آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-02:49ص

أخبار عدن


تواصل حملة التوعية من مخاطر الألغام ومخلفات الحرب في عدن

الإثنين - 16 ديسمبر 2019 - 07:32 م بتوقيت عدن

تواصل حملة التوعية من مخاطر الألغام ومخلفات الحرب في عدن

عدن(عدن الغد) منصور نور:

تتواصل هذه الأيام، في المديريات الثمان بمحافظة عدن، حملة التوعية من مخاطر الألغام ومخلفات الحروب، والتي ستستمر لمدة (40) يومًا، ضمن برنامج حماية الطفولة وخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2019م، والتي يقيمها المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في عدن، بدعم وتمويل من منظمة اليونيسف للطفولة، ومشاركة منظمات المجتمع المدني على مستوى كافة مديريات محافظة عدن.

 

وكانت الحملة تحت شعار رسالة التوعية الأساسية (أحذر - تجنب - أبتعد - لا تلمس - لا تعبث بمخلفات الحرب من القذائف والفيوزات والأعيرة النارية والأجسام الغريبة، مهما كان شكلها ونوعها، فقد تعرض حياتك وحياة المتواجدين معك، فحذّر المواطنين منها، وبلغ عنها السلطات المحلية والأجهزة التنفيذية ومراكز الألغام).

 

وقد قامت فرق التوعية التابع لإدارة التوعية في البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، وبمشاركة مجموعة من ناشرات وناشرين التوعية، ممثلوا مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة عدن، ومنظمات المجتمع المدني بعدن، منذ مطلع هذا الأسبوع بإلقاء عدد من محاضرات التوعية التي استهدفت مختلف فئات المجتمع المحلي وخاصة النساء والفتيات والشباب والنازحين وذوي الهمم، وضحايا الحرب والألغام.

 

ونالت المحاضرات التوعوية تفاعلًا كبيرًا من قبل المواطنين في مديريات (صيرة، خور مكسر، دار سعد، الشيخ عثمان، المنصورة) في الإجابة على أسئلة فرق التوعية التي بدورها وزّعت المطويات (سلامتك.. غايتنا - خطوات السلامة) والهدايا التذكارية على المتفاعلين من الفئات المجتمعية المستهدفة وخاصة النساء والشباب والنازحين وذوي الهمم.

 

وصرح منسق عام البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، ومشرف الحملة الأستاذ الدكتور علي صالح الشاعري، قائلًا: أن نشاط الحملة مستمر على مستوى المديريات الثمان في محافظة عدن.

 

حيث تعمل (9) فرق توعية، تضم في قوامها ناشري وناشرات للتوعية من منظمات المجتمع المدني، ومدربي التوعية من المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بمحافظة عدن، ليصل عدد المشاركين في الحملة إلى حوالي أكثر من (80) مشاركًا ومشاركةً ومشرفين، إضافة إلى وسائل نقل الفرق، وأن الحملة قد دشنت أعمالها في تاريخ 16نوفمبر الماضي،  وستستمر لمدة (40) يومًا، لاستهداف تجمعات النازحين والمجتمع النظيف وسكان المديريات المتأثرة، و وفقًا لخطة العمل التي وضعت على ضوء خطة برنامج الطوارئ بمكتب اليونيسيف ومنسقية البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام لاستهداف (68400) مستفيد منهم 60% من فئة الأطفال والشباب. 

 

وبهدف توصيل رسالة التوعية الإرشادية، أشاد الشاعري بدور فرق التوعية وجهودهم المتواصلة التي أظهرت نتائجها الأولية وفي الأسبوع الرابع من الحملة ستتجاوز خطة الاستهداف بناء على مؤشرات النتائج الأولية.

 

 شاكرًا قيادة المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام ومنظمة اليونيسيف للطفولة، وقيادة السلطة المحلية في محافظة عدن، ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة، ومركز الخدمات الشاملة ومكاتب التربية والتعليم ومدراء المدارس والمراكز والكليات على تعاونهم وتسهيل مهام فرق التوعية بالنزول الميداني.

 

وقد تم توزيع المطويات والملصقات الإرشادية على المستهدفين، وتركيب (40) لوحة إرشادية موزعة في عموم مديريات عدن، وفي الأماكن التي يشتبه بوجود الألغام فيها مثل مناطق بئر أحمد والممدارة والعريش وغيرها، لتحذير المواطنين ورفع الوعي الإرشادي وحماية أرواحهم من مخاطر الألغام ومخلفات الحروب التي شهدتها عدن في حرب 2015م.