آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-10:57م

دولية وعالمية


التحالف الدولي: هجومين على قاعدتين عسكريتين في العراق

الأحد - 05 يناير 2020 - 04:06 ص بتوقيت عدن

التحالف الدولي: هجومين على قاعدتين عسكريتين في العراق

(عدن الغد)متابعات صحافيّة:

أكد التحالف  الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، اليوم، أن هجومين وقعا قرب قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات تابعة له، مساء أمس، لكنهما لم يسفرا عن أي إصابات بصفوف الجنود الدوليين.

وقال الكولونيل مايلز كاجينز، المتحدث باسم التحالف، في بيان له، إن "الهجومين بالصواريخ وقعا قرب قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات للتحالف في بغداد وبلد، ليصل إجمالي الهجمات خلال الشهرين الماضيين إلى 13".. مُضيفًا أن "الهجومين؛ أصابا مدنيين عراقيين على الأرجح".

وأعلنت وكالة رويترز مسبقًا؛ عن "سقوط عدد من صواريخ الكاتيوشا داخل المنطقة الخضراء في محيط السفارة الأمريكية بالعاصمة بغداد، دون وقوع إصابات".

وأشارت الوكالة ذاتها؛ إلى "سماع دوي صافرات الإنذار في المنطقة الخضراء".. حيث عززت واشنطن أمن سفارتها ونشرت قوات إضافية الأسبوع الحالي.

وأضافت المصادر أيضًا؛ أن "قاعدة بلد الجوية التي تستضيف قوات أمريكية في العراق تعرضت هي الأخرى لقصف بصواريخ الكاتيوشا، ما أسفر عن إصابة 3 جنود فيها" حسب الوكالة.

وقاعدة بلد؛ تعتبر أكبر قاعدة جوية في العراق تبعد 64 كلم شمال بغداد، أنشئت في منتصف الثمانينيات من قبل شركات يوغسلافية، وتبلغ مساحة القاعدة 25 كلم مربع، وهي محاطة بسياج أمني طوله 20 كلم، وتتألف القاعدة من مدرجين للإقلاع والهبوط، بالإضافة إلى 39 ملجأ محصناً للطائرات الحربية بمختلف أنواعها وأشكالها.

 

أسباب التوتر في العراق؟

الجمعة، أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتنفيذ ضربة استهدفت الإرهابي قاسم سليماني، وحسب بيان "البنتاجون" استهدفت غارة أمريكية سليماني وكبار قادة مليشيا الحشد الشعبي، لردع خطط الهجمات الإيرانية المستقبلية، لافتاً إلى أن قائد فيلق القدس كان يطور خططاً لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين في العراق والمنطقة.

وكانت عناصر من مليشيا كتائب حزب الله العراقي الموالية لإيران اقتحمت، الثلاثاء، مقر السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، بعد مقتل عشرات المسلحين بينهم قياديون، في ضربات جوية استهدفت منشآت تابعة للمليشيا التابعة لإيران.