آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-01:37ص

أخبار عدن


الباكري: الهيئة تعقد دورات مستمرة لتأهيل كادرها وهناك خطة لشراء أجهزة ومعدات حديثة بتمويل ذاتي

الأحد - 01 ديسمبر 2019 - 03:41 م بتوقيت عدن

الباكري: الهيئة تعقد دورات مستمرة لتأهيل كادرها وهناك خطة لشراء أجهزة ومعدات حديثة بتمويل ذاتي

عدن(عدن الغد)رياض شرف:

أوضح الدكتور عبدالقادر احمد الباكري المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية" أن الهيئة تقوم وبشكل مستمر بعقد الدورات التدريبية لموظفيها وللعاملين في المجال الصيدلاني والدوائي بغية مواكبة التطورات والنشرات الصادرة من منظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية العالمية والعربية وكان آخر هذه الدورات دورة تدريبية في مجال  الممارسة الجيدة في صناعة الأدوية "G.M.B" وتعرف المتدربون خلالها على الجوانب النظرية والمهارات الخاصة بالممارسة الجيدة لصناعة الأدوية تحت اشراف مدرب محلي من كوادر الهيئة. 

ونظراً للعدد الكبير للمشاركين والذي وصل إلى أكثر من 70 متدرباً فقد تم تقسيمهم على دفعتين. كما عملنا محاضرة عن الفحص للنباتات والاعشاب الطبية.

وأضاف الدكتور الباكري" نحن مستمرون بالعمل في مجال نشاط التيقظ الدوائي للأدوية والذي يعنى بالآثار الجانبية لما بعد الاستخدام للأدوية، وهناك نزول ميداني دوري على المؤسسات الصحية والعاملين ولدينا غرفة عمليات لتلقي البلاغات عن الآثار الجانبية للأدوية ما بعد الاستخدام.

وأشار المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية إلى أن الهيئة على وشك الانتهاء من إصدار مجلة صيدلانية تعنى بنشر المعلومات الدوائية الموثوقة والنشرات الدورية الصادرة عن المنظمات الصحية العربية والعالمية وسوف تكون مجلة فصلية. 

كما يتم الإعداد لشراء معدات وأجهزة جديدة تزيد قيمتها عن 500 ألف دولار بتمويل ذاتي والتي ستساعد على تحسين جودة الفحوصات المختبرية من ناحية النوع والكم وسيتم تدريب العاملين الفنيين في المختبر لتتوافق الإجراءات والأعمال الفنية بما يتناسب مع الممارسة الجيدة للمختبرات (GLP)، وهناك خطة لتطوير أعمال المختبر للأحياء الدقيقة "مكوبولوجيا". 

مضيفاً" إن الهيئة تعكف حاليا على إعداد الخطط السنوية وإجازتها.