آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-04:17م

رياضة


من الذاكرة الكروية اليمنية .. الكابتن «محمد احمد المقبلي» أول حكم يمني نال الشارة الدولية

الأحد - 26 يناير 2020 - 03:28 م بتوقيت عدن

من الذاكرة الكروية اليمنية .. الكابتن «محمد احمد المقبلي» أول حكم يمني نال الشارة الدولية

عدن الغد / منصور عامر

نجم الذاكرة الكروية لهذا الاسبوع الكابتن/ محمد أحمد المقبلي اللاعب المميز في خط الوسط أيام عمالقة الكرة في الزمن الكروي الجميل بنادي الحسيني الرياضي يمدينة كريتر في ستينيات القرن الماضي فريق التلال اليوم.

لكننا عرفناه حكما محليا ودوليا متميزا لكرة القدم اليمنية في السبعينيات والثمانينيات وأصبح فيما بعد محاضرا دوليا لحكام كرة القدم في التسعينيات وحتى رحيله .


الكابتن محمد احمد المقبلي كان لاعب موهوب في الحارة والمدرسة وفي عام 1958 م انظم لنادي الحسيني في كريتر سابقا التلال حاليا , ولعب في خط الوسط وكان من اللاعبين المميزين ايام زمن النجوم الكبار وأستمر لاعب متألق في خط الوسط حتى 1964م ..


الكابتن محمد احمد المقبلي كانت لديه رغبة وحب للتحكيم بحكم أطلاعه على قانون تحكيم كرة القدم وحينها كلفتة الجمعية الرياضية العدنية بادارة مبارآة شباب التواهي والاحرار بعد اعتذار الحكم الانجليزي , ونجح في ادارة اول مبارآة رسمية له كحكم في كرة القدم ..


كلفته الجمعية الرياضية سكرتير للجنة الحكام ،واستمر في تحكيم المباريات المهمة بين اندية عدن وتطورت قدراته وامكانياته التحكيمية ..


بعد الاستقلال الوطني عام 1967م قام بتحكيم المباريات الدولية لمنتخب عدن أمام الفرق الزائرة منها الفريق الصيني وفريق من الاتحاد السوفيتي وفريق الموردة السوداني وغيرها من الفرق ..كما استمر في تحكيم مباريات الدوري العام ومباريات الكؤوس والمباريات الودية ..


رشح من قبل الاتحاد العام لكرة القدم في عدن في عام 1969م كأول حكم لنيل الشارة الدولية في تحكيم كرة القدم ..
ورافق الحكم المقبلي بعثة نادي الشباب الرياضي إلى مصر عام 1970م مطعما ببعض النجوم من اندية عدن , وقام بتحكيم بعض المباريات في مصر منها الشباب الرياضي والترسانة وغيرها ..
وفي نفس العام 1970م تم تكليف الحكم المقبلي بتولى تحكيم مباريات البطولة الكروية التي احتضنتها صنعاء على كأس 26 سبتمبر وبمشاركة منتخبي عدن ويمثله نادي الشباب الرياضي العائد من مصر , ومنتخب صنعاء والمنتخب الليبي , وشارك في تحكيم مباريات هذه البطولة بكل اقتدار , واحرز البطولة وكأس 26 سبتمبر نادي الشباب الرياضي الذي كان ممثلا لمنتخب عدن .


الحكم الدولي محمد أحمد المقبلي شغل عضوية الهيئة الفنية لرعاية الشباب العربي لجامعة الدول العربية للفترة (1970_1974 )


حصل حكمنا المقبلي على الشارة الدولية عام 1973 ، من خلال ترشيح الاتحاد العام لكرة القدم كأول حكم لنيل الشارة الدولية في تحكيم كرة القدم ، في بطولة كأس فلسطين المقامة في ليبيا ، والتي شارك فيها كحكم اثناء مرافقته لمنتخب جنوب اليمن باعتباره أول حكم رشح عام 1969م للحصول عليها ونجح في تحكيم عدد من المباريات للبطولة ..


ومن المباريات التاريخية التي لازالت في الذاكرة الكروية للحكم الدولي محمد احمد المقبلي رحمه الله تحكيمه لمبارآة التلال وأهلي صنعاء بمناسبة احتفالات ثورة 26 سبتمبر في صنعاء عام 1980 والتي فاز فيها التلال ..


نال حكمنا الدولي المقبلي شهادة محاضر عربي لحكام كرة القدم من الاتحاد العربي لكرة القدم في السعودية عام 1986م

كما حصل عام 1989م على درع اللجنة الأولمبية العربية في مصر ..
_كما حصل عام 2006 على درع الشباب والطفولة في صنعاء عرفانا بعطاءاته المتميزة في تحكيم كرة القدم ومحاضرآ في تأهيل حكام كرة القدم ..


وفي عام 2007م اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حكمنا الدولي والمحاضر العربي المقبلي محاضر دولي لحكام كرة القدم من خلال اشعار الاتحاد اليمني العام لكرة القدم رسميا باعتماده محاضر دولي من (الفيفا) ..


وهكذا انتقل حكمنا الدولي من تحكيم المباريات الى محاضرات تأهيل الحكام ..وله بصمات رائعة في تاريخ الكرة اليمنية وتطور اللعبة فيها


كما أصدر الشيخ أحمد العيسي رئيس الاتحاد اليمني العام لكرة القدم في عام 2013 قراراً باختيار حكمنا والمحاضر الدولي المقبلي مستشاراً لرئيس الاتحاد لشؤون التحكيم , ونائباً لرئيس لجنة الحكام العليا ..

وفي نفس العام تحصل الحكم الدولي والمحاضر الدولي ومقيم حكام كرة القدم على الوسام الذهبي من الاتحاد الاسيوي لكرة القدم وهو أعلى وسام في الاتحاد .


الفقيد محمد احمد المقبلي من مواليد 10 اكتوبر 1941م كريتر - عدن .
متزوج وله خمسة أبناء 4 ذكور وبنت واحدة ..


أنتقل الى جوار ربه في 30/ سبتمبر 2018 م

رحم الله الفقيد محمد احمد الشهير بالمقبلي والذي تحتفظ له الذاكرة الكروية بانجازات كثيره خلال مسيرة حياته الكروية في خدمة الرياضة في الوطن ولعلى أهمها تطوير التحكيم للعبة كرة القدم في اليمن وكذا على الصعيد العربي والدولي..