آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-06:30م

أخبار المحافظات


محافظ لحج " تُركي " يَجتَث المباني العشوائية بالحقل المائي و الموقع الأثري في تُبَن . . و يتفقَّد مواطني الحَوطَة

الثلاثاء - 28 يناير 2020 - 06:09 م بتوقيت عدن

محافظ لحج " تُركي " يَجتَث المباني العشوائية بالحقل المائي و الموقع الأثري في تُبَن . . و يتفقَّد مواطني الحَوطَة

    لحج (( عدن الغد )) عيدروس زكي السَّقَّاف :

 

 

 

    دَشَّن معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مشاة بالمحافظة ، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 28 يناير 2020 م ، الحملة الشاملة المكرسة لإزالة المباني السكنية و التجارية الجاثمة و الأشجار المزروعة بطريقة عشوائية و غير مرخصة قانوناً في أحرام الحقل المائي التابع للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة الواقع بمنطقة مَغرَس نَاجِي بمديرية تُبَن بالمحافظة و المموِّن لمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بالمياه العذبة ، و من الموقع الأثري بمنطقة صَبِر بالمديرية ذاتها الخاص بفرع الهيئة العامة للآثار و المتاحف و المخطوطات بالمحافظة .

 

    و أكد المحافظ " تُركي " ، في تصريحاته لوسائل الإعلام ، خلال الحملة التي شارك فيها العميد الركن صالح أحمد محمَّد الجُنَيدِي " السَّيِّد " ، المدير العام لشرطة محافظة لحج ، و الأستاذ عادل محمَّد سعيد حيدر العَطَوِي ، المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج ، و القائد محمَّد حُسَين الغرابي ، قائد فرع قوات الأمن الخاصة بالمحافظة ، و قوات التشكيلات الأمنية الرسمية المختلفة و مكتب وزارة الأشغال العامة و الطرق بالمحافظة و فرع الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني بالمحافظة ، أن حملة اجتثاث العشوائيات هذه ، تأتي عقب سلسلة إجراءات قانونية اتبعتها قيادة السلطة المحلية بالمحافظة و اتخذتها استناداً إلى مقرَّرات نيابة الاستئناف بالمحافظة بشأنها ، بهدف استعادة ما تم سلبها من أراضي عامة في وقت سابق من دون أي وجه حق ، كما أن الحملة تفرض هيبة الدولة و تمكِّنها من السيطرة على أملاكها من الأراضي .

 

    مشيراً إلى أنه لن يتم السماح لأي شخص ما أو جهة معينة العبث بثروات الوطن و التعدِّي على مقدراته . . و نوَّه بأن المباني و المزروعات الموجودة عشوائياً في الحقل تستنزف مياهه و تهدِّدَه بالزَّوال و بالتالي حرمان مئات الآلاف من مواطني المحافظة من حصولهم على مياه الشِّرب النقية ، فضلاً عن الضَّرر الشنيع الذي تحدثه العشوائيات في الآثار الحضارية القديمة للمحافظة .

 

    لافتاً إلى أنه ستُجرَى عملية تسوير الحقل ، حتى يغدو آمناً و الحفاظ عليه من التوسع العمراني و الزحف الزراعي غير المشروعين .

 

    على صعيد آخر ، تفقَّد معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 28 يناير 2020 م ، أحوال المواطنين بمديرية الحَوطَة عاصمة المحافظة ، و تَلَمَّس همومهم عن كثب . . إذ زار محافظ محافظة لحج السوق المركزي للخضار و الفواكه بالمديرية ، مطَّلعاً على مستوى الخدمات المقدَّمة في السوق لأبناء المديرية .

 

    و نوَّه محافظ محافظة لحج ، بالأدوار الجسام التي قدَّمها مواطنو مدينة الحَوطَة حاضرة المحافظة ، في نصرة القضايا الوطنية المصيرية ، خلال ثورتَي 26 سبتمبر 1962 م و 14 أكتوبر 1963 م المجيدتين ، و دحر ميليشيات الإنقلاب " الحوثي " .

 

    و تفقَّد المحافظ " تُركي " سير العمل الجاري في مشاريع شق طرق المديرية و سفلتتها بتكلفة 300 مليون ريال يمني بتمويل حكومي ، و كذا مشروع رصف شوارعها الرئيسة بالأحجار . . حَاثَّاً القائمين على هذه تنفيذ سرعة إنجازها و بمواصفتها الفنية ذات الجودة العالية . . مؤكداً أن للمديرية خصوصيتها ، و ستشهد المزيد من المشاريع التنموية المستقبلية العظمى .

 

    و شدَّد محافظ محافظة لحج ، باعة الأسماك في الشارع العام للمديرية ، على الاهتمام بتصريف مخلَّفات الأسماك في أماكنها الصحية الصحيحة ، حتى لا تسبب أضراراً صحية بيئية كارثية جراء تَجَمُّع حشرات البعوض النَّاقل عليها ، و بسببها ينقل إلى أجساد الناس الجراثيم و تنشر فيهم الأمراض الوبائية .

 

    مواطنو مديرية الحَوطَة بمحافظة لحج ، من جانبهم ، عبَّروا عن ارتياحهم البالغ لتفقد محافظ المحافظة " تُركي " ، لأوضاعهم العامة عن قرب . . مؤكدين وفاؤهم لقيادة سلطة محافظتهم المحلية الساعية دوماً و أبداً إلى تنفيذ لهم و لأجيال المحافظة المتعاقبة مشاريع التنمية الاستراتيجية .