آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-11:39م

العالم من حولنا


أمريكا تعلن عن تطوير سلاح ليزر لإسقاط الطائرات في مياه الخليج (فيديو)

الأربعاء - 10 أبريل 2013 - 08:08 م بتوقيت عدن

أمريكا تعلن عن تطوير سلاح ليزر لإسقاط الطائرات في مياه الخليج  (فيديو)
واكد الاميرال ماتيو كلاندر المسؤول عن البحث البحري ان كلفة اطلاق ليزر "بالطاقة الموجهة" قد يكون ادنى من دولار واحد.

وكالات

اعلنت البحرية الامريكية الاثنين انها طورت نظام ليزر في البحر قادرا على تعطيل السفن العدوة الصغيرة واسقاط طائرات مراقبة بدون طيار.

واوضحت البحرية ان النظام سيكون جاهزا في 2014، اي قبل سنتين من الموعد المقرر، لوضعه على متن سفينة النقل البرمائية "يو اس اس بونس"، واكد الاميرال ماتيو كلاندر المسؤول عن البحث البحري ان كلفة اطلاق ليزر "بالطاقة الموجهة" قد يكون ادنى من دولار واحد.

وقال في بيان بثته البحرية "قارنوا ذلك بمئات الاف الدولارات التي يكلفها اطلاق صاروخ وسترون مزايا هذا النظام"، واختبرت البحرية بنجاح انظمة ليزر بطاقة عالية على اهداف متحركة في البحر وعلى طائرة بدون طيار.

وقال بيتر موريسيون المسؤول في البحث البحري "هذا هو المستقبل"، مضيفا "ان الليزر يشكل خطوة كبيرة الى الامام ستحدث ثورة في الحرب الحديثة مع الطاقة الموجهة مثل بارود المدفع في زمن السكاكين والحراب".

واشار الى ان الليزر يعمل بالطاقة الكهربائية "ولا يحتاج سوى للكهرباء" وهو اقل خطورة من نقل المتفجرات على سفينة، ونشرت البحرية شريط فيديو عن تجربة الليزر يمكن مشاهدتها على موقع يوتيوب.

لكن صحيفة نيويورك تايمز التي ذكرت ان يوس اس اس بونس ستنتشر في الخليج، اشارت الى ان البنتاغون "اعتاد منذ مدة طويلة على تضخيم" نتائج الاسلحة التجريبية.

واقر ضباط في البحرية بحسب الصحيفة بان نموذج الليزر ليس مؤهلا بالشكل الكافي لاسقاط طائرة مطاردة او صاروخ مع ان ذلك هو الهدف على المدى الطويل.

وفي فبراير 2010 أعلنت وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية MDA نجاح استخدام سلاح ليزر قوي ومحمول جواً Airborne Laser Testbed ALTB في إسقاط صاروخ عابر للقارات في مركز الحرب البحرية الجوية في وسط ولاية كاليفورنيا وذلك في إطار أول تجربة لسلاح يعمل بالطاقة الموجهة وبتقنيات مستقبلية

قبالة إيران

صحيفة "سياست روز" تتوقف في صفحتها السادسة عند خبر اعلان سلاح البحرية الاميركية عزمه عن نشر سلاح الليزر قبالة الشواطىء الايرانية، وذكرت الصحيفة ان سلاح البحرية الاميركية اعلن عزمه نشر سلاح ليزر قادر على تدمير طائرات الاستطلاع من دون طيار ووقف قوارب الدوريات، وذلك على متن سفينة حربية في الخليج العربي، قبالة إيران.

وافادت الصحيفة ان مسؤولين من البحرية الأميركية اوضحوا في بيان انه بعد سلسلة من الإنجازات التكنولوجية، سيتم نشر سلاح الليزر على متن سفينة "USS Ponce" التي تبدأ مهامها هذه السنة وتتمركز قبالة إيران في العام 2014.

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم الأبحاث في البحرية الأميركية الأدميرال "ماثيو كلاندر" قوله ان هذا البرنامج يوفر حلاً للمشكلة المكلفة وهي مواجهة التهديدات غير المتناسقة، مضيفا ان البيانات تشير الى ان الطلقة من هذا السلاح تكلف أقل من دولار واحد، مقارنة بمئات آلاف الدولارات التي يكلفها إطلاق صاروخ.