آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-09:42ص

العالم من حولنا


بعد عشر سنوات من الغزو الأميركي للعراق...الإجابة هي نعم!

الثلاثاء - 19 مارس 2013 - 09:37 م بتوقيت عدن

بعد عشر سنوات من الغزو الأميركي للعراق...الإجابة هي نعم!
صدام حسين وبعض رموز نظامه

متابعات

من خلال نظرة مقارنة لما يجري اليوم في بلدان الربيع العربي، يتضح أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان ليصمد في وجه أي احتجاجات شعبية تدعو إلى إسقاط نظامه.

 

تحظى هذه النظرية بشعبية واسعة في الأوساط العراقية منذ بدأت حرب العراق قبل 10 سنوات. السؤال الوحيد الذي يغذي هذه الفكرة اليوم هو: لو أن الولايات المتحدة لم تغزو العراق، هل كان صدام حسين لا يزال يحكم البلاد؟ هل كان ليصمد أمام ثورات الربيع العربي؟

 

تعتقد صحيفة الـ "واشنطن تايمز" أن الرئيس العراقي الراحل كان سيتمكن من الوقوف في وجه أي حركة شعبية تحررية، فالجيش العراقي كان موالياً له بما فيه الكفاية، ونظامه كان يمسك بالبلاد بقبضة حديدية، كما كان باستطاعته أن يدمر أي انتفاضة قبل أن تتحول إلى حركة شعبية.

 

أما في حال كان التحرك الشعبي "النظري" عنيداً وملحاً، فإن النتيجة الوحيدة التي كان سيتم التوصل إليها هي حرب أهلية على غرار تلك التي تستعر اليوم في سوريا. وتماماً كالسيناريو السوري، كان العراق إبان عهد صدام عبارة عن أقلية سنية تهيمن على البلاد ذات الأغلبية الشيعية، وكذلك سوريا التي تحكمها الطائفة العلوية الأقلية التي تسيطر على أغلبية الساخطين والمحرومين الذين تحولوا إلى السلاح لإسقاط النظام بعد أن فشلت المحاولات السلمية الأخرى.

 

أوجه التشابه بين سوريا الاسد وعراق صدام حسين تمتد إلى أبعد من ذلك، فالحكم في الدولتين بيد الحكام العلمانيين الذين يتمتعون بعلاقات عسكرية قوية، وكلا الدولتين تحتويان على أقليات كردية غير سعيدة، وكلاهما تبني الأيديولوجيات المعادية للغرب التي تهدف في الأساس إلى تبرير ممارسات الأنظمة الداخلية. وإضافة إلى ذلك، الحكومات في الدولتين تنتمي إلى نفس الحزب السياسي "البعثي" وهو بقايا الحركة القومية العربية من الخمسينات والستينات.

 

العراق صنع بالفعل نسخته الخاصة عن الانتفاضة السورية في عام 1991، وقد فاز النظام بسهولة، إذ أن صدام حسين سحق بوحشية الانتفاضة الشيعية والكردية المسلحة في ذلك العام، ودمر مجتمعات بأكملها وأرسل مئات الآلاف من اللاجئين الفارين من البلاد.

 

لكن تغير الكثير في السنوات العشرين الماضية منذ العام 1991، فتماماً كما فشلت احتجاجات مصر في عام 2008 بالتنبؤ بدقة بثورة 2011 الناجحة، هناك صعوبة في استنتاج أن فشل انتفاضة العام 1991 سيعني ان الربيع العربي سيفشل بالضرورة.

 

ربما المقارنة الأكثر ملائمة لكيفية أداء العراق في عهد صدام حسين في الربيع العربي هي مع الجزائر وليس سوريا. على الرغم من حكم الجزائر من قبل الحكومة القومية الاستبدادية العسكرية، وعلى الرغم من الاستياء الشعبي، إلا أنه لم يكن هناك أي حركة ثورية.

 

هناك العديد من النظريات عن سبب ذلك، لكن النظرية الأكثر إقناعاً هي ان البلاد "استنفذت الثورة"، فقد عانت حرباً أهلية فظيعة من عام 1991 إلى عام 1999 تقريبا، والتي فاز بها النظام.

 

بالنسبة للكثير من المحللين في الجزائر، فقد تركت هذه الحرب خوفاً لدى كل من يفكر بالثورة، من أن تكون العملية متعبة وتؤدي إلى سفك الدماء وتلقى مصير سابقتها.

 

من خلال هذه المقارنة، يمكن التوصل إلى استنتاج مفاده أن ليس صدام من كان سيصمد في وجه الربيع العربي في بلاده، بل أن الثورة ما كانت ستنتدلع على الإطلاق.