آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار وتقارير


د. باسليم : طبعنا 11 مليون كتاب بتمويل حكومي دون دعم من أي جهة مانحة

الإثنين - 06 يناير 2020 - 07:32 م بتوقيت عدن

د. باسليم : طبعنا 11 مليون كتاب بتمويل حكومي دون دعم من أي جهة مانحة

عدن(عدن الغد)الإعلام التربوي / الخضر قاسم:

أكد المدير التنفيذي لمؤسسة مطابع الكتاب المدرسي م.د . محمد عمر باسليم في مقابلة على الهواء مباشرة مع إذاعة هنا عدن الاثنين الموافق 6/ 1/ 2020م بأن مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي تطبع الكتب الدراسية بتمويل حكومي فقط ، ولم تقدم أي جهة مانحة دعم مالي أو عيني لمدخلات الإنتاج لطباعة الكتاب المدرسي منذ 2017م.

وأضاف د. باسليم : إن الدعم الحكومي لا يتعدى أربعة مليار ريال يمني والذي مكننا من طباعة 11 مليون كتاب فقط ويتم عن طريق انتقاء عدد من عناوين الكتب المدرسية لعدد من المراحل المدرسية والتي تحددها وزارة التربية والتعليم، وأن تغطية عجز الكتاب المدرسي يستلزم مبلغ وقدره 11 مليار ريال يمني غير أن الظروف التي تمر بها الحكومة حالت دون ذلك، آملا أن تبذل وزارة التربية والتعليم مزيداً من الجهود لإقناع المانحين بمعاودة دعم طباعة الكتاب المدرسي.

وعند السؤال عن سبب عزوف المانحين عن دعم طباعة الكتاب المدرسي ،  أشار باسليم في تصريحه لإذاعة هنا عدن ، أن السبب هو التعديلات التي تمت في صنعاء من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية على المنهج الدراسي. 

كما أوضح باسليم" أن ما تعانيه المدارس الحكومية من عجز للكتاب المدرسي سببه اقتصار الحكومات المتعاقبة على توفير الحدود الدنيا من الموازنة لطباعة الكتاب عقب تخلي المانحين عن دعم طباعة الكتاب المدرسي.

وفي رده عن الاتهامات الموجهة لمؤسسة مطابع الكتاب المدرسي في مواقع التواصل الاجتماعي ، قال : لا نلتفت لمثل هذه الاتهامات من غير دليل ، ونحن ماضون بإذن الله تعالى على تذليل الصعوبات أمام توفير الكتاب المدرسي بتكاتف كل المخلصين في المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي وعلى رأسهم معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي.

وفي ختام المقابلة شكر باسليم الحكومة ووزارة المالية على التزامها بتوفير جزء من تمويل خطة طباعة الكتاب المدرسي على الرغم من الصعوبات المالية التي تواجه الحكومة.