آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-01:23م

أخبار وتقارير


مدير مشروع مسام ل"عدن الغد": مسام مشروع إنساني يهدف إلى جعل اليمن خالي من الألغام

الأربعاء - 22 يناير 2020 - 02:42 م بتوقيت عدن

مدير مشروع مسام  ل"عدن الغد": مسام مشروع إنساني يهدف إلى جعل اليمن خالي من الألغام

عدن (عدن الغد) خاص:

قال مدير مشروع مسام لنزع الألغام المهندس اسامة القصيبي ان مشروع مسام مشروع إنساني يهدف إلى جعل اليمن خالي من الألغام.

 وقال المهندس اسامة القصيبي في تصريح خاص لصحيفة "عدن الغد" :"أن المشروع يعمل في اليمن للعام الثاني على التوالي ب 32 فريق هندسي و5 فرق للتدخل السريع بالإضافة إلى فريق خبراء دوليين وسعوديين في مجال التعامل مع الألغام" .

وأضاف:" تنتشر فرقنا الهندسية في سبع محافظات يمنية هي مأرب - شبوة - الجوف - عدن - تعز - لحج - الحديدة – صعده وتمكن المشروع منذ إنطلاقته في منتصف العام 2018 ولغاية يوم 16 يناير من نزع 124286 لغما وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة".

وتابع:"يعمل المشروع السعودي مسام منذا إنطلاقته على شكل طوارئ بسبب كثافة الألغام المزروعة بشكل عشوائي وكثيف بالمناطق الحيوية المرتبطة بحياة المدنيين ومصادر عيشهم سواء كانت تجمعات سكنية او مزارع ومساحات زراعية" .

 واشارالقصيبي: فرق مسام نزعت الغام وعبوات ناسفة تم تصنيعها  باليمن بأشكال و أحجام مختلفة ومبتكرة وتفننت مليشيا الحوثي في إخفائها وتمويهها بهدف الإيقاع بأكبر قدر من الضحايا في صفوف المدنيين..الفرق الهندسية التابعة لمشروع مسام تنفذ حملات توعوية مصاحبة للسكان المحليين في جميع المناطق التي تعمل فيها.. وتحذر المدنيين  من عدم دخول اي مناطق مشبوهة وعدم العبث باي اجسام غريبه والإبلاغ عن حوادث الإنفجارات ومواقعها والاماكن المحتمل زراعتها بالألغام".

مختتما تصريحه:"ان هدفنا هو انقاذ المدنيين من الارهاب الذي زرعته مليشيا الحوثي تحت الارض .. برغم التضحيات التي قدمها مشروع مسام والمتمثلة في فقدان المشروع ل 20 شهيدا  5 منهم من خبرائه الاجانب الان ان مشروع ملتزم سيواصل مهمته الانسانية في اليمن ايمانا من ادارة المشروع والعاملين فيه بحق الانسان في العيش بسلام".

*من باسل الوحيشي