آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-02:08م

أخبار عدن


متحدث وزارة الكهرباء: مبشرات بنجاح خطة الوزارة العاجلة في عدن

الثلاثاء - 26 نوفمبر 2019 - 05:42 م بتوقيت عدن

متحدث وزارة الكهرباء: مبشرات بنجاح خطة الوزارة العاجلة في عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء محمد المسبحي بان خطة وزارة الكهرباء العاجلة في عدن أصبحت اليوم واقع ملموس على الارض.

وقال المسبحي في تصريح صحفي: بان معالي وزير الكهرباء المهندس محمد العناني وجه بتشكيل لجنة من المختصين لمفاوضة ومتابعة الشركة المصنعة GE جنرال الكتريك بشأن محطة الحسوة 2 القطرية المتوقفة منذ 6 اشهر نتيجة خلل فني.

وتابع قائلا: تم عقد عدة اجتماعات مابين اللجنة الوزارية وممثلي شركة جنرال الكتريك في القاهرة وتوصلوا لحلول توافقية أولية طرحت بخصوص تحمل المسئولية والضمان.

وبين ان الفنيين بالمؤسسة يؤكدون بأن الخلل مصنعي حيث تضرر (البيرنج) قبل بلوغة العمر الافتراضي بكثير وسيحسم ذلك بحسب مخرجات التفاوض بين GE وفريق المؤسسة بفتح المولدات ضمن عقد الصيانة طويل الأمد المزمع اجرائه للمحطة والذي قد تم اعتماد قيمته من مجلس الوزراء وبانتظار اقرار العقد الذي سلم لوزارة الشوؤن القانونية ومجلس الوزراء ونأمل اعتماده في أقرب جلسة لمجلس الوزراء وعودة المحطة للخدمة خلال أربعة أشهر من إتمام العقد مع الشركة المصنعة GE.

واضاف أن مشروع محطة كهرباء عدن الغازية 264 ميجاوات الذي يجري تنفيذه بتوجيه من فخامة الأخ الرئيس حفظه الله ورعاه، ينفذ عبر شركة بترومسيلة الوطنية ويشارف على الانتهاء كمحطة توليد، ونتوقع أن تنجزه شركة بترومسيلة في مطلع العام القادم.

واردف المسبحي: لكن كما تعلمون أن أي مشروع كهرباء يتكون من شقين توليد وتصريف طاقة،وللأسف مشروع التصريف 132ك.ف الحسوة.المنصورة.خورمكسر تعثر موخرا لانسحاب الممول.

واشار الى ان معالي وزير الكهرباء بذل قصارى جهده مع الحكومة لتوفير الفجوة المالية اللازمة لتنفيذ هذا الشق من المشروع وهو خط النقل الحسوة - المنصورة خورمكسر مع محطات التحويل تقدر الفجوة ب 20 مليون دولار.

وتابع قائلا: فخامة رئيس الجمهورية وجه الاسبوع الماضي الحكومة بتغطية الفجوة المالية ادركا من فخامتة بأهمية المشروع الإستراتيجي ولماله من تخفيف معاناة المواطنين في عدن والمحافظات المجاورة.

واشار الى ان معالي وزير الكهرباء المهندس محمد العناني قد قام في اليومين الماضيين بزيارة تفقدية لمشروع تصريف الطاقة الحسوة - المنصورة - خورمكسر و تفائل كثيرا بالوتيرة التي يسير بها العمل حاليا مع استمرار استقرار الاوضاع بعدن وبموجب خطة العمل التى نوقشت مع وحدة المشروع والشركة المنفذة نتوقع استكمال المشروع خلال شهر يونيو 2020 .

واوضع بان محطة عدن الجديدة 264 ميجا بامكانها العمل بنوعين من الوقود الغاز والنفط الخام.

واكد المسبحي بان مؤسسة كهرباء عدن وبقية فروع مؤسسة الكهرباء بالمحافظات المحررة أدت وتؤدي دورا وطنيا تشكر عليه خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلد عموما وتمر بها المؤسسة خصوصا، من عدم توفر مخصصات الصيانة وقطع الغيار ومخصصات البرنامج الاستثماري،وامتناع كثير من الاهالي عن سداد الفواتير، وانتشار الربط العشوائي وتوقف دعم المانحين وعزوف كثير من الشركات العالمية عن تنفيذ مشاريع في بلادنا وصعوبة استيراد قطع الغيار بسبب الوضع المحلي والاقليمي والعالمي كما تعلمون.

واردف قائلا: ولكن ايضا هناك اوجه قصور في الاداء نحن غير راضين عنه في معظم فروع مؤسسة الكهرباء بالمحافظات بسبب الظروف المذكورة اعلاه و غياب دور المؤسسة العامه للكهرباء التي تم افتتاحها بداية العام الحالي وهناك جهود وزارية حثيثة لمعالجة واعادة التعافي لتصحيح المسار و العمل وفق آليات مؤسسية أكان بالجانب الإداري التنظيمي او الجانب الفني وتأهيل الكوادر الشابه التي تتمتع بالكفاءة والنزاهة و المثابرة و القادرة على مواكبة التطورات في تقنيات صناعة الكهرباء وتشجيعها على تولى القيادة.