آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-09:21م

ملفات وتحقيقات


استمرار معاناة المواطنين من الغلاء في عدن.. وغضب من ارتفاع سعر الروتي عن التسعيرة الرسمية

الإثنين - 09 مارس 2020 - 01:42 م بتوقيت عدن

استمرار معاناة المواطنين من الغلاء في عدن.. وغضب من ارتفاع سعر  الروتي عن التسعيرة الرسمية

تقرير: عبد اللطيف سالمين

لم تشفع للمواطنين الحملات التي شنت على الافران بعد قرار وزارة التجارة والصناعة ببيع الروتي للمستهلكين بالكيلو جرام واجزائه مع التقيد بتسعيرة موحده بسعر عشرون ريال للقرص الروتي الواحد بوزن 26 جرام،وسرعان ماعاد ملاك الافران لرفع سعر مادة الروتي وانقاص وزنه على ما كان عليه في السابق وجاء الارتفاع بحسب ملاك الافران نتيجة لعوامل عدة ابرزها عدم توفر الطحين المدعوم وغلائه في الاسواق مقارنة على ما كان عليه في السابق اضافة إلى ارتفاع تكاليف التشغيل من اجور عمال وكل متعلقات الافران في ظل الارتفاع المؤول في اسعار الصرف للريال اليمني امام الدولار . 

الأسر الكبيرة والفقيرة الغفيرة ابرز المتضررين.-

ويعتبر الروتي الرفيق الاساسي للعديد من الاسر في مائدة طعامهم وخاصة الفقراء ومحدود الدخل والذين يشكلوا النسبة الاكبر في عدن ولا يجدوا في يومهم شيء بديلا عن الروتي كونه الاقل سعرا وتكلفة.

هذا الارتفاع ضاعف هموم المواطنين البسطاء في المدينة وسبب ازمة كبيرة للعديد من الأسر خاصة تلك الأسر ذات الاعداد الكبيرة في افرادها، وان كان فارق الخمسة او العشرة ريالات لا يشكل  مشكلة تذكر عند البعض الا ان من يمتلك  اسرة كبيرة  تتكون من اكثر من سبعة افراد وبالكاد يمتلك قوت يومه فان ذلك يعني احتياجه لميزانية دخل اكبر قد تصل إلى اكثر من عشرة الف ريال في الشهر الواحد وهو ما يفاقم من ازمات المواطنين في ظل وضع اقتصادي صعب وغلاء عاصف ومعاناة المواطنين من الإرتفاع في معدل البطالة وقلة فرص العمل وعدم توفر السيولة عند فئةٍ كبيرة من المواطنين.

 سخط شعبي واعتبار الارتفاع لا مبرر له-

وأثار هذا الارتفاع، سخط المواطنين، معتبرين أن الرفع لا مبرر له خاصة وانه ياتي مباشرة بعد اسابيع قليلة .

 من صدور قرار من مكتب وزارة الصناعة والتجارة بعدن ببيع القرص “الروتي” بمبلغ 20 ريال فقط مع التقيد بالوزن المحدد.

وعبر  المواطنون عن استيائهم وغضبهم من رتفاع أسعار “الروتي”، وتصغير حجمه، والذي  تسبب في إرهاق الكثير من الأسر التي باتت بحاجة إلى مضاعفة المبلغ المخصص لشراء الخبز بشكل يومي، موضحين أن مالكي الأفران يتحججون بأن الزيادة في سعر الخبز “الروتي”، ناتجة عن ارتفاع أسعار الدقيق والوقود. 

وحكى ل"عدن الغد" احد ملاك البقالات في الشيخ عثمان تأثير هذا الارتفاع على سير عملية عمله حيث توقف  توقف عن توريد الروتي من الأفران والمخابز، بسبب ارتفاع أسعاره، وتضاؤل حجمه، والذي دفع بشريحة كبيرة من المواطنين للعزوف عن شرائه، مشيراً إلى أنه، وبحكم معرفته بأسعار المواد الغذائية وتضاربها وتأثرها بسعر الصرف، فإن هناك تلاعباً من قبل التجار الكبار، من موردي المواد الأساسية، رغم حصولهم على سعر منخفض للدولار.

ويرى المواطنون ان مشكلة ارتفاع اسعار الروتي  تأتي في وقت صعب وحرج تشهد فيه المدينة ارتفاع مهوول  في أسعار المواد الغذائية، بينما   لا ترتفع فيه معاشات المواطنين ورواتبهم والجهات المعنية تقف عاجزة عن وضع حد لهذا .

 الارتفاع الجنوني في الأسعار، أو محاسبة المتلاعبين، أو حتى عمل إعادة نظر في رواتب الموظفين.. 

وناشد المواطنون حكومة هادي والتحالف العربي تحمل مسئولية ارتفاع المواد الغذائية الأساسية، وعلى رأسها الدقيق والاسراع في وضع معالجات فورية لحل هذه المشكلة التي من شأنها أن توسع رقعة الفقر في أوساطهم. 

-ملاك الافران يبررون الارتفاع. 

وفي السياق كشف لعدن الغد أحد ملاك الأفران في مديرية خور مكسر عن سبب سبب ارتفاع سعر الروتي مشيرا إلى ان ذلك يعود للارتفاع  المهول في أسعار صرف الدولار ما تسبب في زيادة أسعار الطحين، إضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود واسعار الدقيق ايضا ومشتقات العجينة الخاصة بمادة الروتي.

ويتابع: كان إنتاج الكيس الواحد من الدقيق قبل الحرب، أي قبل خمس سنوات، من (1000 إلى 1100) قرص روتي، لكن هذه المعادلة سرعان ما تغيرت وأصبح إنتاج الكيس الواحد حالياً من (1500 إلى 1700) قرص

واضاف مستطردا في شرح ظروف الغلاء التي تعصف بهم : "في الماضي كحين نا نبيع القرص الروتي بسعر عشرين ريال كان سعر الدقيق لا يتعدى السبعة الف ريال بينما الان سعره بلغ ما يزيد عن  ١١٧٠٠ ريال  ولم نقم برفع سوى خمسة ريال على القرص الواحد لتعويض خسارتنا في ظل هذا الغلاء ."

وتابع: "ليس الدقيق وحده من ارتفع حيث بلغت سعر الخميرة الضعف فبعد ان كانت بسبعة الف ريال صرنا نشتريها ب14 الف ريال ناهيك عن الحطب او الوقود الذي يستمر بالارتفاع كل مرة ولا نرفع السعر بدورنا تقديرا لظروف المواطينين الذين هم ايضا جزء ممن يشغلون الافران بعملهم ويتقاضون مبالغ اجر مرتفعة عما كانت عليه في السابق وللا ننسى ارتفاع اسعار الايجار ايضا  فلا يعقل ان يرتفع سعر كل شيء ونظل نبيع بنفس الاسعار ونخسر."

واختتم مالك الفرن حديثه موجها رسالته الى  الجهات المسؤولة بمراقبة أسعار الدقيق من الموردين والتجار الكبار، قبل مراقبة الأفران والمخابز؛ كونهم متأثرين بارتفاع سعر المواد الرئيسية. 

- وزارة الصناعة والتجارة تنفي احقية الافران في رفع السعر وتحذر. 

ومن جهته شدد مدير ادارة الاسواق وحماية المستهلك بمكتب الصناعة والتجارة بعدن على أهمية التزام جميع الافران في عموم مديريات عدن بالسعر الرسمي المحدد للقرص الروتي مالم سيتم احالة جميع المخالفين  الى نيابة الصناعة.

وشدد صويلح على عدم احقية الافران في رفع اسعار الروتي وانقاص وزنه وفق ما ين صبه القانون حسب  .

القرار الصادر من محافظ محافظة عدن رقم 160 لسنة 2018 والذي تم بموجبه تحديد سعر  القرص الروتي بـ 20 ﷼  وذلك بعد الدراسة التي قدمها  قدمها مدير عام مكتب الصناعة والتجارة وتم فيها تحديد  السعر والوزن الرسمي. . 

كشف  صويلح عن عزم وزارة الصناعة تزويد مخابز عدن بالدقيق ذات الجودة العالية مجاناً على ان يباع الروتي للمستهلك بسعر رمزي وبحجم ووزن مناسب،مشيرا الى ان الوزارة ومكتبها بعدن تعمل جاهدة على تذليل كل الصعاب والمعوقات التي تقف امام مالكي الافران ليصل الروتي الى المواطن بالسعر والوزن الرسمي. . 

ووجه صويلح رسالة وتحذيرا إلى  جميع مالكي الأفران في محافظة عدن بعدم رفع سعر الروتي وان عليهم الرجوع الى المكتب لوضع الحلول المناسبة دون ان يتضرر احد .