آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-06:23ص

رياضة


قصة أول سوبر إسباني.. خسارة ساحقة للريال وبطل لم يتكرر

الثلاثاء - 31 ديسمبر 2019 - 07:45 م بتوقيت عدن

قصة أول سوبر إسباني.. خسارة ساحقة للريال وبطل لم يتكرر

عدن الغد / متابعات

تحتضن المملكة العربية السعودية، النسخة رقم 36 من السوبر الإسباني، في الفترة من 8، وحتى 12 يناير/كانون ثان المقبل، في جدة بمدينة الملك عبد الله الرياضية.

وتعد هذه أول نسخة من البطولة بشكلها الجديد، التي تشهد مشاركة 4 أندية بنظام الأدوار الإقصائية، بدءًا من نصف النهائي.

ويشارك في البطولة، أندية برشلونة بطل الدوري الإسباني لموسم "2018- 2019"، وفالنسيا بطل كأس ملك إسبانيا، وأتلتيكو مدريد وصيف الدوري، إضافة إلى ريال مدريد صاحب المركز الثالث.

وانطلقت النسخة الأولى من السوبر الإسباني في عام 1982، لكن في الفترة بين عامي 1940 و1953، أقيمت بعض البطولات الأخرى بين بطل الدوري الإسباني وبطل الكأس تحت مسميات مختلفة.

وبالعودة إلى النسخة الأولى من السوبر الإسباني عام 1982، فقد شهد مواجهة تاريخية جمعت ريال سوسييداد بطل الدوري لموسم 1981- 1982، وريال مدريد بطل الكأس.

وأقيمت مباراة الذهاب حينها على ملعب سانتياجو بيرنابيو، وفاز ريال مدريد (1-0) من توقيع الهولندي ميتجود.

وفي مباراة الإياب، تمكن ريال سوسييداد من الفوز على ملعبه بنفس النتيجة (1-0) بفضل هدف بيدرو أورالدي، ليذهب اللقاء إلى الوقت الإضافي، والذي شهد انهيارا تاما للاعبي الفريق الملكي.

وأحرز ريال سوسييداد 3 أهداف في الوقت الإضافي عبر كل من لوبيز إيفارتي، وأورالدي وخوسيه سالجويرو، لينتهي اللقاء بفوز سوسييداد برباعية نظيفة ويتوج باللقب الوحيد طوال تاريخه في السوبر الإسباني، حيث لم يشارك بعدها في البطولة مرة أخرى.

وتعتبر المباراة ثاني أثقل هزيمة لريال مدريد في السوبر الإسباني، بعد خسارته نسخة 1995 (5-1) بمجموع المبارتين أمام ديبورتيفو لاكورونيا، كما سبق وأن خسر نسخة 2007 بنتيجة (6-3) بمجموع المباراتين أمام إشبيلية.

كما تعد أيضًا أثقل هزيمة للريال في مباراة واحدة في السوبر الإسباني، فلم يسبق أن سكنت شباكه أكثر من 4 أهداف في مباراة واحدة، سوى أمام إشبيلية في نسخة 2007، عندما فاز الفريق الأندلسي إيابًا في البيرنابيو بنتيجة (5-3).

ويستهل ريال مدريد مشواره في السوبر الإسباني، بمواجهة فالنسيا يوم 8 يناير/كانون الثاني، على أن يواجه الفائز منهما بطل المواجهة الأخرى التي ستجمع بين برشلونة وأتلتيكو مدريد يوم 9 يناير/كانون الثاني، وسيقام النهائي يوم 12 يناير/كانون الثاني، ولن يكون هناك مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.