آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-07:24ص

فن


الغناء للأمّ: من "ست الحبايب" والقافلة تسير

الخميس - 14 مارس 2013 - 11:44 ص بتوقيت عدن

الغناء للأمّ: من "ست الحبايب" والقافلة تسير
جو أشقر، ألين لحود وسعد رمضان

بيروت ((عدن الغد)) إيلاف

يقول النبي محمد "الجنّة تحت أقدام الأمّهات"، وتشير ماري هوبكنز إلى أن "الأمومة أعظم هبة خصّ الله بها النّساء"، فيما يرى شكسبير "ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ"، ويقابله بيتشر بالقول "قلب الأمّ مدرسة الطفل"، ويضيف محمود درويش قائلاً "لن أسميكِ إمرأة سأسميك كلّ شيء".

 

تعدّدت الكلمات وعاطفة الأمّ واحدة، كثرت الأقوال وكلّها أتت للتعبير عن قيمة الأمّ ودورها المهمّ في حياة كلّ إنسان، ولم يقتصر تكريمها على الأنبياء والشّعراء والفلاسفة والمفكّرين، بل دخل الفنّانون إلى الخطّ وصدرت العديد من الأغنيات منذ عقود طويلة، والّتي يمكن القول إنّها من أجمل ما قدّم للأمّ في عيدها ولو أنّها لا تفيها حقّها.

 

هذا العام كانت للأم حصّة في الإصدارات الفنيّة، وفي هذا الإطار تطلق الفنّانة اللبنانيّة ألين لحود أغنية خاصّة لهذه المناسبة تهديها لوالدتها الرّاحلة الفنّانة سلوى القطريب، وهي من كلمات حمد أبو ضرغام، ألحان الفنّان غدي الرّحباني، وستصوّر على طريقة الفيديو كليب، وتعتبر ألين أن هذه هي الخطوة الأولى التي تقدّمها تكريمًا لوالدتها بعد وفاتها.

 

كذلك أصدر الفنّان اللبناني جو أشقر أغنية خاصّة للأم بعنوان "يا أمي"، من كلمات الشّاعر نزار فرنسيس وألحانه، وتوزيع ميشال فاضل، وذلك في ألبومه الأخير "جو أشقر 015". الأغنية وجدانيّة تعبّر عن المشاعر التي يكنّها كلّ إنسان لوالدته، كما أنّها تجربته الأولى في التّلحين ومن أكثر أغنيات ألبومه تأثيرًا فيه.

 

فيما تميّز الفنّان اللبناني الشّاب سعد رمضان بفكرته وسجّل ديو غنائياً بعنوان "الدني أمّ" مع والدته، والأغنية من كلمات وألحان سليم عسّاف وتوزيع مارك عبد النور، ويقول سعد إن الفكرة تراوده منذ حوالي خمس سنوات وهي أقلّ ما يمكنه تقديمه لوالدته للتعبير عن حبّه وامتنانه لها، مؤكّدًا أن رضاها عنه أوصله إلى ما هو عليه.

 

كذلك أطلق الفنّان اللبناني زياد برجي أغنية "عيد الليلة يا أمي" من كلمات أحمد ماضي وألحانه، هدية لكلّ الأمّهات في العالم بمناسبة عيدهن.

 

إلى ذلك، تحفل المكتبة الموسيقيّة العربيّة بالكثير من الأغاني الخاصّة بالأمّ الّتي قدّمها نجوم عرب وحصدت شهرة واسعة وباتت من رمزيّات هذا العيد.

 

وتعدّ أغنية "ست الحبايب" للفنّانة فايزة أحمد، من أجمل ما قدّم للأم، علمًا أن هذه الأغنية أخذت حيزًا من الشّهرة والإنتشار وباتت فولكورًا خاصًا لهذه المناسبة. الأغنية من كلمات حسين السيّد وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب وصدرت عام 1958.

 

"ماما يا حلوة" للفنّانة شادية، تعدّ أيضًا من الأغنيات التي حصدت شهرة كبيرة في العالم العربي على الرّغم من أنّها كانت موجّهة للأولاد، وهي من كلمات كمال منصور وألحان منير مراد.

 

أمّا السيّدة فيروز الحاضرة بصوتها ورصيدها في كلّ المناسبات، أصدرت أغنيتين للأم وهما "أمي الحبيبة" من كلمات وألحان زكي ناصيف، و"أمي يا ملاكي" من كلمات سعيد عقل وألحان الأخوين الرّحباني وباتت نشيدًا خاصًا للأم، وهي مفعمة بأجمل الكلام وأعذبه.

 

كذلك أصدرت الفنّانة ماجدة الرّومي أغنية "الأم" من كلمات مارون كرم وألحان إحسان المنذر، وكان لها أثر طيّب لدى الجمهور اللبناني خصوصًا لأنها بلهجته.

 

ومن أكثر أغنيات الأمّ إنتشارًا في العالم العربي أغنية "أحنّ إلى خبز أمي" للفنّان مارسيل خليفة وهي من كلمات الشّاعر محمود درويش وألحان خليفة نفسه.

 

وهناك الكثير من الأغاني القديمة الّتي تغنّت بالأم ومازلنا نتذكّرها حتّى اليوم منها "يا حبيبتي يا غالية" للفنّانة سعاد محمد من كلمات عبدالعزيز سلام وألحان أحمد عبدالقادر، وأغنية "أمي" للفنّانة نجاح سلام التي كتب كلماتها مصطفى عبدالرحمن ولحّنها سيد مكاوي. وأغنية "ست الكّل" للفنّانة الرّاحلة وردة الجزائريّة التي صدرت عام 1979 من كلمات محمد عبد الوهاب وألحان بليغ حمدي، وأغنية "يا مو عيد الأمّ" للفنّان دريد لحّام، والتي قدّمها في أحد أفلامه.