آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:29ص

رياضة


المدرب سامي النعاش في حوار صريح ..أتقبل النقد البناء الذي يخدم المنتخب

الخميس - 13 فبراير 2020 - 10:56 م بتوقيت عدن

المدرب سامي النعاش في حوار صريح ..أتقبل النقد البناء الذي يخدم المنتخب

عدن (عدن الغد ) خاص :

المدرب :كان  المفروض أننا نبدأ المعسكر قبل شهر ا وأكثر نحن الان متأخرين كثير وبعدين بيأتي الأعلام  بينتقد المدرب سامي النعاش هو مقدمة بحالها  سواء اتفقنا او اختلفنا معه في بعض الأمور  لانستتطيع انكار قيمته الرياضية  الرائعة على أنه مدرب  رياضي معروف ومميز ..والمعروف كما قيل لايعرف .

لذا كان الحوار معه من باب  معرفة التفاصيل ، التوضيح  أين هو ؟

ماهو وضع المنتخب في التصفيات الأسيوية القادمة  ،كيف تجري الأستعدات والتحضيرات لمباراتي  السعودية واوزباكستان القادمتين  على التوالي 31 و26 من شهر مارس وأسئلة أخرى تبحث عن توضيح هي بالأساس أسئلة كل رياضي محب ومتابع  للمنتخب  ويهمه معرفة كل مايحدث  فألى تفاصيل الحوار الذي أجريناه معه :

حاوره :ماجد الهلالي

**_أهلا وسهلا بك كابتن سامي النعاش  على كل الصفحات الرياضية وعلى كل مواقع التواصل الأجتماعي ؟

اهلا بك اخي ماجد ..ً انقل خالص تحياتي وتقديري للجماهير اليمنية العريضة داخل اليمن وخارجه

**  مالجديد الذي تود تخبرنا به بشأن استعدادات المنتخب للتصفيات الأسيوية ..وكيف هي التحضيرات لمباراة السعودية واوزباكستان ؟

  تم التواصل معي بشان اعداد وتقديم البرنامج الخاص لهذه المباراتين  وحتى المباراة الأخيرة  امام فلسطين ،قدمت برنامج متكامل ولمدة سته أشهر من يناير وحتى يونيو القادم  وللأسف هناك ظروف حالة دون تنفيذ البرنامج بمواعيده المحددة وأعتقد اننا تأخرنا كثير في البدء خاصة وأننا حريصين على إضافة بعض العناصر التي ظهرت بشكل قوي في النهائيات في سيئون حيث وضعنا فترة الأعداد على مرحلتين الأولى أضافة عناصر جديدة واختبارها والوقوف على مستواها من خلال معسكر داخلي في المكلا والثانية اختيار ألقائمه النهائية والذهاب بها للمعسكر الخارجي في الرياض

 هكذا كان الحديث وهكذا كان الاتفاق وحتى هذه اللحظة لازالت الامور معلقه حتى موعد انطلاق المعسكر.

 **رأيك بالدوري التنشيطي ؟..هل سنرى وجوه جديدة تنضم الى المنتخب قريبا  ؟

 طبعا انا شخصيا اقدر الظروف التي يعمل بها الاتحاد وخاصة فيما يتعلق بالأمور المالية وتربطني بقيادة الاتحاد علاقة طيبه يسودها التقدير والاحترام المتبادل و من هنا انقل خالص تحياتي وتقديري لكل اعضاء الاتحاد ممثلين بالاخ رئيس الاتحاد الشيخ احمد صالح العيسي ان شاء الله نعمل على اضافة افضل العناصر ولن نحرم اي لاعب جيد بإمكانه عمل الأضافة بنوعية جيدة للمنتخب.

** دربت منتخب الناشئين والأولمبي والان تدرب المنتخب الأول ..حققت نتائج طيبة مع الناشئين والاولمبي مع المنتخب الأول هناك علامات تعجب لدى الشارع الرياضي حول أخفاق المنتخب بقيادتك  والنتائج الغير مقبولة ..هل هناك من توضيح لديك.؟.. هل هناك صعوبات تواجهها في المنتخب الأول بصراحة   ؟

 أعتقد أن العمل في المنتخب الاول أصعب بكثير من العمل في المنتخبات السنية الأخرى في محطات كثيرة دربت المنتخب الاول وحققت معه بعض النتائج الإيجابية وهناك بعض الاخفاقات بسبب فارق الإمكانيات بيننا وبين منتخبات اسياء العريقة والمعروفة وأعتقد ان ماقدمه المنتخب خلال المشوار الأخير  بداية من بطولة غرب اسيا وحتى كاس الخليج حيث اخفقنا في بعض المباريات ونجحنا في بعض المباريات وهده مسألة طبيعية  قياسا بالمنتخبات التي نواجهها في ظل الظروف الذي نعيشه  والأمكانيات المتاحة لدينا  ولكن في المجمل أعتقد بان ماقدمه المنتخب من حيث المستوى والاداء .

مقبول الى حد كبير  اما من ناحية الصعوبات فهناك صعوبات كبيره وكثيرة لايمكنني حصرها  أهمها عدم وجود دوري عام  وعدم توفر مباريات تجريبية والحالة النفسية والمعنوية التي نعيشها بسبب الأوضاع الحالية في البلاد والتي توثر ثاتيراً كبيراً على اداء اللاعبين.

** الى ما قبل تدريبك المنتخب كنت غائب لفترة طويلة ،السؤال هنا أين كان مدربنا سامي النعاش عن الرياضة وكيف تمت موافقتك لتدريب المنتخب ؟

 انا موجود وفي قلب الرياضة وتواصلي مع قيادة الاتحاد مستمر ولكن هناك ظروف خاصة ابعدتني فتره عن المنتخبات

  تربطني علاقه طيبه ومميزه مع قيادة الاتحاد  وحريص على خدمة بلادي من أي موقع وعندما يحتاجوني وظروفي تسمح لا أتردد  والبي الدعوة والنداء ولامكان للخوف او التردد في قبول المهمات الصعبة والحرجه.. ودائما ماحب التواجد في مثل هده الحالات .

**في التصفيات المؤهلة الى كاس العالم   قدمت خطة رائعة امام المنتخب السعودي طريقة لعب مختلفة في تلك المباراة التي  انتهت بالتعادل  ممكن توضيح حول تلك المباراة هل كنت تطمح للفوز في تلك المباراة ؟

شعورك  ماقبل المباراة وبعدها ؟

ورأيك بهدف الدبل كي لمحسن قراوي ؟

 طبعا شعوري  كان منطقي في تلك المبارأة كوننا سنلعب امام منتخب قوي  ويمتلك الكثير من الخبرات

ولكنني وسبق وتكلمت  انني لا أهاب مثل هذه المباريات مع احترامي الكامل لقوة المنافس والفوارق الموجودة بين المنتخبين  وطريقه اللعب لم تختلف كثيرا عن ألطريقه التي يلعب بها المنتخب في معظم مبارياته ولكن الفارق هو ان اللاعبين كانوا في قمة تركيزهم من ناحية الأداء والانضباط التكتيكي

مع توفيق كبير من الله سبحانه وتعالى وطبعا من خلال ماقدمه اللاعبين من أداء قوي وتسجيل هدفين  في غاية  الروعة والجمال وخاصة الهدف الاول لمحسن قراوي من وضعية  دبل كيك وتقدمنا مرتين.

 كنا الأقرب للفوز والاحق بالثلات النقاط وطبعا شعوري بعد المباراة شعور اي مواطن يمني سعيد وهو يرى  منتخب بلاده في احسن صوره أمام أقوى منتخبات آسيا.

** في خليجي 24 أخر مباراة لعب منتخبنا امام المنتخب العراقي بطريقة حلوة وكان قريب من الفوز البعض يتساءل لماذا لم يلعب المنتخب بنفس تلك الطريقة امام قطر وتفادى  الخسارة الثقيلة لماذا؟ مالسبب في الخسارة امام قطر ب 6 صفر ؟

  ماقدمه المنتخب امام العراق يعد حاله خاصة واستثنائية نتيجه لصعوبة الحالة النفسية والمعنوية بعد الخسارة القاسية في المباراتين السابقتين امام الامارات وقطر واعتقد بان العوده وبهذه القوة أكد  بأن المنتخب لديه شخصية  قوية والتعثر في بعض المباريات لها أسبابها أهمها كان قلة الخبرة مباراة قطر للنسيان .

**نحترم قراراتك الفنية التي تتخذها لكن البعض يتساءل عن عدم انضمام الكابتن محمد ابراهيم عياش وعلاء الصاصي ممكن توضيح ؟

 محمد ابراهيم موجود معانا من اول ما بدائنا تدريب ا وجاء دوره الان في الظهور بقوة الى جانب زملائه الحراس

 اما مايتعلق باللاعب علاء الصاصي ممكن الاستفادة منه في المراحل القادمة وعودته مرتبطة بجاهزيته وحاجة الفريق له

** هل هناك  فرض وصاية عليك بأن تلعب فلان  وتستبعد فلان  ؟

 ابدا ..ولا أسمح لأي شخص أن يتدخل بعملي  سوى الطاقم الفني المساعد وللأمانة الاتحاد يتعامل باحترافية عاليه ولايتدخل في عمل المدربين.

**السؤال ما قبل الأخير كيف تصف علاقتك بالأعلام والصحافة ومواقع التواصل الأجتماعي ..هل تقرأ كل مايكتب عنك ..هل تتقبل النقد ؟

بالنسبه للأعلام أنا  في الحقيقة غير متابع بشكل كبير لكن أحترم كل الاراء التي تطرح وأتقبل النقد البناء الذي يخدم مصلحة المنتخب  وحاليا وصلت الى مرحله عميقة من ناحية الخبرة والتعامل مع مايكتب وهنا انقل خالص تحياتي وتقديري لكل الاعلاميين الشرفاء الذين يتحلون بالصدق والأخلاق السامية العالية.

**_السؤال الأخير رسائل تواجهها

مالذي تعد به الجمهور ؟

ماذا عن التلال ؟

كنت لاعب والان مدرب مالفوارق من ناحية نظرك ؟

هل ندمت على تدريب المنتخب ؟

 صف لنا علاقتك  مع الكابتن عبدالسلام الغرباني

والمهندس حسن سعيد ؟

 جمهورنا الوفي في كل بقاع الأرض نكن له كل الحب والتقدير والأحترام وحريصين على أسعادة وربنا يقدرنا على ذلك

التلال :  النادي الوحيد الذي لعبت له طوال مشواري الكروي وحققت معه أهم وأغلى البطولات كلاعب وكمدرب

 الفرق عندما كنت لاعب كنت العب بفكر مدرب وحاليا انا المدرب لا..لكن  كان  المفروض أننا نبدأ المعسكر قبل شهر وأكثر نحن الان متأخرين كثير وبعدين بيجي الأعلام  بينتقد المدرب.

 علاقتي بالمهندس حسن سعيد ممتازة جدا وهو صديق وأخ عزيز وكذلك الكابتن عبدالسلام الغرباني وتحياتي لك اخي ماجد تمنياتي للجميع بالتوفيق .