آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

مجتمع مدني


ورشة عمل حول " دور عقال الحارات اجتماعيا وقضائيا " بسيئون

الخميس - 14 مارس 2013 - 06:48 م بتوقيت عدن

ورشة عمل حول " دور عقال الحارات اجتماعيا وقضائيا " بسيئون
استهدفت الورشة عدد من عقال الحارات في مديرية سيئون وعلى مدى يومين.

سيئون((عدن الغد)) أحمد سعيد بزعل:

 

انعقدت في مدينة سيئون ورشة عمل حول ( دور عقال الحارات اجتماعيا وقضائيا) التي نظمها فرع اتحاد نساء اليمن بوادي وصحراء حضرموت ضمن أنشطة مشروع الحماية القانونية  بدعم منظمة اوكسفام . واستهدفت الورشة التي شارك فيها عدد من عقال الحارات في مديرية سيئون وعلى مدى يومين لمناقشة دور عاقل الحارات اجتماعيا وقضائيا ومعوقاته ومدى ارتباطهم بمأموري الضبط القضائي والواجبات الملقاة على عاتقهم والمسؤولية الناتجة عن أداء إعمالهم الضبطية.

 

والقي الأخ/ سالم يسلم بن شرمان المدير العام لمديرية سيئون رئيس المجلس المحلي بالمديرية  في الجلسة الإفتتاحية  كلمة  أشار فيها إلى الأهمية التي تكتسبها هذه الورشة وانعكاساتها الإيجابية على صعيد الواقع العملي في تعزيز دور عقال الحارات التي تقع على عاتقة العديد من المهام متمنيا ان يكون هذا اللقاء  مع بعض التكوينات في إطار مديرية سيئون بحيث يكون عاقل الحي هو الأساس في التواصل المجتمعي .

 

وأشار بان السلطة المحلية تقدر الجهود التي تبذل من قبل الأخوة عقال الحارات و الأعمال التي يقومون بها في الأحياء من خلال تذليل أي صعوبات تواجه عملهم اليومي . مطالبا الجميع أن يخرجوا بشي طيب من هذه الورشة حتى يفيدهم في أداء عمالهم كعقال حارات وينعكس على المجتمع في إطار المديرية .

 

وشكرت الأخت نعمة السباعي رئيسة اتحاد نساء اليمن بوادي حضرموت الجميع لحضورهم هذه الورشة .. مشيرة إلى أن حضورهم سوف يخدم عمل الاتحاد وعقال الحارات بمدينة سيئون. لافتة إلى أن الاتحاد ينفذ مشروع الحماية القانونية ومناصرة المرأة هذا المشروع الذي يقوم بالدفاع عن المرأة وباستشارة توعوية وقانونية من قبل مجموعة من المحامين في الاتحاد وهم من خيرة محامي وادي حضرموت .

 

وأضافت رئيسة اتحاد نساء اليمن في سياق كلمتها : أن هناك بعض القضايا التي لم توصل إلى الاتحاد نتمنى أن تصل وذلك من خلال التعاون بين الاتحاد و عقال الحارات حيث توجد في الاتحاد منسقة في المشروع متدربة تستمع إلى قضايا النساء وحل قضاياهن حيث تغلب الاتحاد على العديد من المشاكل في هذا الجانب بمساهمة من قبل عدد من الشيوخ ورجال الدين .

 

وأشار القاضي محمد باربيد رئيس المحكمة الابتدائية بسيئون إلى أن فكرة هذه الورشة تبناها فرع اتحاد نساء اليمن عبر منظمة اوكسفام .. مشيرا بان عقال الحارات هم الجنود المجهولين في العمل فعملهم ليس ظاهر فهم يقدمون خدمات كبيرة وجليلة سوء كانت للسلطة القضائية أو السلطة المحلية أو المجتمع بكافة شرائحه. لافتا بأنه في هذه الورشة سوف يتعرف على ما هو دور عاقل الحارة في الناحية الاجتماعية وما هي الأعمال المناط بها ودورة القضائي لان الدور القضائي دور مرتبط بالقانون فالكثير من الناس يجهل لعاقل الحارة دوره باعتباره رجل ضبط قضائي ويترتب على عملة والالتزامات التي يقوم بها مسؤولية أيضا قضائية وقانونية .