آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:11ص

أخبار المحافظات


الباحث ماجد قائد قاسم من جامعة أبين.. حضور علمي وازن ومشاركة مشرفة

الثلاثاء - 18 فبراير 2020 - 03:29 م بتوقيت عدن

الباحث ماجد قائد قاسم من جامعة أبين.. حضور علمي وازن ومشاركة مشرفة

أبين(عدن الغد)خاص:

سعيا لجعل جامعة أبين منارة للعلم وقاطرة للمعرفة وقلعة للثقافة يعمل أبناؤها البررة من رأس هرمها المتمثل في معالي رئيسها الأستاذ الدكتور محمود أحمد الميسري الذي لا يألوا جهدا في رفع مستوى الجامعة في كل المجالات، وإلى جانبه نوابه وطاقمه الإداري، فقد جعلوا من جامعة أبين خلية نحل في قمة النشاط، فهناك المشاركات في المؤتمرات العلمية والندوات على الصعيد الوطني والدولي، وهناك الإنتاجات الفكرية والعلمية. وهناك التطورات المتسارعة في البني التحتية.


ويتمثل قسم اللغة العربية بكلية التربية زنجبار شعلة متقدة في النشاطات العلمية والثقافية والأدبية والفكرية، فقد تمكن أعضاؤها في ظرف وجيز من تحقيق الكثير من المكاسب، ابتداء بالمشاركة في اللجان العلمية لمناقشة الرسائل والأطاريح، وكذا إنشاء مجلة للإبداع والفكر وتشجيع الطلبة، ناهيك عن نشر الكتب العلمية رغم الإمكانيات المتواضعة، ومن أوائل رواد القسم الذين نشروا مؤلفاتهم نائب عميد كلية التربية زنجبار لشؤون الطلاب د. رشيد الرهوي، مدير عام الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة د. سعيد بايونس، ورئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية زنجبار د. صالح العولقي، وعضو الهيئة التدريسية المساعدة م. ماجد قائد، وهو طالب بسلك الدكتوراه في المغرب، ورغم ظروف الغربة الصعبة فقد حقق الباحث إنجازات من خلال المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية الدولية، وكذلك إنشاء مركز آفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية، ونشر ستة كتب:

يعد الكتاب الأول (جمالية التلقي في الكتابة الشعرية العربية: من العتبات إلى النص) باكورة النشر العلمي، وقد نشر في مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية- المغرب.


يليه كتاب: شعرية الرؤيا في قصيدة ما بعد الحداثة عند الشاعر أحمد مفدي(مؤلف جماعي). وكانت المشاركة فيه بعنوان: سيمياء المعمار الشعري في الشعر المغربي المعاصر: متعة القراءة وجمالية المعنى في ديوان ثورة الاموات للشاعر أحمد مفدي. منشورات حلقة الفكر المغربي-المغرب.

ثم كتاب:جماليات التلقي في موسوعة الشعر السوداني الفصيح:رؤى وآفاق(مؤلف جماعي). منشورات مطبعة وراقة بلال- المغرب.

ثم كتاب أدب الرحلة: جدلية الأنا والآخر في عام متغير (مؤلف جماعي)، وكانت المشاركة في بعنوان:من اليمن إلى المغرب عبر الرحالة اليمنيين. منشورات دار كنوز - الأردن.

ثم كتاب البلاغي بين الإنتاج والتلقي، (مؤلف جماعي) كانت المشاركة بعنوان: بلاغة العلامة في الخطاب الشعري اليمني الحديث عند البردوني. منشورات مختبر التواصل الثقافي وجمالية النص، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.


ثم كتاب سيميائيات النص الشعري المعاصر (مؤلف جماعي) كانت المشاركة بعنوان(سيمياء النسق الأسطوري في النص الشعري المغربي المعاصر. منشورات مطبقة وراقة بلال- المغرب.


ويبذل الباحث جهودا محمودة يهدف منها لتقديم صورة عن المستوى الأكاديمي للجامعة اليمنية بوجه عام وجامعتي عدن وأبين على وجه الخصوص.

تمنياتنا للباحث المزيد من العطاء والريادة.


*من إعلام جامعة أبين