آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-11:12ص

دولية وعالمية


تحرك عربي ضد شرعنة الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين

الثلاثاء - 26 نوفمبر 2019 - 08:29 م بتوقيت عدن

تحرك عربي ضد شرعنة الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين

(عدن الغد) وكالات:

أعلن وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع طارئ في القاهرة، أمس، «رفضهم» القرار الأميركي الذي اعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير مخالفة للقانون الدولي.

وكلف المجلس، المجموعة العربية في نيويورك والعضو العربي في مجلس الأمن، بدء الجهود اللازمة لمواجهة القرار الأميركي بخصوص الاستيطان، كما كلف السفراء العرب وبعثات الجامعة التحرك لدى العواصم المؤثرة حول العالم لنقل مضامين وأهداف هذا القرار. وكلف الإجماع الوزاري، أمين عام الجامعة، متابعة هذا القرار، وإرسال الرسائل والتوجيهات اللازمة لذلك. وقد تقرر في الاجتماع إبقاء مجلس الجامعة قيد الانعقاد الدائم لمتابعة التطورات المتعلقة بهذا القرار.

واليوم تشهد الأراضي الفلسطينية «يوم غضب» جماهيري، رفضاً للقرارات الأميركية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، بما فيها إعلان وزير الخارجية مايك بومبيو، أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية لا تخالف الشرعية الدولية.

ودعت فصائل منظمة التحرير وقوى وطنية، ومؤسسات، ونقابات، واتحادات، ومجالس بلدية، الفلسطينيين، إلى الانضمام إلى مسيرات حاشدة ووقفات «منددة بالتآمر الأميركي الإسرائيلي». وأعلنت وزارة التربية والتعليم تعليق الدوام جزئياً في كافة المدارس، وأكدت ضرورة المشاركة في الفعاليات.