آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-12:07م

مجتمع مدني


برعاية وزير التربية.. مؤسسة استجابة تختتم مشروع الفصول الدراسية البديلة بمحافظات لحج ابين مارب

الخميس - 16 يناير 2020 - 07:46 م بتوقيت عدن

برعاية وزير التربية.. مؤسسة استجابة تختتم مشروع الفصول الدراسية البديلة بمحافظات لحج ابين مارب

عدن (عدن الغد ) كتب/ نبيل الجنيد تصوير /زكي اليوسفي :

 أقامت مؤسسة استجابة للأعمال الإنسانية والاغاثية الحفل الختامي لمشروع الفصول الدراسية البديلة بمحافظات ابين لحج ومارب بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة .

وخلال الحفل الذي أقيم بحضور محافظ لحج عبدالله أحمد التركي  . ثمن وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المشاريع الدكتور عمر با سليم المواقف الإنسانية  للأشقاء بدولة الكويت تجاه الشعب اليمني والمتمثلة بدعم القطاعات الخدمية وبمقدمتها قطاع التعليم الذي تعرض للتدمير نتيجة الحرب .

لافتا أن التربية والتعليم استطاعت في العام 2015 م ومنذ ما بعد الحرب  مباشرة في تسير العملية التعليمية دون توقف وذلك نتيجة للدعم المباشر الذي تلقته من دولة الكويت .. معبرا بالشكر والتقدير للجهود الملموسة من  مؤسسة استجابة وبدعم متواصل من الجمعية  الكويتية في تنفيذ مشروع الفصول الدراسية والتي مكنت الطلاب بمحاظات لحج وابين ومأرب لمواصلة العملية التعليمية .

مؤكدا حرص قيادة وزارة التربية والتعليم بالارتقاء بالعملية التعليمية بمختلف المجالات إلا أن ظروف البلاد مازالت تعاني ظروف صعبة .

وفي كلمات المحافظات اشادا نائب محافظ أبين  مهدي الحامد ومستشار محافظ لحج لشؤون المنظمات عمر الصامتي " بجهود مؤسسة استجابة للأعمال و الاغاثية تجاه للمواطنين اللذين يواجهون تحديات كبيرة .

مؤكدين أن مشروع الفصول الدراسية ستسهم في التخفيف من معانات الكلاب وتهيء لهم أجواء دراسية افضل مما كانوا عليه بعد تدمير المدارس بسبب الحرب .

مشيرنا إلى أن هناك مدارس لم يتم التدخل فيها وهي بحاجة إلى تدخل من قبل الحكومة والمنظمات الدولية المانحة .. متمنيا أن يكون عام 2020 عام الانتقال من الأعمال الطارئة إلى المشاريع المستدامة بمختلف المجالات التنموية .

وقال مدير الجمعية الكويتية للإغاثة بعدن الدكتور عادل باعشن " أن مشروع الفصول الدراسية البديلة الذي ينفذه الشريك المحلي مؤسسة استجابة  تأتي في إطار المشاريع الخدمية التي تنفذها الجمعية بدعم من الأشقاء بدلة الكويت والمتمثلة بالماء والغذاء والدواء والتعليم بالمحافظات المحررة . 

لافتا أنه سيتم خلال الفترة القادمة بتوريد ثلاث وحدات لمطابع الكتاب المدرسي بهدف توفير الكتب المدرسية لبعض المدارس .  

بدوره اكد المدير التنفيذي لمؤسسة استجابة للأعمال الإنسانية والاغاثية  المهندس طارق راجي لكمان " أن هدف المشروع توفير بيئة تعليمية جيدة لمتضرري الحرب والحد من الازدحام بالمدارس وتوفير 3600 مقعد دراسي و مكاتب التربية بفصول تغطي العجز بطريقة سريعة .

لافتا أنه تم تجهيز  ٣١٣ مدرسة بواقع 100 فصل دراسي سعة كل فصل 36 طالب بالمحافظات الثلاث ، لافتا  ان عام 2020 م سيكون عام تعليم وتوفير المساعدات  ومخيمات طبية تؤمن النازحين بسبب الحرب

وتم خلال الحفل عرض فلم يوضح سير المشروع بالإضافة إلى تكريم الجهات التي ساهمت بإنجاحه بمحافظات لحج ابين ومأرب .