آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-08:52م

أخبار وتقارير


وزير الخارجية الأميركي يصف إيران بـ«أكبر راع للإرهاب في العالم»

السبت - 15 فبراير 2020 - 09:43 ص بتوقيت عدن

وزير الخارجية الأميركي يصف إيران بـ«أكبر راع للإرهاب في العالم»

(عدن الغد)الشرق الأوسط:

وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران بأنها «أكبر راعٍ للإرهاب في العالم»، وذلك في تغريدة نشرها أمس (الجمعة)، كاشفاً فيها بالصور عن إحباط بحرية بلاده تهريب 358 صاروخاً إلى ميليشيات الحوثي في اليمن. وجاء ذلك غداة تأكيد البعثة الأميركية في الأمم المتحدة مسؤولية إيران عن الهجوم على منشآت أرامكو السعودية في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وقال بومبيو إن «البحرية الأميركية ضبطت 358 صاروخاً إيراني الصنع وأسلحة أخرى في طريقها إلى الحوثيين في اليمن». وأضاف: «هذا يعد مثالاً آخر على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعد أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وعلى تحدّيها لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة». إعلان بومبيو أتى بعد يوم فقط من ضبط سفينة «يو إس إس نورماندي» الحربية الأميركية كمية من الأسلحة مخبّأة في مركب شراعي أثناء إجرائها عمليات الأمن البحري في بحر العرب.

وتشمل الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها 150 صاروخاً مضاداً للدبابات من نوع «دهلافيا» (ATGM) إيرانية الصنع، وأسلحة أخرى، تشمل 3 صواريخ أرض - جو إيرانية. وفي 4 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلن البنتاغون ضبط قارب يحمل صواريخ متقدمة في بحر العرب، وأكد أن مصدر الصواريخ هو إيران.

وذكر بيان القيادة الأميركية الوسطى في بحر العرب أن الأسلحة التي عثر عليها، الخميس، كانت أنظمة شبيهة بتلك التي ضُبطت في بحر العرب في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 التي كانت وجهتها إلى أيدي حركة «الحوثيين» في اليمن.