آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-08:01ص

أخبار المحافظات


محافظ لحج " تُركي " يُدَشِّن مركز العناية الفائقة بمستشفى " ابن خلدون " بالحَوطَة لمجابهة ڤايروس " كورونا "

الأحد - 05 أبريل 2020 - 04:47 م بتوقيت عدن

محافظ لحج " تُركي " يُدَشِّن مركز العناية الفائقة بمستشفى " ابن خلدون " بالحَوطَة لمجابهة ڤايروس " كورونا "

لحج (( عدن الغد )) عيدروس زكي السَّقَّاف :

 

    

 

    دَشَّن معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، صباح اليوم الأحد الموافق 5 أبريل 2020 م ، و معه الدكتور جلال سعيد باعوضة ، الوكيل المساعد لوزارة الصحة العامة و السكان لقطاع التخطيط و التنمية الصحية ، المركز الخاص بالعناية الإنعاشية الفائقة لمجابهة ڤايروس " كورونا " المستجد ، كوڤيد 19 ، بمستشفى " ابن خلدون " العام ، بمدينة الحَوطَة عاصمة المحافظة ، لاستقبال الحالات المشتبه إصابتها بالوباء القاتل .

 

    و خلال التدشين ، أشاد المحافظ تُركي ، بمستوى الاستعدادات الإسعافية المُبَكِّرَة المسبقة المتميِّزة بالمستشفى ، المتمثِّلة في الاستفادة من وسائل الأجهزة الطبية الحديثة المقدَّمة من السلطة المحلية بمحافظة لحج ، و وزارة الصحة العامة و السكان و مكتبها بالمحافظة ، و المنظمات الدولية الداعمة ، التي ترفع من معنويات المواطنين في تجاوز أزمة المرض في حال الإصابة به ، لا سمح الله .

 

    محافظ محافظة لحج ، أشار إلى أن غرف المركز تم رفدها بأجهزة التنفُّس و التعقيم و المراقبة و التكييف . . و نوَّه بأن قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، مستمرَّة كذلك ، في تجهيز مركز العزل الصحي بالمبنى الجديد لسجن المحافظة المركزي بمنطقة صَبِر بمديرية تُبَن بالمحافظة ، و مركز الحجر الصحي بمنطقة العَنَد بالمديرية نفسها ، بأحدث المُعَدَّات ، و ذلك لمقاومة المرض و التغلُّب عليه .

 

    الوكيل المساعد باعوضة ، بدوره ، أكد أن الطواقم الطبية تحارب في سائر أصقاع العالم ، من أجل القضاء على ڤايروس " كورونا " ، و هي خط الدفاع الأول و لا بد من حمايتها بالاحتياطات الضرورية .

 

    داعياً المواطنين إلى الإلتزام بتوجيهات قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، في فرض حظر التجوالين الجزئي و الكلِّي لسلامتهم من انتقال العدوى في ما بينهم ، و كذا باتباع كل المواطنين للتعليمات الصحية المطالبة ببقائهم في منازلهم احترازاً عند حصول أي طارئ أو أي اشتباه .

 

    لافتاً إلى أن اليمن لا توجد فيها أي حالات إصابة بالجائحة الوبائية العالمية حتى الآن بحمد الله تعالى .

 

    من جانبه أوضح الدكتور عارف عَيَّاش أحمد ناصر محفوظ ، المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة و السكان بمحافظة لحج ، أن هذا المركز سيحتضن الحالات المشتبه في إصابتها بالإلتهاب الرئوي الحاد جداً . . مؤمِّلاً توسيع حجم الرعاية المتكاملة لتلقي العلاجات اللَّازمة من ڤايروس " كورونا " ، و ذلك من الجهات الحكومية و أيضاً المانحة و في صدارتها منظمة الصحة العالمية .

 

    من جهته بَيَّن الدكتور محسن حسن محمَّد مرشد ، المدير العام لمستشفى " ابن خلدون " العام ، بمدينة الحَوطَة حاضرة محافظة لحج ، أن المركز يتكوَّن من عشر غرف للعناية المركزة و طواقم طبية و تمريضية و خدماتية يصل عددها إلى أكثر من 150 من الأفراد ، و الطواقم ذاتها ، تتشكَّل من أخصائيين في أقسام الباطنة و إنعاشها الرئوي ، و التخدير ، و الجراحة ، و الحوادث ، و المختبر ، و الأشعة ، و الصيدلة ، و الصيانة ، و الحراسات المدنية و الأمنية و العسكرية المتعاونة ، و النظافة ، و الرش التعقيمي بالمستشفى ، على مدار الـ 24 ساعة .

 

    حضر التدشين ، الأستاذ محمَّد سَلَّام ناصر شكري ، وكيل محافظة لحج ، و الأستاذ عَزَب جابر علي ، سكرتير محافظ المحافظة ، و الدكتور عبد الرَّقِيب سعيد، مُحرِز الحَالِمِي ، المدير العام للإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الصحة العامة و السكان ، و الدكتور أحمد علي أحمد المُسَيبِلِي ، الأخصائي الصيدلاني بالإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الصحة العامة و السكان ، و عدد آخر من المسؤولين بمحافظة لحج و وزارة الصحة العامة و السكان .