آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-02:37م

أخبار عدن


بحضور نائب وزير الاعلام .. ورشة عمل عن دور منظمات المجتمع المدني والاعلام في الحد من الكوارث .

السبت - 30 نوفمبر 2019 - 06:01 م بتوقيت عدن

بحضور نائب وزير الاعلام .. ورشة عمل عن دور منظمات المجتمع المدني والاعلام في الحد من الكوارث .

عدن ( عدن الغد) خاص :

عقدت اليوم ورشة عمل نظمتها مؤسستا إبداع للبيئة والتنمية المستدامة شباب ابين التنموية تحت عنوان ( دور منظمات المجتمع المدني والاعلام في الحد من مخاطر الكوارث) بمشاركة 20 مشاركا من منظمات المجتمع المدني والاعلاميين وذلك لاكتساب المهارات والقدرات في التعامل مع مخاطر الكوارث.

وفي بداية اعمال الورشة القى معالي نائب وزير الاعلام الاستاذ حسين باسليم كلمة استهلها بالتهنئة لجماهير شعبنا اليمني بالذكرى الثانية والخمسين للاستقلال الوطني المجيد ورحيل آخر جندي بريطاني من جنوب الوطن بعد مروور اربع سنوات من الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني مؤكدا على واحدية الثورة اليمنية سبتمير واكتوبر في الانتصار للوطن ضد حكم الامامة الكهنوتي في الشمال والاستعمار البغيض في الجنوب.

مؤكدا في هذه الورشة على أهمية دور الاعلام في تشكيل الرأي العام والتوعية بمخاطر الكوارث الطبيعية كالأعاصير والزلازل وهناك الكوارث التي من صنع الانسان مثل الحروب والحوادث الجوية والبرية لافتا" ان دور الإعلام يرتكز في ثلاثة ادوار اساسية متمثلة في التوعية قبل وقوع الكارثة واثناء وقوعها وكيفية معالجة الكارثة باسلوب نقل الحقائق للناس بمصداقية وشفافية في اطار الدور الريادي والمصدا قية والموضوعية في الرسالة الاعلامية مشيدا بدور أستاذ الإعلام والصحافة بجامعة عدن الدكتور ياسر باعزب في دوره الريادي والإداري المتميز في المساهمة في تنظيم مثل هذه الورش الهامة ودورها في التوعية وتشكيل الراي العام في العديد من القضايا الحيوية المرتبطة بكينونية الانسان ومايتعرض له من مخاطر.
.
من جانبه اكد الدكتور ياسر باعزب إستاذ الإعلام جامعة عدن إن الورشة تهدف لتعريف المشاركين بالدور التوعوي الذي يمكن ان تلعبه وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في الحد من مخاطر الكوارث والأزمات في اليمن .

مؤكدا" ان الإعلام أحد أهم آليات نشر ثقافة الوقاية من المخاطر وتأثيرة على الرأي العام ورفع الوعي القومي في مواجهة الأزمات والحد من مخاطر الكوارث .


فيما اشار المهندس خالد بلعيدي رئيس الهيئة العامة للموارد المائية بوزارة المياة اهم الخطط والبرامج التي ستساهم في تفعيل دور منظمات المجتمع المدني والاعلام ليكونو شركاء فاعلين مع الجهات الرسمية في الحد من مخاطر الكوارث والازمات ' مستعرضا" دور الهيئة العامة للموارد المائية بوزارة المياة في الحد من المخاطر.
من جانبة اكد الاخ حمدي سالم رئيس مؤسسة شباب التنموية ان دور المجتمع المدني اصبح حاضرا" في الحد من مخاطر الكوارث وبحاجة الى تكثيف الجهود وبناء قدراته ليكون شريكا فاعلا" في الحد من مخاطر الكوارث.


وقدمت خلال الورشة ررق عمل لدكتور ياسر باعزب عن دور الاعلام في الحد من مخاطر الكوارث والدكتورة نجاة عبدالوالي عن دور منظمات المجتمع المدني في الحد من مخاطر الكواوث والمهندس خالد بلعيدي عن دور الهيئة العامة للموارد المائية في الحد من مخاطر الكوارث..


وخرجت الورشة بعدد من التوصيات والمقترحات ومنها عمل خطة عمل مشتركة لتفعيل دور منظمات المجتمع و الإعلام لتقوم بواجبها الى جانب الجهات ذات العلاقة في الحد من مخاطر الكوارث والازمات باليمن.

حضر الورشة عدد من الاكاديمين والمتخصصين في مجال ادارة الازمات والحد من مخاطر الكوارث.

 

* من فضل الشبيبي