آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-05:52م

مجتمع مدني


الماجستير للباحث أنور محسن محمد باسردة

الثلاثاء - 07 يناير 2020 - 08:41 م بتوقيت عدن

الماجستير للباحث أنور محسن محمد باسردة

عدن ((عدن الغد)) خاص:


حصل الباحث أنور محسن محمد باسردة على درجة الماجستير من كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن .
وذلك عن رسالته العلمية الموسومة ب ( أثر إعادة هندسة عمليات الأعمال في الأداء المصرفي )
وقد رأس لجنة المناقشة أ . مشارك . د . عبدالله داؤود باوزير ومشرفا علميا من جامعة عدن وعضوية كل من ا. مشارك د. خالد محمد الجابري ( عضواً ومناقشاً خارجياً ) ( جامعة حضرموت ) و أ . مشارك . د . توفيق سريع باسردة ( عضواً ومناقشاً داخلياً ) ( جامعة عدن )
واشادت لجنة المناقشة بالجهود التي بذلها الباحث في انجاز الدراسة والتي تهدف الى تسليط الضوء على أهمية إعادة هندسة عمليات الأعمال وأثرها في كفاءة الأداء المصرفي, ولتحقيق ذلك تم تقسيم الدراسة الى اربعة فصول:
تعرض الباحث في الفصل الاول الى منهجية الدراسة والدراسات السابقة, بينما تطرق في الفصل الثاني الى كيفية إعادة هندسة عمليات الأعمال, فيما تحدث في الفصل الثالث عن التعرف على الأداء المصرفي, أما الفصل الرابع فقد عني بالجانب العملي من الدراسة.
وقد تكون مجتمع الدراسة من تسعة مصارف عاملة في محافظة عدن .
واعتمد الباحث انور باسردة لتحقيق أهداف الدراسة على إعداد استبانة(أداة الدراسة), وتم توزيعها على عينة من مجتمع الدراسة, إذ بلغت عدد الاستبانات الموزعة 100 استبانة, وبلغ عدد الاستبانات المرتجعة 90استبانة أي مايعادل90%, وتم استبعاد 7 استبانات لا نها غير صالحة للتحليل, وقد خضعت لعملية التحليل 83 استبانة أي ما يعادل نسبتة83%.
وقد استخدم الباحث في دراسته حزمة من البرامج الإحصائية, برنامج SPSS)), لتحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة.
وقد خلصت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج نلخص أهمها فيما يأتي:
كشفت الدراسة أن المصارف تعمل على تصميم العمليات والخدمات للمواطنين بشكل عام.
كما وضحت الدراسة أن لدى المصارف نظم معلومات متكامل يعمل على تجميع الأعمال المتشابهة, من أجل تسهيل إجراءات العمل.
واوضحت الدراسة أن الإدارة العليا في المصارف تدرك أهمية تطبيق عملية إعادة هندسة عملياتها الإدارية, وكذا تعمل على تطبيقها.
كما توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات نورد أهمها:
توصي لدراسة المصارف أن ينسجم الهيكل التنظيمي لها مع التوجهات الاستراتيجية, وأن يتأقلم مع جميع الظروف والتغيرات الحاصلة فيها.
كما اوصت الدراسة بضرورة اتخاذ القرارات بالمصارف بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات من اجل المساهمة في تقديم الخدمات بسرعة للعملاء بالوقت المحدد.
واوصت الدراسة المصارف على بناء علاقات بين موظفيها, من أجل القضاء على أي صرعات أو مشاكل داخلها, لأن ذلك ينعكس على جودة الأداء فيها.