البنك ، من صعوبات في تغطية النفقات مشيراً بأن البنك المركزي اصبح غير قادر على صرف اي نفقات نتيجة لعدم توفر السيولة النقدية .

وأكد مدراء فروع البنوك بالمحافظة وقوفهم جنباً إلى جنب مع المحافظة حتى تتمكن من تجاوز مشكلة إنعدام السيولة النقدية .

وفي ختام الاجتماع اكد محافظ المحافظة على اهتمام السلطة المحلية بتسهيل اعمال البنوك وشركات الصرافة العاملة في المحافظة ومعالجة اي معوقات قد تعترض سير اعمالهم، منوها بخطورة الوضع في حال عدم توفر السيوله وماسيترتب عليها من اثار كارثية وتوقف الانشطة والخدمات العامة .