آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:40ص

المهجر اليمني


مارم : لدينا علاقات متجذرة مع مصر و البعض يستغل الشائعات لتحقيق مكاسب شخصية وإحداث البلبلة.

الأربعاء - 04 مارس 2020 - 10:18 ص بتوقيت عدن

مارم : لدينا علاقات متجذرة مع مصر و البعض يستغل الشائعات لتحقيق مكاسب شخصية وإحداث البلبلة.

اليوم السابع

أثيرت بعض الشائعات حول حالة من الهلع والذعر تسود السفارة اليمنية بالقاهرة للاشتباه بإصابة أحد العاملين بفيروس كورونا وهو ما نفاه السفير اليمنى لدى القاهرة الدكتور محمد مارم الذى أكد أن العمل يسير بالسفارة بشكل طبيعى.

 

دفعتنا تلك الشائعات لزيارة مبنى السفارة والتقاء السفير و الموظفين بها، للوقوف على حقيقة تلك الشائعات، كما التقينا مع مسئول الملحقية الطبية للتعرف عن قرب عن الإجراءات الاستثنائية المتخذة حيال الجالية اليمينة فى مصر.. وإليكم ما رصدته اليوم السابع..

 

منذ اللحظة الأولى لدخولنا مقر السفارة وجدنا العاملين والموظفين في مكاتبهم وعدد من أبناء الجالية القادمين من أجل تخليص أوراق أو معاملات لديهم، وتحدثنا للسفير اليمنى الدكتور محمد مارم  وفى سياق رده على الشائعات التي أثيرت حول وجود اشتباه في حالة كورونا بأحد العاملين بالسفارة ولم يتم الإعلان عنها للجهات المعنية، قال سفير اليمن لدى القاهرة الدكتور محمد مارم إن هذا الكلام عار تماما من الصحة، وليست هذه الشائعة الأولى التي تطلق حول السفارة والمراد بها جميعا إحداث بلبلة واضطراب بالعلاقات الطيبة مع مصر وأقول لأى ممن يحاول ذلك "إن علاقتنا مع مصر خط أحمر لا يمكن لأحد المساس بها أو التأثير على قوتها وستظل عبر التاريخ ملحمة في الحب والاحترام المتبادل" .

4e540582-5820-4b7e-a6e5-108c8ee2581b 

 

و قال إن ما أثير حول توقف الموظفين عن العمل لإصابة زوج إحدى العاملات بالسفارة بفيروس كورونا هو عار تماما عن الصحة وشائعات أطلقها أحد المغرضين الذين يسعون لإحداث بلبلة فى عمل السفارة والعلاقات المصرية اليمنية .

5ecadec0-9c82-43be-8749-49344108aeb8موظفو السفارة اليمنية يتحدثون لليوم السابع

 

أضاف السفير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"؛ أن من أطلق شائعة هروب رئيسة المركز الثقافى اليمنى عائشة العولقى لإصابة زوجها بفيروس كورونا شخص طلب العمل لدى السفارة وحينما أبلغناه بقواعد التوظيف والتى تقتضى موافقة وزارة الخارجية غضب وبدأ يهاجم السفارة بالأكاذيب.

c6875e6c-8bac-4c40-9946-8e3caa7e84aaالسفير اليمنى ونائب السفير والمستشار الإعلامى ومسئول شئون المغتربين 

 

وأكد مارم أن الجانب المصرى لم يتواصل مع السفارة بهذا الشأن ولم يطلب إحضار السيدة عائشة وزوجها كما أشيع، وهو مصرى الجنسية من مدينة دسوق ولم يسافر إلى فرنسا كما يقال، وأضاف السفير فى تصريحاته؛ حرصا منا والتزاما بمساندة جهود مصر الاحترازية للتصدى لفيروس كورونا طلبنا من السيدة عائشة وزوجها إجراء كافة الفحوصات الطبية المفترضة للاطمئنان على صحتهم وخلوهم من هذا الفيروس وإفادتنا بالنتيجة .

 

 

إجراءات الملحقية الطبية

 

 

من جانبه قال المستشار بالملحقية الطبية بالسفارة جازم حسين العواضى ، إن هناك تواصل دائم مع وزارة الصحة المصرية وكافة الجهات المعنية لتطبيق ما يستجد من قواعد الوقاية والسلامة ونعمل على نشر التوعية بفيروس كورونا ومخاطره بين أبناء الجالية  وهناك تجاوب وتعاون منهم ونحن نثق فى قدرات مصر الطبية وعلى أتم استعداد لتطبيق أى إجراءات أو قواعد من أجل سلامة الجميع .

 

 

علاقات مصر واليمن

 

 

 

وعن العلاقات بين مصر واليمن أكد السفير مارم في تصريحاته الخاصة لليوم السابع، أن العلاقات المصرية اليمنية قوية وتمتد جذورها لتاريخ قديم وتحكمها روابط أخوية، والظرف الحرج الذى تمر به اليمن جراء الانقلاب الحوثى أكد أن مصر ثابتة على موقفها الداعم والأخوى لليمن وشعبها، وهذا الموقف نلمسه من مصر حكومة وشعبا و تعبر عنه في مختلف المحافل الدولية وفي أروقة الأمم المتحدة أيضا.

9baa9827-4044-490b-b29a-062c149bb5b4السفير اليمنى

 

أضاف مارم في تصريحاته، أن مصر تستقبل على أرضها أكثر من مليون يمنى واعتدنا من مصر الاحتواء والمساندة منها ، ومن خلال تواصلنا مع أبناء الجالية يؤكدون دعم مصر لهم فى مختلف المجالات والتقارب بين الشعبين كأنهم شعب واحد وكلنا كجالية يمنية فى مصر نقدر الجهود التى يبذلها الأشقاء هنا لتوفير متطلبات الجالية الذين يشعرون كأنهم فى بلدهم الثانى، وبالمقابل فإن الرئاسة اليمنية وكافة أعضاء الحكومة الشرعية وأعضاء البعثات الدبلوماسية تكن لمصر وقيادتها السياسية الممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسى كل مشاعر التقدير والامتنان لتلك المواقف التي يسجلها التاريخ لمصر وشعبها .

 

وأضح أن دعم مصر ليس على الصعيد السياسى فقط بل هناك دعم طبى من خلال تقديم إغاثات طبية تمثلت في شحنات لقاحات طبية وأمصال لبعض الأمراض وشحنات أدوية بالإضافة إلى 80 مقعدا طبيا بدلا من 40 مقعدا.

 

وأضاف:"إننا نثق فى قدرات مصر الطبية الكبيرة والقادرة على مواجهة فيروس كورونا والتصدى له ، فنجد فى مصر إمكانيات طبية هائلة لا تقل عن مثيلاتها فى الدول المتقدمة؛ متمنيا لمصر وشعبها السلامة والازدهار والملحقية الطبية لدينا على تواصل دائم مع الجهات المعنية، ونحن على استعداد دائم للتعاون مع الجهات المعنية لتسهيل تطبيق القواعد المطلوبة.