آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-07:25م

أدب وثقافة


مؤسسة السعيد تحتفي بتوقيع كتاب " اللغة اليمنية في القرآن الكريم"

الجمعة - 12 أبريل 2013 - 12:33 ص بتوقيت عدن

مؤسسة السعيد تحتفي بتوقيع كتاب " اللغة اليمنية في القرآن الكريم"
كان مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع قد أفتتح الندوة وأدارها , وأثريت بكثير من الآراء من المتخصصين باللغة العربية والآثار والمثقفين والمهتمين.

تعز((عدن الغد)) أحمد البخاري تصوير: شهاب جاود:

 

نظمت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ضمن برنامج منتداها الثقافي اليوم حفل توقيع كتاب للباحث توفيق السامعي بعنوان " اللغة اليمنية في القرآن الكريم" شارك فيه : أ. د عبد الله محمد سعيد و د. محمد عبد الرحمن ألسامعي و أ.هشام ألسامعي , واحتوى الكتاب على ألفاظ في اللغة اليمنية القديمة المتضمنة في بعض آيات القرآنية وحاول المؤلف من خلال هذه الألفاظ أن يدرسها ويتأمل في اشتراك هذه الظواهر اللغوية والمفردات مع اللغة العربية الفصحى , واستعرض أيضا ألفاظ اللغة اليمنية القديمة الحاضرة في القرآن الكريم , وأشار أن اللغة اليمنية كانت إحدى المصادر التي أعتمد عليها المفسرين والمؤرخين .

 

وضم الكتاب بين دفتيه خمسة مباحث حاولت أن تنتصر للغة اليمنية القديمة والتوضيح بالأدلة التي جاء بها المستشرقون والتي حاول بعض الدارسين في العصر الحديث الاستناد عليها , وقدم د. عبد الله محمد سعيد قراءة نقدية وتحليلية للكتاب من ناحية منهجية وناحية موضوعية , والقراءة الثانية للدكتور محمد عبد الرحمن السامعي قدم فيها عرض موجز عن الكتاب , والثالثة قدمها هشام السامعي واستعرض فيها تجربة الباحث في تأليف وإخراج الكتاب. وكان مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع قد أفتتح الندوة وأدارها , وأثريت بكثير من الآراء من المتخصصين باللغة العربية والآثار والمثقفين والمهتمين.