آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-11:31م

شكاوى الناس


الأميرة مريم العبدلي توجه نداء للحكومة والمنظمات بحماية المعالم العبدلية

الأحد - 24 نوفمبر 2019 - 11:10 م بتوقيت عدن

الأميرة مريم العبدلي توجه نداء للحكومة والمنظمات بحماية المعالم العبدلية

جدة (عدن الغد ) خاص :

ناشدت الأميرة مريم صالح مهدي بن علي العبدلي حفيدة القمندان احمد فضل بن علي العبدلي وبنت اخت السلطان الثائر علي عبدالكريم العبدلي حفظها الله وأطال الله بعمرها الحكومة ممثله بوزارة الثقافة والهيئة ألعامه للآثار والمتاحف وجامعة عدن ومحافظ محافظة عدن ومحافظ محافظة لحج وكافة المنظمات الحكومية والغير الحكومية والهيئات والمنظمات الإقليمية ومنظمة اليونيسكو المعنية في الحفاظ على المعالم والقصور الأثرية التاريخية.. ان تتجه الى ترميم وصيانة المعالم الأثرية والتاريخية العبدلية في عدن ولحج منها:

* قصر البراق الرزميت في عدن.

* قصر، دار الحجر في لحج.

* قصر لحج الجديده في لحج.

* قصر الأمير مهدي بن علي العبدلي

* قصر، الروضه في لحج.

*منزل القامة الثقافة والوطنيه امير الشعر، والموسيقي والغناء القمندان احمد، فضل  بن علي العبدلي في الشارع الرئيسي في مدينة الحوطه لحج.

* دار العرائس .

* منزل القمندان في بستان الحسيني.

*أعادة  بناء وإحياء البحيره في الرماده.

وأكدت انه يجب سرعة ترميم تلك المعالم والقصور التاريخية الأثرية قبل فوات الأوان حيث والكثير منها بدأ بالتصدع والإهمال والعبث ومنها من اصبح آيل للسقوط وعرضه للسطو والاقتحامات .

وأشارت الأميرة مريم بان هذه المعالم هي ارث تاريخي وثقافي وأنساني ملك لكل ابناء الجنوب.

 حيث شهدت تلك المعالم الكثير من الإحداث التاريخية في عهد، ألدوله العبدلية وكانت شاهده على تلك الاحداث في ذلك الزمن الجميل .

 ومن المهم الحفاظ عليها وترميمها وصيانتها  وإعادة تأهيلها من قبل ألدوله كمعالم تاريخيه ومتاحف وتكون مزارات، لكل المواطنين.

وكما أثنت  الأميرة مريم مقدمة شكرها  الجزيل وتقديرها  للسلطة التنفيذية في محافظة لحج ممثله بالمحافظ والسلطة التنفيذية في العاصمة الحوطه ممثله بمدير عام مديرية الحوطة وللصندوق الاجتماعي للتنمية الثقافية ولكل الخيرين والطيبين الذين أعادوا  بناء وترميم حديقة ونافورة الأندلس في حوطة لحج .

وإظهارها بهذه الروعة والمنظر، الجمالي الرائع والذي يسر،الخاطر ، ويفرح الناظرين كمتنفس لأبناء لحج. والذين حرموا من المتنفسات. والاستراحات.

واختتمت حديثها قائلة تظل لحج وعاصمتها الحوطه، المحروسه بلد الثقافة والفن والجمال والإبداع.

ربنا يوفق الجميع.

* من سمير القباطي