آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-10:17ص

دولية وعالمية


البحرين تحوّل موقف سيارات إلى مستشفى لـ«كورونا» في 7 أيام

الأحد - 19 أبريل 2020 - 03:22 م بتوقيت عدن

البحرين تحوّل موقف سيارات إلى مستشفى لـ«كورونا» في 7 أيام

المنامة (عدن الغد) سلسبيل وليد:

أسست البحرين ضمن خطة طوارئ، أحد أكبر مراكز العناية الفائقة في البلاد، خارج نطاق المستشفيات، حيث تحوّل موقف للسيارات إلى مستشفى ميداني خاص بالحالات الطارئة من مصابي فيروس «كورونا» (كوفيد - 19).

 

وقال الدكتور نايف لوري مدير مشروع المستشفى العسكري، خلال الجولة الميدانية لـ«الشرق الأوسط»، إن إقامة المشروع تأتي للطوارئ وللسيطرة على «كورونا» المستجدّ، والحد من انتشاره، وتم إنشاؤه خلال 7 أيام.

 

ولفت لوري إلى أن الوحدة تستقبل الحالات القصوى فقط، وإنشاؤها جاء كخطوة استباقية في حال زيادة عدد حالات العناية القصوى والمصابة بالمرض، مشيراً إلى أنه تم تجهيز الوحدة بالكامل وبأجهزة حديثة، حيث جرى وضع العديد من الأجهزة الطبية كأجهزة التنفس والضغط وغسل الكلى، فيما يستوعب العدد نحو 130 سريراً.

 

وتابع لوري: «عدد حالات العناية القصوى في مملكة البحرين يبلغ 3 حالات فقط في الوقت الحالي، ويتم علاجهم بمستشفى السلمانية الطبي، فيما سيتم زيادة عدد الأسرة في السلمانية الطبي إلى 500 قريباً، أما الوحدة التي تم استحداثها، فلم تستقبل المرضى إلى الآن، ولكنها ستكون مستعدة في حال زادت الأعداد، حيث تم تقسيمها إلى قسمين؛ يحتوي الأول على الحالات المصابة بالمرض، فيما يتضمن القسم الثاني (وحدة الاستشفاء) الحالات التي تماثلت للشفاء فيتم عزلها عن الحالات المصابة».

 

وأضاف أن «فكرة اختيار مواقف سيارات المستشفى العسكري جاءت بعد توجيهات (منظمة الصحة العالمية) بعزل مرضى (كورونا) عن باقي المرضى، فقد تم اختيار المواقف لكونها معزولة عن المستشفى تقريباً، وفي حال الحاجة إلى دعم من مختبرات أو غيرها، فهي قريبة لوجيستياً من المستشفى العسكري».

 

وفيما يختص بالطاقم الطبي لفت لوري إلى أنه ومنذ بداية أزمة «كورونا» قام مركز «ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية» التابع لـ«الخدمات الطبية» بتدريب وتأهيل عدد كبير من الممرضين والأطباء للتعامل، مع مصابين، سواء في العناية القصوى أو مرضى «كورونا» في الحالات العادية أو المستقرّة، موضحاً أن الوحدة المستحدثة لديها طاقم طبي مكون من 18 طبيب عناية قصوى، و40 طبيباً مساعداً، و250 ممرضاً تم تدريبهم للعناية القصوى، حيث سيتم استدعاؤهم في حال الحاجة.

 

من جانبه، قال جلال الخان رئيس قسم العناية القصوى والتخدير في المستشفى إن مرض «كورونا» ما زال مرضاً غامضاً، وليس لدينا فيه جميع المعلومات الطبية، لذا تم تدريب الأطباء والممرضين كافة على كيفية اللباس وطريقة حماية أنفسهم وحولهم من المرض، وذلك لتجنب نقل المرض إليهم أو إلى أحد من الأفراد؛ فمن الصعب عزل الطاقم الطبي عن أقربائهم وأهلهم، ولكنهم حذرون جداً في التعامل مع الأشخاص حولهم، حتى لا يُصابوا أو ينقلوا العدوى؛ فهم يتبعون الإجراءات.