آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-11:11ص

أخبار وتقارير


كورونا يهدد الطبقة العماليه في الشيخ عثمان بعدن

السبت - 11 أبريل 2020 - 10:13 م بتوقيت عدن

كورونا يهدد الطبقة العماليه في الشيخ عثمان بعدن

دليل يوسف _عدن

من بعد صلاة الفجر يتوافد عمال الاجر اليومي على رصيف شارع الشيخ عثمان بمدينة عدن .

مئات العمال الكادحين من مختلف المناطق اليمنية ، يقفون وامامهم ادوات البناء العمرانيه المختلفة ، وبعض من الات مهنهم
المستخدمة في اعمالهم .
هنا على هذا الرصيف ، يزدحم المتعبون من الحياة وتتصاعد اصواتهم ، ينتظرون ارزاقهم من ارباب الاعمال الخاصة كالعادة ، لكنهم اليوم يقفون في مواجهة فيروس كورونا المستجد والمعروف أيضا ب "كوفيد ١٩" ..

علي احمد ( عامل طلاء من مدينة البيضاء ) ، " ممسك بعجله الرنج يحدق في عيون القادمين عله يتفرس فرصة من رب عمل يختاره للعمل معه ، لكن دون جدوى .!
يقول بلهجته البسيطة : "منذ اربعة اشهر ونحن بلا عمل نبكر من الصباح لين وقت الظهر ولا نجد اي طلب ، وزادت كورونا كملت ما تبقى ، اسبوعين والناس خوف وقلق من فيروس كورونا ، معاناة فوق معاناتنا عمل مافيش وزاد خوف، معنا مرض قادم "يا الله طلبناك ..."

مخاوف لدى العامة ، و الحكومه اليمنيه ومنظمة الصحة العالمية تحذر من تداعيات وعدوى فيروس كورونا ، وتعلن عن اجراءات احترازيه ووقائيه تفاديا لمخاطر الفيروس حال ظهوره في البلد ، دون ان تكترث لما يعانيه المواطن اليمني من وضع مأساوي او تعمل على ايجاد خطه تستهدف هذه الطبقه العماليه بالاخص لتجنبها انعكاسات المرض او الوقايه منه .

عبده عقلان (عامل بناء من مدينة تعز) ، يتكى على الفوت بات ( حجر الشارع ) ويقضم ما تبقى من اعواد قات البارحه ، يشعرك اول ما تراه انه في قمه السعاده ، منتشيا ومخدرا على الرصيف ، وامامه ربطه من المطارق الحديديه ؛ يحدثنا عن وضعه الحالي مع جائحة كورونا
قائلا ؛ "كورونا شغلت العالم ومع هذا اصبحت هم علينا جميعا ، حتى نحن هنا في اليمن الناس كلها متخوفه ، اصحاب الاعمال وشركات المقاولات ايضا يخافون اي مسألات قانونيه قد تترتب عليهم في حال بدأت تجميع عمال بناء او غيره للعمل في ظل هذا المرض ، خاصه وانهم قد تلقوا انذارات بايقاف اعمالهم ، حتى اشعارات اخرى ..
مضيفا : ونبقى نحن العمال هنا في مواجهة فيروس كورونا اللي مش موجود اصلا عندنا الى اليوم ".

العم محمد (مالك عقارات) ، يقول : " منذ بداية ظهور كورونا توقفت اعمالنا كلها ، لا استطعنا ان ناتي بالعمال ولا مواصلة أعمالنا في البناء، منتظرين الفرج من الله وحده ، مردفا رغم انه لا توجد اي حالات اشتباه بالبلد ، لكن معاهم معاهم أي ( العالم ) ".

اما بالنسبه للاحترازات الوقائيه واشعارات الجهات الرسميه يقول العم " ان البلد في دوامه ، لا وزاره صحه موجوده ولا سلطه ، هناك بعض جهات امنيه تعمل على ملاحقة الناس بحجة المخالفه وغيره دون مبرر .