آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-07:21ص

أخبار وتقارير


ناشطون وسياسيون يمنيون : حزن مليشيا الحوثي على مقتل سليماني يؤكد عمق ولائها لنظام طهران

الثلاثاء - 07 يناير 2020 - 05:56 م بتوقيت عدن

ناشطون وسياسيون يمنيون : حزن مليشيا الحوثي على مقتل سليماني يؤكد عمق ولائها لنظام طهران

عدن ((عدن الغد))خاص:

 

 

 

اعتبر ناشطون وسياسيون يمنيون، أن المظاهرات الحوثية الحزينة لمقتل سليماني هي إعلان حرب بالوكالة عن إيران في المنطقة، ومحاولة للتضحية بدماء المزيد من اليمنيين في سبيل إرضاء ملالي طهران.


ويوم أمس، حشدت المليشيات الحوثية، مظاهرات ضمت الآلاف من أتباعها في مدينتي صنعاء وصعدة، للتأكيد على ولائها العميق للنظام الإيراني، التي جاءت بالتزامن مع تشيع النظام الإيراني، سليماني والمهندس.


وقال ناشطون يمنيون، ان المليشيات الحوثية أكدت من خلال حزنها العميق وتهديداتها على خلفية مقتل سليماني عمق ولائها لنظام طهران وانسلاخها من الوجود العربي وتحوّلها إلى ذراع طائفية تعمل على تفتيت اليمن وتجنيده لخدمة نظام إيران التوسعي.

وأوضح مغردون يمنيون، أن ما روّجت له الجماعة الحوثية عبر خطابات زعميها الحوثي من أنها تعمل بنهج مستقل وتسليح ذاتي، تم دحضه مع مقتل سليماني بالنظر إلى ردود فعل الجماعة التي أثبتت أنها تنظر إلى إيران بأهمية أكبر من اليمن، فضلاً عن تقديسها القيادات الإيرانية بشكل مبالغ فيه.

وكان وزير الخارجية محمد الحضرمي، قال: إن تاريخ الإرهابي قاسم سليماني أسود، وقد عمل على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة وفي اليمن تحديداً بدعمه الميليشيات الحوثية.

واعتبر الحضرمي في تغريدات على "تويتر" أن النظام الإيراني هو الراعي الأول للإرهاب في العالم، كما حمّله المسؤولية عن قتل وتشريد الآلاف من الأبرياء في اليمن وفي الوطن العربي.

من جهته، قال وزير الإعلام، معمر الإرياني ‏إن حالة الصدمة لدى الميليشيات الحوثية بعد مقتل سليماني تؤكد طبيعة العلاقة بين الجماعة الحوثية ونظام الملالي في طهران.

وأضاف الإرياني، أن العلاقة بين طهران والميليشيات الحوثية تتجاوز مجرد التنسيق وتلقي الدعم أو العمل كأداة أو الحرب بالوكالة إلى التماهي الكامل في العقيدة والمشروع والأهداف والأجندة.