آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-09:05ص

أخبار وتقارير


مساجد أحور"كيف أحيت احتفالات وفعاليات ربيع النور ومولد خير البشر

الأربعاء - 20 نوفمبر 2019 - 08:25 م بتوقيت عدن

مساجد أحور"كيف أحيت احتفالات وفعاليات ربيع النور ومولد خير البشر

ابين (عدن الغد ) تقرير حمدي العمودي :

في ليلة 1ربيع الأول من عام 1441هجرية افتتح رباط الامام  المشهور بأحور للعلوم الدينية الشرعية فعاليات ربيع الانوار وشهر ميلاد خير البشرية محمد صلى الله عليه وسلم.

 والذي ضم الافتتاح قراءة السيرة النبوية العطرة بساحة رباط الامام المشهور بالمديرية في ليلة جميلة يملؤها  الابتهاج والسرور والحب والفرح بميلاد خير الورى و بدر البدور المعبر عن مكنون المحبة والشوق الذي تحمله صدور الحاضرون لنبي الهدى والنور محمد صلى الله عليه وسلم .

 هذه الفعاليات الربيعية النورانية ينظمها رباط المشهور بأحور من أجل احياء المناسبات النبوية وتذكير الأمة المحمدية بيوم ميلاد نبيها العظيم .

مهرجان الافتتاح تخلل فعاليات دينية متنوعة والتي بدأ المهرجان بقراءة آيات من القران الكريم وأحاديث نبوية وعقبها قراءة السيرة النبوية العطرة على صاحبها عليه أفضل الصلاة والسلام .

حيث القيت بعض الاناشيد الدينية و القصائد السلفية  من قبل الأخوين الأستاذ/ أديب العشالي  والأخ/ صالح عبدالله جنيد

وعقب قراءة السيرة تكلم الأستاذ عبدالله الشظف بكلمة مباركة طيبة حث فيها الحاضرون على مداوة الحضور في مجالس الخير المجالس التي تقرأ فيها سيرة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم.

ودعا الجميع الى التنافس في حضور مثل هذه المجالس والى إقامة مثل هذه المجالس والاكثار منها في البيوت والحارات والاماكن العامة لانها مجالس لتنزل الرحمات والبركات والنفحات والأنوار ويرفع الله بها البلاء والمصائب والاضرار .

وعقب كلمة الأستاذ عبدالله  تم قراءة الدعاء من الحديقة النضرة في نظم السيرة العطرة من قبل الحبيب علي بن محمد بن علي المشهور .

وفي ختام الحفل الافتتاحي القى السيد الفقية عيدروس بن علي الحامد قراءة للفاتحة المباركة.

حيث حضر مجلس إفتتاحية فعاليات ربيع الانوار جمع غفير من المعلمين وطلبة العلم والمحبين لسيد المرسلين من أهالي مدينة أحور.

مساجد أحور تحيي لياليها بذكرى ميلاد النبي

شهدت مساجد مديرية أحور بعاصمة المديرية والقرى الساحلية والريفية خلال شهر ربيع الانوار ليال عطرة واحياء لياليها بإقامة المحاضرات الدعوية الدينية وتلاوة للقران الكريم وقراءة السيرة النبوية وخصال واخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وكيف كان يعظم يوم مولده ويحتفل به ليلفت النظر للامة الإسلامية إن الدين الاسلامي والامة الاسلامية كل ايامها اعياد وفرحة ونشر فكر المنهج الوسطي الرحماني الذي يقرب البشرية الى الله تعالى ويزيد من المحبة بين أوساط المجتمع الاسلامي.

المدارس في أحور تحتفل بميلاد نبي الأمة

لم يقتصر الاحتفال بربيع الانوار على المساجد فقط ولكن شهدت مدارس وثانويات مديرية أحور احتفالات وفعاليات بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأقامة محاضرات دينية وعظية تحث الطلاب على تعظيم نبي هذا الامة والتحلي بالاخلاق المحمدية الحسنة في كيفية التعامل مع الناس وكيف يكون الطالب داعيا وناصحا للمجتمع او المحيط الذي يعيش فيه وكيف يتحمل المسئولية الكاملة تجاه دينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

أحور" تحتفل بالمولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي ليلة الثاني عشر من ربيع الاول احتفلت مديرية أحور بمحافظة أبين يوم الجمعة الماضية بمولد نبي السلام والرحمة المهداة وخاتم الأنبياء والرسل محمد بن عبدالله " صلى الله عليه وآله وسلم " .

بساحة رباط الامام المشهور بأحور وعدد كبير من مساجد المديرية

وألقيت خلال الاحتفالية العديد من الكلمات بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم منها قرآءة السيرة النبوية الشريفة كما قرأت عدة فتاوى لعدد من علماء السلف الذين اجازوا ورغبوا وحثوا المسلمين على الفرحة والاحتفال بمولد خير الخلق رسول الله محمد بن عبدالله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.

وشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بساحة الرباط اناشيد وقصائد مدح لخير البرية  كما اقيمت احتفالية بجامع المشهور بمنطقة امبسطي وكذلك مناطق الساحل المساني والبندر والمدرك والجعش التي شهدت احتفالية المولد النبوي وسط حضور أعداد كبيرة من المصلين من الاهالي والمحبين.

افتتاح اول مكتبة تزامنا مع احتفالات المولد النبوي بأحور

تزامنا مع احتفالات ربيع الانوار والمولد النبوي الشريف أفتح منتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي  مكتبة الحبيب العلامة والمربي محمد بن علي المشهور رحمه الله  والذي صادم افتتاح تلك المكتبة يوم الجمعة الثاني عشر من شهر ربيع الاول لسنة 1441للهجرة.

حيث حضر افتتاح المكتبة الداعية والعلامة سالم عباد باذيب الذي قدم من محافظة عدن ضمن برنامجه الدعوي

والسيد علي محمد بن علي المشهور  والاستاذ سعيدالخضر العمودي مدير المنتدى ونائبه الاستاذ عبدالله الجفري

والشيخ محمد عمر القرن  والاستاذ عوض العدوين ومجموعة من الأساتذة وطلاب العلم   المكتبة افتتحت بقراءة عطرة من القران الكريم الذي تلاها الاستاذ صالح جنيد ثم تلتها كلمة الشيخ سالم عباد باذيب.

إثناء الافتتاح كرم منتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي  الأستاذ والقارئ أحمد سالم أحمد محول تقديرا لتفوقه وحصوله على الشهادة والاجازة من معهد العيدروس للقراءات  بمدينة تريم بحضرموت بتقدير ممتاز.

ضمن فعاليات الربيع  الخروج الدعوي الى مديرية المحفد

وفي 15/ ربيع/ اول/ 1440هجرية ضمن فعاليات ربيع الانوار وذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

  اتجه مجموعة من الاساتذة الى مديرية المحفد يتقدمهم الحبيب علي بن محضار المشهور  ضمن خروجه الدعوي لتذكير الامة المحمدية واحياء ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وماذا وقعت من ارهاصات ومعجزات ربانية في يوم مولده

اثناء الخروج الدعوي الى مساجد مديرية المحفد ألقيت العديد من المحاضرات الوعظية في عدة مساجد وأقامت الدروس والمحاضرات الدينية  مسجد عبد العزيز اقيمت فيه محاضرة من قبل الحبيب علي محضار المشهور من كتاب دليل المريد السالك ومرجعية الصوفي  الناسك للحبيب العلامة والداعية ابوبكر العدني بن علي المشهور.

وزار الفريق الدعوي مدرسة 22 يونيو بالمحفد الذي كان في استقباله مدير المدرسة الاستاذ / صالح  يسلم  العور

والقى الحبيب علي محاضرة للطلاب من الصف السابع الى الصف التاسع بعنوان  (كيفية حث الطلاب على العمل بالطاعة واغتنام الثواب).

كما قام بقراء ة منظومة الاواج الشامخ والمقام  الباذخ الحبيب ابوبكر العدني بن علي المشهور  في منزل الشيخ ابوبكر الشقاع .

كما اقيمت دروس دينية للنساء بعد صلاة العصر  بعنوان: (الحذو الحسن في صلاح شأن المرأة في السر والعلن).

خروج دعوي الى خبر المراقشة

ضمن احياء احتفالية ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وتذكير الأمة الأسلامية بمناسباتها الدينية يواصل رباط الإمام المشهور بمديرية أحور فعاليات ربيع الانوار بالخروج الدعوي المستمر الى مناطق المديرية حيث اتجهت مساء امس الاثنين قافلة دعوية الى منطقة خبر المراقشة غرب المديرية.

 حيث استهدف الخروج الدعوي جامع مدينة الخبر  وعقب صلاة المغرب مباشرة  تكلم مدير منتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي الأستاذ/ سعيد الخضر العمودي بكلمة مباركة عن هدف هذه الزيارات التي تعبر عن الربط الوثيق والعلاقة المتينة القديمة بين منطقة خبر المراقشة وأحور واشار في كلمته الى مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باعتباره السراج المنير والمنقذ الحكيم.

وبعد السنة الرتبة لصلاة المغرب تمت قراءة السيرة النبوية العطرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام والتي تخللها بعض الاناشيد السلفية.

وبعد قراءة السيرة النبوية تكلم الاستاذ/ عبدالله ناصر الشظف بكلمة مباركة نافعة اشار فيها الى اهمية الزيارة وتجديد العهود بين المحبين المنطوين تحت راية ال البيت الكرام ، واشار الى ضرورة احياء منهج الدعوة الى الله التي كان عليها السلف الصالح، والاهتمام بالقلب واعماره  بالايمان واليقين .

وبعد اذان العشاء تكلم الاستاذ/ محمد الوعر بكلمة مباركة طيبة دعاء فيها الجميع الى ضرورة افشاء معاني المحبة والسلام بين الانام التي جاء بها نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .

ثم ختم المجلس بالدعاء والفاتحة من قبل السيد/ احمد ابوبكر بونمي .

وقد شارك في الخروج الدعوي الى منطقة خبر المراقشة

كل من:

السيد/ غسان صالح الجفري

والأستاذ/ صلاح محمد ذيبان

والأستاذ/ وجدي فرج بوزيد

وعدد من شباب الدعوة وطلبة العلم .