آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-10:59م

العالم من حولنا


مقتل عشرة على الأقل في انفجار سيارة ملغومة في مقديشو

الثلاثاء - 19 مارس 2013 - 01:01 ص بتوقيت عدن

مقتل عشرة على الأقل في انفجار سيارة ملغومة في مقديشو
موقع انفجار سيارة ملغومة بالقرب من القصر الرئاسي بالعاصمة الصومالية مقديشو يوم الاثنين. رويترز

رويترز

قالت الشرطة والمتمردون إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا يوم الاثنين إثر انفجار سيارة ملغومة قرب قصر الرئاسة في مقديشو في هجوم انتحاري كان يستهدف قائد الأمن في العاصمة الصومالية.

وقالت حركة شباب المجاهدين المرتبطة بالقاعدة إنها نفذت الهجوم في طريق مكة المكرمة الذي يربط بين القصر والمسرح الوطني وهو طريق تحفه من الجانبين المقاهي التي اشتعلت فيها النار بعد الانفجار.

وذكرت الشرطة والمتمردون أن النار اشتعلت في حافلة صغيرة كانت تسير في الطريق عندما فجر الانتحاري سيارته الملغومة في محاولة لاغتيال خليف أحمد إرج قائد الأمن في مقديشو.

ودوت أبواق سيارات الإسعاف في شوارع المدينة المزدحمة ورأى شاهد عيان من رويترز في الموقع بركا من الدماء على الأرض. وشارك السكان في عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا من المقاهي والحافلة.

وقالت الشرطة إن سبعة مدنيين وثلاثة من أفراد الأمن ومنفذ الهجوم قتلوا في الانفجار الذي أصاب جزءا من المدينة بالشلل. وأصيب ما لا يقل عن سبعة أشخاص آخرين بجروح في الانفجار.

وقال ضابط الشرطة الكبير عبد القادر محمد لرويترز "كان الانتحاري يستهدف ضابطا كبيرا في الامن الوطني أثناء مرور سيارته قرب المسرح" مضيفا أن الضابط أصيب بجروح.

وأضاف "غالبية المتوفين كانوا في الحافلة الصغيرة وهم مدنيون. دخلت الحافلة العامة بالصدفة بين السيارة الحكومية والسيارة الملغومة حين فجرها الانتحاري."

وأمكن سماع دوي الانفجار على مسافة عدة كيلومترات في الحي التجاري بوسط مقديشو.

وقال المتحدث باسم جماعة الشباب الشيخ علي محمد راجي إن جماعته مسؤولة عن الهجوم. وقالت الجماعة التي تريد تطبيق تفسير صارم للشريعة الإسلامية إن الهجوم رد على مقتل أشخاص يعتقد أنهم ينتمون إليها على مدى الأسابيع القلية الماضية.

وقال راجي لرويترز "كانت السيارة الملغومة التي قادها أحد المجاهدين تستهدف خليف رئيس الأمن الوطني في مقديشو. وقد أصيب بجروح خطيرة."

وأضاف "الكثير من أفراد حرسه الشخصي ومسؤولين أمنيين آخرين قتلوا وأصيب كثيرون آخرون بجروح. كان ذلك ثأرا."

من فيصل عمر وعبدي شيخ