آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-03:40ص

أخبار وتقارير


تنظيم القاعدة يعتزم تنصيب العولقي "أميراً"

الأحد - 09 فبراير 2020 - 12:32 م بتوقيت عدن

تنظيم القاعدة يعتزم تنصيب العولقي "أميراً"

(عدن الغد) وكالات

أكدت مصادر يمنية، مقتل زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قاسم الريمي في الغارة الأمريكية التي استهدفت مزرعة يمتلكها القيادي في تنظيم الإخوان مبخوت بن عبود الشريف، في وادي عبيدة بمأرب أواخر الشهر الماضي، مشيرة إلى أن التنظيم يعتزم الإعلان عن مقتل الريمي، بتنصيب سعد بن عاطف العولقي، الذي من المتوقع أن يكون "أميراً" للتنظيم الإرهابي في اليمن.

وقالت مصادر أمنية يمنية لـ24، إن حظوظ العولقي بأن يكون "أميراً" لتنظيم القاعدة أكثر من خالد باطرفي، فعلى الرغم من أن الأخير يعد القيادي الأبرز بعد قاسم الريمي، إلا أن التنظيم قد ينصب سعد العولقي أميراً له مع بقاء باطرفي كرئيس لشورى التنظيم.
ورجحت المصادر أن تنظيم القاعدة يعتزم تعيين العولقي لاستعادة معسكراته في محافظة شبوة النفطية، التي ينتمي إليها "الأمير" الجديد.
وعاد تنظيم القاعدة إلى محافظة شبوة عقب نحو عامين من تطهيرها من قبل قوات النخبة وبدعم من طيران التحالف العربي.
وجاءت عودة التنظيم بعد سيطرة قوات موالية للإخوان على المحافظة النفطية في الجنوب في أغسطس (آب) الماضي.
ويرى التنظيم أنه من المهم البقاء في شبوة، لإعادة ترتيب أوراقه في التجنيد وجني الأموال، خصوصاً بعد أن جمدت وزارة الخزانة الأمريكية أرصدة مسؤولين حكوميين من الإخوان، وفرضت قيوداً على مراكز بنكية في اليمن.
وقالت تقارير إخبارية إن الإدارة الأمريكية تسعى إلى تصفية رؤوس الإرهابيين، وإلقاء القبض على أهم "حيتان" التنظيمات الإرهابية حول العالم، لا سيما قادة تنظيم القاعدة في اليمن.
فبعد مقتل قاسم الريمي زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، بغارة أمريكية في اليمن، عرضت وزارة الخارجية مكافأة بملايين الدولارات مقابل معلومات حول رأسين إرهابيين آخرين من القاعدة.