آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-12:16م

أخبار وتقارير


الحوثيون مستمرون في تجاهل دعوة غوتيريش

الإثنين - 20 أبريل 2020 - 10:15 ص بتوقيت عدن

الحوثيون مستمرون في تجاهل دعوة غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (موقع أخبار الأمم المتحدة)

(عدن الغد)متابعات:

لم تجد الدعوة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف فوري لإطلاق النار في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة في اليمن بهدف الحد من فرص انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، استجابة من قبل جماعة الحوثي الانقلابية فيما لقيت استجابة من قبل تحالف دعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، الذي أعلن وقف إطلاق النار في اليمن؛ حيث صعدت الجماعة الانقلابية من عملياتها العسكرية في مختلف جبهات القتال.
ورغم تصاعد عدد قتلاها، شنت الجماعة الحوثية منذ إعلان التحالف وقف إطلاق النار هجوما موسعا على مواقع الجيش الوطني مصحوبا بقصف مكثف، بمختلف الأسلحة، علاوة على قصفها الأحياء والقرى السكنية في مختلف المحافظات التي تشهد مواجهات عسكرية ومواصلة التحشد المستمر إلى مواقعها، مقاتلين وآليات عسكرية، مستغلة غياب مقاتلات تحالف دعم الشرعية.
وخلال اليومين الماضيين اشتدت المعارك في جميع جبهات القتال بما فيها مأرب والبيضاء والجوف وفي الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر.

وأفادت مصادر عسكرية باندلاع معارك عنيفة، الأحد، في جبهة الحازمية في البيضاء، وسط اليمن، عقب شن ميليشيات الحوثي هجوما على مواقع الجيش الوطني، المسنود من المقاومة الشعبية من أبناء القبائل، الذي أفشل الهجوم الحوثي وشن هجماته وقصفه المدفعي على مواقع الانقلابيين ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وبالتزامن قصفت ميليشيات الحوثي بقذائف المدفعية مواقع تمركز قوات الجيش في جبهة قانية، شمال البيضاء.

وقتلت امرأة وطفلان وأصيب آخرون، الجمعة، جراء قصف ميليشيات الحوثي الانقلابية حيا سكنيا في منطقة العقلة بمديرية الصومعة، جنوب شرقي محافظة البيضاء. كما تمكنت قوات الجيش من إحباط هجوم حوثي، الأحد، على مواقعه في جبهة صلب، غربي مديرية نهم (شرق صنعاء)، وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

ومساء السبت أسقطت قوات الجيش الوطني طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية أثناء تحليقها على مواقع الجيش في جبهة الجدفر شرق مديرية الحزم بمحافظة الجوف.

جاء ذلك في الوقت الذي أفشلت فيه قوات الجيش هجوما واسعا شنته جماعة الحوثي الانقلابية في جبهة حرض، شمال حجة، شمال غرب، وفق ما أورده الموقع الرسمي للجيش «سبتمبر.نت» الذي نقل عن قائد اللواء الأول قوات خاصة في محور حرض العميد حسين عبيد الجار، قوله بأن «قوات الجيش أفشلت هجوم الميليشيا الحوثية الذي يعد الرابع من نوعه، منذ بدء التزام الجيش بوقف إطلاق النار». مؤكدا أن «المواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا الحوثية فيما لاذ من نجا منهم بالفرار».
وقال بأن «قوات الجيش ملتزمة بوقف إطلاق النار». وأن «للجيش الحق في الرد على كافة اعتداءات الميليشيا الحوثية التي ترفض كافة المبادرات لإيقاف إطلاق النار لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)».