آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-01:45ص

مجتمع مدني


حضرموت : ندوة بعنوان مشاركة الشباب الحضرمي في الحياة السياسية بتريم

الثلاثاء - 31 ديسمبر 2019 - 07:15 م بتوقيت عدن

حضرموت : ندوة بعنوان مشاركة الشباب الحضرمي في الحياة السياسية بتريم

حضرموت (عدن الغد ) خاص :

احتضنت مدينة تريم اليوم ندوة بعنوان [ مشاركة الشباب الحضرمي في الحياة السياسية ] نظمتها دائرة الشباب بمكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي والصحراء ضمن فعاليات وانشطة الذكرى السادسة للهبة الشعبية الحضرمية .

وفي الندوة ناقشت ثلاثة محاور نقاشية حمل المحور الاول ( مشاركة الشباب في العمل السياسي ) قدمه عضو الهيئة العلياء لمؤتمر حضرموت الجامع مدير عام مديرية تريم رئيس المجلس المحلي / خالد عوض هويدي , فيما قدّم المحور

الثاني الذي حمل عنوان ( مشاركة الشباب في السلم الاجتماعي )  رئيس دائرة الشباب بمكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي والصحراء المهندس / اديب محمد حسان .

 وكان المحور الثالث والاخير من الندوة بعنوان ( الرؤية السياسية والاقليم في وثيقة مؤتمر حضرموت الجامع ) قدمها نائب رئيس دائرة الاعلام بمكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي الاستاذ / احمد محفوظ بن زيدان .

وفي افتتاحية الورشة التي حضرها الامين العام للمجلس المحلي بمديرية تريم المهندس / محمد عوض هادي وعضو هيئة رئاسة مؤتمر حضرموت الجامع الامين العام لمرجعية حلف قبائل وادي حضرموت والصحراء الشيخ / خالد محسن العامري وعضو هيئة رئاسة المؤتمر صالح يسلم بازقامة ونائب دائرة منظمات المجتمع المدني بمؤتمر حضرموت الجامع / سالم سعيد قمصي وعدد من الشخصيات الاجتماعية .

 اكد المدير العام لمديرية تريم رئيس المجلس المحلي / خالد عوض هويدي , اهمية الندوة كونها تلامس فئة اساسية في المجتمع .

 مشيرا بانه لشرف ان تحتضن مدينة تريم هذه الندوة التي تناقش هموم الشباب في مختلف النواحي .

فيما اوضح النائب الثاني لرئيس مؤتمر حضرموت الجامع المهندس / ابوبكر السري بان الندوة تلامس حياة الشباب في حضرموت وتهدف لرفع الوعي لدى الشباب حول اهمية حقوقهم في مختلف مناحي الحياة , لافتا بان حضرموت كانت

بعيدة عن الواقع السياسي وكانت تردد ما يقال في المركز دون المشاركة الحقيقية في الواقع السياسي , واكد السري بأن مؤتمر حضرموت الجامع من خلال مخرجاته اعطاء الشباب اهمية في المشاركة السياسية .

إلى ذلك اكد رئيس الدائرة الشبابية بمكتب مؤتمر حضرموت الجامع المهندس / اديب محمد حسان بأن الندوة تأتي مساهمة من الدائرة لأشراك الشباب في الترويح بهمومهم وملاحظاتهم ومقترحات عبر محاور الندوة لبلورة التوصيات

لرفعها الى الجهات المختصة .

وشهدت الندوة التي ادارها الاستاذ / احمد محفوظ بارفيد واعضاء لجنة دائرة الشباب بمكتب مؤتمر حضرموت الجامع الاخ عادل باعشن وخليل بن سلمان, نقاشات مستفيضة من قبل الحضور لجميع محاور الندوة , وخرجت  بجملة من

التوصيات للمطالب الحقيقية في مشاركة الشباب الحضرمي في الحياة السياسية و ومختلف مناحي الحياة وتمكينهم في ابراز ابداعاتهم ومواهبهم في خدمة المجتمع , وكانت ابرز التوصيات التي خرجت بها الندوة على النحو التالي :-

1       ) تمكين الشباب الحضرمي واشراكهم في المجالات السياسة والاجتماعية والتنموية .

2 ) دعوة المنظمات والسلطة المحلية بتأهيل الشباب في المجال السياسي

والقيادي ، وفتح اقسام لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية في الجامعات

المحلية الحكومية والاهلية بالمحافظة .

2) خلق شراكة حقيقية بين الشباب والحكومة بما يؤهله الى زيادة فرص اكتساب الخبرات في المناصب القيادية .

4 ) دراسة ظاهرة البطالة بين الشباب ووضع الحلول والمعالجات وزيادة

التوظيف الحكومي وتدوير المناصب في الادارات الحكومية والقطاع الخاص.

5 ) تشجيع المبادرات الشبابية التي تعمل في تعزيز المشاركة والسلم المجتمعي في المجتمع المحلي .

6 ) ان تكون حضرموت وفي اطار اي تسوية سياسية اقليما مستقلا بكافة الصلاحيات .

7 ) دعم وتشجيع المجالس الطلابية بجامعتي حضرموت وسيئون ، وتعزيز دورها في نشر الوعي بين الطلاب .

8 ) ندعو الى الالتفاف حول وثيقة مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع لتصبح نقطة انطلاق لنهضة وتنمية حضرموت وبما يحقق حرية الحضارم وتوحيد الكلمة والصف لإنجاحها .

9 ) تعتبر الاسرة الوسيلة الاولى التي ينحصر دورها في ان تنشئ طفلاً معتمد على نفسه يكون قادر على مواجهة المواقف واتخاذ القرارات السليمة ويجب توعية الطفل ومعرفة ماهي حقوقه وواجباته نحو مجتمعه .

10 ) الانشطة السياسية والسماح بالمنظمات المدنية والاحزاب السياسية بالعمل داخل الجامعات والتقليل من السيطرة الامنية وزيادة توعيتهم بأهمية دورهم في الحياة السياسية .

11 ) تفعيل دور المجتمع المدني من خلال فتح المجال لمشاركة جميع الافراد وخصوصاً الشباب وتوعية الافراد بأهمية المشركة السياسية ومدى تأثير الشباب في الحياه السياسية .

12 ) تنفيذ برامج اقتصادية وزيادة صناديق دعم الشباب في المشاريع الخاصة وريادة الاعمال.