آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-09:31ص

أخبار وتقارير


الجيش يقطع خطوط إمداد الانقلابيين في نهم.. ومعارك ليلية بالضالع

الإثنين - 02 مارس 2020 - 10:37 ص بتوقيت عدن

الجيش يقطع خطوط إمداد الانقلابيين في نهم.. ومعارك ليلية بالضالع

تعز(عدن الغد)الشرق الأوسط:

أفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أمس، بأن قوات الجيش الوطني «تمكنت من قطع خطوط إمداد الميليشيات الحوثية إلى نجد العتق في جبهة نهم، شرق العاصمة صنعاء».

 

وقال المركز في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن «قوات الجيش دمرت 3 أطقم عسكرية و3 عربات كانت تحمل على متنها تعزيزات بشرية للميليشيات، وجميع من كانوا على متنها بين قتيل وجريح»، وإن «الجيش يخوض في هذه اللحظات معارك عنيفة ضد الميليشيات، ويحاصر مجاميع من عناصرها».

 

وفي السياق؛ استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية عدداً من المواقع والتجمعات للميليشيات في مناطق مختلفة من جبهة نهم.

 

وبينما تمكنت قوات الجيش الوطني من التقدم في ميسرة جبهة نهم، عقب قتال عنيف ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية، دمرت مدفعية الجيش، مساء السبت، طاقمين عسكريين وعربتين تابعة لميليشيات الحوثي في جبهة نهم، وقتل من كان على متنها.

 

وبثّ المركز الإعلامي للقوات المسلحة مشاهد تظهر فيها قوات الجيش الوطني وهي «تدك مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي الانقلابية بصواريخ الـ(كاتيوشا) في جبهة نهم”.

 

وعلى وقع المعارك العنيفة في محافظة الجوف، شمالاً، منذ شهر، تشهد الجبهات الغربية والشمالية في الضالع، بجنوب البلاد، معارك متقطعة، في ظل استمرار الميليشيات الحوثية في انتهاكاتها وتصعيدها العسكري في محافظة الحديدة، غرباً.

 

وفي الضالع، شهد محيط معسكر «الجب» الاستراتيجي، وبلدتا بتار والجب، جنوب غربي قعطبة، معارك ليلية بين وحدات من القوات المشتركة وعناصر من ميليشيات الحوثي الانقلابية، إثر محاولة مستميتة من قبل الانقلابيين للتوغل في منطقة المواجهات ومهاجمة تحصينات القوات.

 

وقال العقيد وضاح الأزرقي، بحسب ما أورده المركز الإعلامي لمحافظة الضالع، إن «الميليشيات الحوثية حاولت بشكل مستميت شن هجوم عنيف في أطراف معسكر الجب، وكذا بلدة بتار عند الثانية والنصف من فجر الأحد، مستخدمة استراتيجية الغطاء الناري الكثيف في التوغل والاقتحام».

 

وذكر مصدر ميداني أن «وحدات من ألوية الصاعقة والمقاومة الجنوبية و(لواء الشهيد شلال الشوبجي)، و(كتائب الشهيد مروان العشوي)، تمكنت وفي وقت قياسي من السيطرة على الموقف وإجبار مسلحي الجماعة المدعومة من إيران على التراجع صوب ثكناتهم السابقة».

 

وتأتي هذه المحاولة المستميتة من قبل ميليشيات الانقلاب في مهاجمة مواقع القوات الجنوبية في بتار والجب، بعد أقل من ساعة ونصف الساعة من عملية مماثلة تحطمت على أطراف حبيل العبدي ولكمة بقطاع الفاخر.

 

وفي الحديدة، أفادت مصادر عسكرية في الساحل الغربي، بشن ميليشيات الانقلاب، فجر الأحد، هجوماً مكثفاً، ضمن تصعيدها العسكري وخروقاتها المتصاعدة للهدنة الأممية، على مواقع القوات المشتركة في الـ«كيلو 16»، المنفذ الشرقي لمدينة الحديدة، ومدينة الصالح، شرق المدينة، ما أسفر عن اندلاع مواجهات وقصف متبادل بمختلف الأسلحة، مؤكدة «وقوع قتلى وجرحى في صفوف الانقلابيين، وذلك بالتزامن مع شن قصف بنيران أسلحتها، المتوسطة والثقيلة، على الأحياء السكنية في مدينة حيس، جنوباً».

 

وذكر أن «القوات المشتركة أفشلت، مساء السبت، محاولتي تسلل إلى مواقع القوات إلى مناطق نائية في الجبلية والفازة بمديرية التحيتا، جنوب الحديدة».