آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-01:01ص

أخبار وتقارير


وزارة حقوق الإنسان والمفوضية السامية يحتفيان باليوم العالمي لحقوق الإنسان بالعاصمة عدن

الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019 - 08:39 م بتوقيت عدن

وزارة حقوق الإنسان والمفوضية السامية يحتفيان باليوم  العالمي لحقوق الإنسان بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

أقامت  وزارة حقوق الإنسان  بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان اليوم بعدن  الاحتفالية الخاصة باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف الـ,10من ديسمبر من كل عام .

وفي كلمة وزير حق الإنسان الدكتور محمد عسكر ألقاها بالنيابة عنه الدكتور ردفان المفلحي " أكد من خلالها أن الإحتفال بهذه المناسبة  هدفه إيصال رسالة لتذكير العالم الذي يحتفل اليوم بحقوق الإنسان أن المليشيات الحوثية ما زالت تواصل الانتهاكات الجسيمة  بحق المدنيين في  المحافظات بالإضافة  للقصف العشوائي لبعض المناطق شمال الضالع وتعز و البيضاء والحديدة مخلفة العديد من الضحايا واغلبهم من الأطفال والنساء .

وأكد حرص قيادة وزارة حقوق الإنسان وتحت القيادة الشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي تحقيق الأمن والسلام الدائم والمتمثل باحترام مبادئ حقوق الإنسان وصيانتها وفقا للقوانين والتشريعات  الدولية والأديان السماوية .

واضاف  أن أهم حق الإنسان هو حقه في الحياة ونحن جميعا بحاجة إلى فهم هذا الحق واحترام آدمية الإنسان وعدم إهدار كرامته التي كفلتها جميع الأديان السماوية وفي مقدمتها ديننا الإسلامي الحنيف الذي أكد على كافة الحقوق دون تميز لأحد .. لافتا أن حالة التراخي الدولي تجاه انتهاكات الحوثي والسكوت المريب جعل المليشيات تضاعف من ممارسة الانتهاكات منذ الانقلاب على الشرعية في سبتمبر 2014 م ، من أجل اسكات اي صوت معارض لها .

مؤكدا تجديد وزارة حقوق الإنسان المطالبة للمجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى الضغط على المليشيات الحوثية للكف عن الانتهاكات والجنوح للسلام الذي ترعاه الأمم المتحدة .

واستعرض الانجازات التي حققتها وزارة حقوق الإنسان خلال الفترة الماضية وما هي البرامج الهادفة لرفع مستوى الانجاز للعام القادم .

وفي كلمة المفوضية السامية لحقوق الإنسان مكتب اليمن _ أكد  الدكتور العبيد احمد العبيد "  أن من أولويات المفوضية السامية وبوصلتها لحقوق الإنسان هو حماية الضحايا من المدنيين قبل كل شيء بعيدا عن الصراع السياسي أو الجغرافي في  بلد كان و بالمقدمة  اليمن .

وقال  لا يمكن لا جهود أن تنجح ولا أحد يستطيع  أن يصنع السلام إلا بحماية حقوق الإنسان وكرامته  وهو الأمر الذي يجب على الجميع الانصياع السلام الذي يمثل المرجعية لكل مواطن .

معبرا بالشكر والتقدير لقيادة وزارة حقوق الإنسان ومكتب المفوضية السامية بعدن على الاعداد وإنجاح الاحتفالية التي تمثل يوما تاريخيا للعالم المؤمن بحقوق الإنسان .

والقيت  في الاحتفالية التي أقيمت تحت شعار " شباب من اجل حقوق الإنسان العديد من الكلمات المعبرة عن  اصطفاف كافة شرائح المجتمع  بالمقدمة  الشباب المدافعون  حقوق الإنسان .

تخلل الحفل الذي  العديد من الفقرات الفنية والغنائية المعبرة عن الأهمية بالمناسبة التي يحتفي بها  العالم .

* من نبيل الجنيد