آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-08:44م

أخبار وتقارير


في ندوة نظمها «تيار نهضة اليمن» .. المطالبة بتوفير أجهزة التنفس وادوات التعقيم لمشافي اليمن

الخميس - 07 مايو 2020 - 08:44 م بتوقيت عدن

في ندوة نظمها «تيار نهضة اليمن» .. المطالبة بتوفير أجهزة التنفس وادوات التعقيم لمشافي اليمن

يحيى البعيثي((عدن الغد))خاص:

 

- تشكيل فريق عمل متخصص للتوعية بخطورة فيروس كورونا

- وضع وتحديث الخطط للطوارئ والخطط التنفيذية للوقاية من جميع الأوبئة
.............
نظم تيار نهضة اليمن، ندوة إلكترونية للتوعية الصحية عن فيروس كورونا تحت شعار :(معا ..نحمي اليمن من كوفيد 19)، وذلك عبر صفحة التيار بالفيسبوك .

وهدفت الندوة التي تضمنت أربع أوراق عمل إلى توصيل المعلومات الصحيحة من ذوي الاختصاص في عالم الأوبئة، إلى المجتمع حول كيفية طرق إنتشار ومكافحة جائحة كورونا والطرق السليمة للوقاية من هذا الفيروس.

وتناولت ورقة العمل الأولى مقدمة عن الفيروس والإحصائيات عالميا، للدكتور مهنى الشيباني، دكتوراة مختبرات طبية ومقيم في ماليزيا، في حين تحدثت الورقة الثانية عن طرق إنتشار الفيروس في البيئة، للدكتور عادل الغيثي أستاذ مساعد في علم الأدوية والسموم ، مقيم في المملكة العربية السعودية.

وتطرقت الورقة الثالثة معلومات عن المناعة وفيروس كوفيد 19، للدكتور محمود العزب، دكتوراه علم المناعة بجامعة جوانزو الصينية، واختمت الندوة بورقة العمل الرابعة وتضمنت معلومات مهمة حول الادوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا، للدكتور محفوظ عبدالغني.

ووضت هذه الندوة الأساسات الأولية لإستراتيجيات الحد من انتشار فيروس كورونا في اليمن (طرق انتشار الفيروس - الاعراض - التشخيص - التسلسل الجيني للفيروس - طرق الوقاية والمناعة ضد الفيروس - والعلاج لفيروس كورونا - التوعية العامة للمواطنين).

التوصيات

وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات :
- تشكيل فريق عمل متخصص للتوعية بخطورة الفيروس.
- متابعة الامكانيات المتاحة حاليا في اليمن
- توفير الدعم اللازم باجهزة التنفس وادوات التعقيم في مستشفيات اليمن.
- وضع وتحديث الخطط للطوارئ والخطط التنفيذية للوقاية من جميع الأوبئة والأمراض المعدية وبالأخص فيروس كورونا في اليمن.

ورقة العمل الاولى

فيروسات كورونا (الفيروسات التاجية) : هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عددا من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد ضراوة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز). والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخرا مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

ما هو كوفيد 19؟

كوفيد-19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخرا. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل تفشيه في مدينة يوهان الصينية في ديسمبر/كانون الأول 2019.

الانواع المكتشفة

حتى الان والتي تتبع فيروس كورونا، حيث وجد الباحثين ان الفيروس التاجي كوفيد 19 له ثلاثة انواع كلها مستمدة من العامل الممرض الموجود في الخفافيش ولكنها تطورت بطرق مختلفة. (A,B,C)

(أ) : هو الاقرب الي الفيروس التاجي المكتشف في الخفافيش و انتشر في مدينة ووهان الصينية و امريكا و استراليا.

(ب) : انتشر في ووهان فقط

(سي) : انتشر في اوروبا (فرنسا وايطاليا وانجلترا والسويد) ولم يسجل في الصين.

الاعراض الأكثر شيوعا

لمرض كوفيد-19، تتمثل في : الحمى والإرهاق والسعال الجاف.وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة ومتدرجة. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص.

الاشخاص الاكثر عرضة

لمرض كوفيد 19، ما زلنا نتعرف على تأثير مرض كوفيد-19 على الناس، ومع ذلك فيبدو أن المسنين والأشخاص المصابين بحالات طبية موجودة مسبقا مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري( يصابون بالمرض أكثر من غيرهم.

احمى نفسك من كورونا

تنظيف اليدين جيدا بانتظام بغسلهما بالماء والصابون، أوبفركهما بمطهر كحولي لليدين إذ إن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.

• احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

- تأكد من اتباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

- ارتداء الكمامات الطبية اثناء الخروج من المنزل للضرورة. بطريقة صحيحة و لمرة واحدة فقط.

- الزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

- تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك، حيث تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.