آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-02:17م

أخبار عدن


ناقوس الخطر يطرق أبواب مدينة عدن ( كارثة مياه الصرف الصحي وتأثيرها على مياه الشرب)

الثلاثاء - 28 يناير 2020 - 10:17 ص بتوقيت عدن

ناقوس الخطر يطرق أبواب مدينة عدن ( كارثة مياه الصرف الصحي وتأثيرها على مياه الشرب)

عدن(عدن الغد) ياسر منير مبارك:

ضمن سعيه المتواصل وجهوده المبذولة جباري يستشعر بالخطورة القادمة والانتشار المتسارع والكبير نتيجة حفر البيارات الراشحة بعمق يصل حتى جوف مياه الشرب العذبة ويؤدي ذلك باختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب الذي تغذي محافظة وجميع أهالي المدينة بشكل عام وقد تتسع الرقعة وتختلط الأحواض بشكل عام وهنا تكتمل المصيبة ويجب علينا إنقاذ أبنائنا قبل وقوع الكارثة والكل يعلم بأن مصدر مياه الشرب العذبة الذي تغذي العاصمة الحبيبة عدن يأتي من شمال مديرية دارسعد وتحديدا منطقة تسمى بئر ناصر.

حيث يوجد في منطقة بئر ناصر أحواض مائية تغذي العاصمة عدن ويتم نقل المياه العذبة عبر مضخات وتحويلها إلى باقي المديريات ليستخدمها أهالي المدينة عبر شبكة مياه الشرب المنزلية.

وبدوره توجه معالي الأستاذ/ محمد عبدالكريم جباري مدير عام مديرية دارسعد صوب وحدة تنفيذ المشاريع للمدن الحضرية ( لمشاريع المياه والصرف الصحي ) بمعية المهندس محمد باخبيرة القائم بأعمال المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي م/ عدن ، وكان في استقباله كل من م / نيازي عبده ضابط لمشاريع المياه والمهندس/ غسان فدعق ضابط لقطاع الصرف الصحي.

وتأتي هذه الزيارة لاطلاعهم بخطورة الموقف وتداعياته وحجم الكارثة البيئية الذي قد تنجم لا سمح الله نتيجة الحفر المتسارع للبيارات الراشحة واختلاط مياه الصرف الصحي بالمياه العذبة.

مشيراً إلى أن السلطة المحلية بدارسعد تمد يدها لكل من اراد العمل وتحمل المسؤولية لإنقاذ العاصمة من خلال وضع وإعداد دراسات لبناء شبكة صرف صحي رئيسية أو تنفيذ المشروع للمناطق الواقعة شمال غرب مديرية دارسعد وهي عبارة عن مدن حديثة يتم بناؤها في منطقة اللحوم وحي السلام وبئر ناصر والمصعبين والبساتين وجعولة وبئر فضل وجميعهم يمتلكون عقود تمليك تابعة الدولة ولايمكن إيقاف التوسع العمراني فيها مخرجات الاجتماع. 

- الاتفاق على إنشاء محطة صرف صحي ثالثة بمديرية دار سعد البورنج تعمل على شفط وتصريف مياه الصرف الصحي لتخفيف الضغط الحاصل للمحطتين القديمة والحد من مشاكل طفح المجاري.

- موافقة جباري على تنفيذ مشروع المضخة الثالثة وتحمل السلطة المحلية تكاليف بناء المحطة بتكلفة تصل إلى ٥٠ ألف دولار لبناء ( قناة اسكلين ) يتم وضع المضخة فيها.

- تجهيز الدارسة الخاصة بشبكة الصرف الصحي لمنطقة دارسعد الشرقية وتحديدًا شارع هايل وغليل ومحفوظ كرش.

- إعداد الدارسات من جهة وحدة تنفيذ المشاريع للمدن الحضرية لبناء شبكة صرف صحي واسعة تضم كافة المدن المستحدثة شمال غرب مديرية دارسعد ليتم تسويقها والمتابعة حتى تنفيذ المشروع.

- تحديد موعد طارئ للجلوس مع معالي وزير المياه والصرف الصحي بمده اقصاها ثلاث ايام وإطلاعه بحجم الكارثة وتداعياتها ومطالبته بتحمل المسؤولية.