آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-08:59ص

أخبار عدن


وزير التربية يفتتح المرحلة الأولى من المطبخ المدرسي بعدن ضمن مشروع التغذية المدرسية (موسع)

الأربعاء - 05 فبراير 2020 - 03:56 م بتوقيت عدن

وزير التربية يفتتح المرحلة الأولى من المطبخ المدرسي بعدن ضمن مشروع التغذية المدرسية (موسع)

عدن (عدن الغد) خاص:

دشن وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس والسيد عاصف بوتو مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي (WFP) بعدن، المرحلة الأولى من المطبخ المدرسي في ثانوية عدن النموذجية بمديرية دار سعد بالعاصمة عدن، والذي يأتي ضمن مشروع التغذية المدرسية، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتنفيذ برنامج الأغذية العالمي وبالشراكة مع جمعية التكافل الإنساني.

ويهدف المشروع إلى توفير وجبة صحية لطلاب وطالبات المدارس لمساعدتهم على النمو الصحي والذهني إلى جانب التخفيف عن الأسر اليمنية تكاليف الوجبات لأبنائهم وبناتهم الطلاب والطالبات.

واستهدفت المرحلة التجريبية الأولى 7 مدارس بمديرية دار سعد هي: عدن النموذجية، عمر بن الخطاب، الشوكاني، أحمد بن حنبل، يوسف هندي، العماد وعبده فاضل، لعدد 9501 طالب وطالبة، 5260 بالفترة الصباحية و 4241 بالفترة المسائية.

وفي كلمة له لوسائل الإعلام أثناء افتتاح المطبخ المدرسي عبر السيد وزير التربية والتعليم د.عبدالله لملس عن سعادته لافتتاح المرحلة الأولى من مشروع التغذية المدرسية، والذي سيستهدف 9501 طالب وطالبة كمرحلة أولى تجريبية، وبتكلفة إجمالية بلغت مليون و 400 ألف دولار.. مؤكدا ان العام القادم سيتوسع ليشمل جميع مدارس مديريات محافظة عدن، وصولا إلى جميع مدارس الجمهورية.

وأوضح الوزير لملس أن المطبخ المدرسي يعود مجددا إلى مدينة عدن، مشيراً إلى أنه كان موجودا أثناء تواجد الاستعمار البريطاني في عدن، معتبراً اليوم تاريخي لعودة هذا المشروع إلى الواجهة لمساعدة الطلاب وذويهم خاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة الحالية التي تمر بها الكثير من الأسر اليمنية نتيجة للحرب التي أشعلتها مليشيات الحوثي الإيرانية الانقلابية والتي ألقت بظلالها على جميع نواحي الحياة في جميع مدن ومناطق اليمن.

وتابع الوزير أن مشروع المطبخ المدرسي هو ثمرة عمل ودراسة امتدت لسنتين مع برنامج الغذاء العالمي ليتوج اليوم بافتتاح المرحلة الأولى منه، ونتمنى مع برنامج الغذاء بذل المزيد من الجهود والدعم ليتوسع المشروع حتى يشمل جميع محافظات ومناطق اليمن.

من جانبه قال مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي السيد عاصف بوتو: "أنا سعيد جدا بافتتاح هذا المشروع الفريد (التغذية المدرسية) بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، والذي يهدف إلى توفير وجبة صحية لطلاب وطالبات المدارس، بالإضافة إلى ربط هذه الوجبة بمشتريات السوق المحلية اليمنية، لتتوسع في المراحل القادمة لأخذها من إنتاج المزارعين اليمنيين لمساعدتهم في تحسين منتجاتهم الزراعية وكذا لتوفير مداخل وفرص للعيش والرزق.

تجدر الإشارة إلى أن الوجبة التي ستقدم الطلاب هي عبارة عن (روتي وفاصوليا وبيض وجبن مع خصار وفواكه) لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة إلى جانب الفيتامينات.

 

الإعلام التربوي