آخر تحديث :الجمعة-31 مايو 2024-01:59ص

أخبار عدن


"العنف وحرية المرأة في الفكر العربي المعاصر" .. أطروحة دكتوراة بإمتياز للباحثة ماجدولين العبادي من جامعة عدن

الأحد - 02 فبراير 2020 - 08:50 م بتوقيت عدن

"العنف وحرية المرأة في الفكر العربي المعاصر" .. أطروحة دكتوراة بإمتياز للباحثة ماجدولين العبادي من جامعة عدن

عدن(عدن الغد)مريم بارحمة:

نالت الباحثة ماجدولين حسين عمر العبادي درجة الدكتوراة بإمتياز مع مرتبة الشرف من قسم الفلسفة كلية الآداب جامعة عدن ، على أطروحتها الموسومة ب: "العنف وحرية المرأة في الفكر العربي المعاصر " ، والمقدمة من الباحثة ماجدولين حسين العبادي والتي احتضنتها قاعة الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عدن ، صباح يوم الأحد 2 فبراير 2020م .


وتكونت لجنة المناقشة العلنية من : الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ (رئيساً ومناقشاً داخليا .جامعة عدن) ، والأستاذ مشارك الدكتور عبدالله محمد مرشد ( عضواً ومناقشاً خارجياً.جامعة حضرموت ) ، والأستاذ مشارك الدكتور محمد حسن عبده الشيخ (عضوا ومشرفاً علمياً. جامعة عدن ) .


وتكمن أهمية الدراسة في حيوية موضوع الدراسة "العنف وحرية المرأة في الفكر العربي المعاصر " فهو من أهم المواضيع الجديرة بالدراسة ، لما لهذا الأمر من أهمية في النهوض بواقع المرأة ، ومن ثم النهوض بواقع المجتمع العربي .


واتبعت الباحثة المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي النقدي .
و قسمت الباحثة الدراسة إلى أربعة فصول :
الفصل الأول : جاء بعنوان "مفهوم العنف والحرية" ويشمل ثلاثة مباحث : المبحث الأول : مفهوم العنف ، والمبحث الثاني : مفهوم الحرية ، والمبحث الثالث :مراحل تطور مفهوم تحرير المرأة.
الفصل الثاني : وجاء بعنوان " تجليات العنف وحرية المرأة في التفكير العربي" ويشمل خمسة مباحث: المبحث الأول موقف العهد القديم من المرأة ، والمبحث الثاني : المرأة في التراث العربي الجاهلي ، والمبحث الثالث: المرأة في الإسلام ، والمبحث الرابع :مسألة تحرير المرأة في الفكر الإسلامي ، والمبحث الخامس: موقف الفكر الإسلامي من تحرير المرأة. اما الفصل الثالث : جاء بعنوان " حرية المرأة في الخطاب العربي المعاصر" ، ويشمل ثلاثة مباحث : المبحث الأول :الأسس الفلسفية للحرية ، والمبحث الثاني : حرية المرأة في الخطاب العربي الحديث ، والمبحث الثالث : حرية المرأة في الخطاب العربي المعاصر .
وجاء الفصل الرابع : بعنوان " حرية المرأة ... راهناً " ويتكون من خمسة مباحث : المبحث الأول : تعريف مفهوم التمكين في العلوم الاجتماعية ، والمبحث الثانية: تجربة اليمن قبل الوحدة وبعدها ، والمبحث الثالث: تجربة مصر ، والمبحث الرابع : تجربة الأردن ، والمبحث الخامس : تجربة تونس .


وخلصت الدراسه إلى عدة نتائج كان من أبرزها : ان معركة حرية المراة التي دشنها قاسم امين على مطلع القرن العشرين ان حرية المراه لازالت المعركة مستمرة حتى يومنا هذا ، على الرغم من الانتصارات والمكتسبات التي حققتها المراة من التخلص من القيود المكبله لحريتها، فلم تعد حريه المراة محصورة ، في قضايا الفضائل والأخلاق وقضايا الحجاب وما إلى ذلك من القضايا التي حصلت المراة في مسأئل الفضائل فقط ، بل تجاوز نضالها المطلبي إلى القضايا الدستوريه والسياسيه، والمشاركة الفاعله في مستوي الحكم .


وتوصلت الباحثة في دراستها إلى عدد من التوصيات كان من أهمها أنها أوصت : المنظمات النسوية الاعتماد علي ذاتها وقدراتها الخلاقه ،وعدم الاعتماد على جهود الرجل، إذا ان الرجل الشرقي لا يمكن ان يمنح المرأة كامل حقوقها لأن هذه الحقوق لا تمنح بل تنتزع .
و أوصت الحركات النسوية العربية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي ، ومختلف تقنيات التكنولوجيا المعاصرة ، لرفع مستوى الوعي الحقوقي لدى النساء ، والعمل على رفع المستوى التعليمي للمراة ، والدفع بها للمشاركة الفاعلة في مختلف العمليات السياسية ، وبما يمكنها من اثبات جدارتها في إداره المجتمع جنبا بجنب مع اخيها الرجل .


وأشادت لجنة المناقشة العلنية بأهمية الأطروحة العلمية ، وقدرت اللجنة أهمية وحيوية موضوع الرسالة العلمية كونه من المواضيع المهمة لنهوض المجتمعات العرببة ، وأثنت لجنة المناقشة على مجهود الباحثة العلمي ،وتميزها وإبداعها في الطرح التحليل ، والمجهود الذي بذلته الباحثة . وأثرت لجنة المناقشة الرسالة العلمية بالملاحظات القيمة .


وأقرت اللجنة قبول الأطروحة ومنح الباحثة ماجدولين حسين العبادي ، درجة الدكتوراة بإمتياز ، واعتبرت الأطروحة رافد علمي نوعي ومتميز لمكتبة جامعة عدن والجامعات العربية .


حضر المناقشة عدد كبير من رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة عدن والأكاديميين من الأساتذة والباحثين والمهتمين وأقرباء وزميلات وصديقات الباحثة .