آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-04:32م

رياضة


منظمو يورو 2020 بين الظهور وخطر الغياب

الأحد - 17 نوفمبر 2019 - 11:09 م بتوقيت عدن

منظمو يورو 2020 بين الظهور وخطر الغياب

عدن الغد / متابعات

بدأت ملامح يورو 2020 في الظهور بعد ضمان عدد كبير من المنتخبات التأهل والمشاركة رسميًا في البطولة التي ستنطلق في 12 يونيو / حزيران من العام القادم.
 
وتأهل حتى الآن 16 منتخبًا للبطولة هي النمسا، بلجيكا، كرواتيا، التشيك، إنجلترا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، بولندا، روسيا، إسبانيا، السويد، تركيا وأوكرانيا والبرتغال.
 
ومن المقرر أن يشارك في البطولة 24 فريقًا، ما يعني تبقي 8 أماكن شاغرة حتى الآن.
ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في كافة المجموعات الـ10 بالتصفيات، ليصل 20 فريقًا إلى البطولة، لتتبقى 4 بطاقات أخرى.
 
وسيتحتم على الفرق التي فشلت في التأهل من التصفيات الانتظار لمعرفة موقفها من مدى إمكانية مشاركتها في الملحق المؤهل، الذي سيعتمد على اختيار أفضل 4 منتخبات في التصنيف بكل مستوى من دوري الأمم الأوروبية.
 
وسيشهد كل مستوى خوض 4 منتخبات للملحق، ليصل فريق واحد من كل مستوى من المستويات الـ4 بدوري الأمم.
 
وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إقامة النسخة المقبلة من اليورو بطريقة جديدة، حيث ستستضيف 12 مدينة مباريات البطولة في العام المقبل.
3 مباريات بمرحلة المجموعات، مباراة بدور الـ16، نصف النهائي والمباراة النهائية ستقام في: لندن (إنجلترا) – ملعب ويمبلي.
 
3 مباريات بدور المجموعات وواحدة في ربع النهائي: باكو (أذربيجان) – الملعب الأولمبي، ميونخ (ألمانيا) – ملعب أليانز أرينا، روما (إيطاليا) – ملعب الأولمبيكو، سانت بطرسبرج (روسيا) – ملعب كريستوفسكي.
 
3 مباريات بدور المجموعات ومباراة في دور الـ16: أمستردام (هولندا) – ملعب يوهان كرويف أرينا، بلباو (إسبانيا) – ملعب سان ماميس، بوخارست (رومانيا) – الملعب الوطني، بودابست (المجر) – ملعب فيرينك بوشكاش، كوبنهاجن (الدنمارك) – ملعب باركن، دوبلن (جمهورية أيرلندا) – ملعب دوبلن أرينا، جلاسكو (أسكتلندا) – ملعب هامبدن بارك.
 
المتأهلون من مستضيفي اليورو هم:
إنجلترا – ألمانيا – هولندا – إسبانيا – روسيا – إيطاليا.
 
فرص غير المتأهلين
 
لا تزال هناك فرص لعدد من المنتخبات التي تستضيف بلدانها البطولة، على رأسها الدنمارك، التي يكفيها التعادل على الأقل أمام أيرلندا لضمان التأهل رسميًا لليورو، في ظل تصدرها للمجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة.
 
أما أيرلندا، فيتوجب عليها الفوز على الدنمارك لضمان المشاركة في البطولة، إلى جانب تعثر سويسرا أمام جبل طارق في ذات الجولة، حيث تتقدم عليها بفارق نقطتين.
 
وفي ظل استضافة مدينة بودابست لبعض مباريات اليورو، فإن منتخب المجر يرغب في التأهل بشتى الطرق، إذ يملك فرصًا كبيرة للتأهل في الجولة الأخيرة.
 
ويحتل المنتخب المجري المركز الثاني بمجموعته في التصفيات، إذ يملك 12 نقطة، متقدمًا بفارق نقطة عن ويلز الثالثة، قبل أن يلتقيا وجهًا لوجه في الجولة الأخيرة.
 
ويكفي منتخب المجر الخروج بنقطة التعادل من المباراة، لضمان التأهل رسميًا، ليحرم ويلز من المشاركة الثانية على التوالي.
 
وفشل منتخب رومانيا في ضمان التأهل من التصفيات، رغم استضافة مدينة بوخارست لعدد من مباريات اليورو، ليتحتم عليه الانتظار لمعرفة موقفه من الملحق المؤهل عبر دوري الأمم.
 
وكان المنتخب الروماني قد احتل المركز الثاني في مجموعته بدوري الأمم برصيد 12 نقطة، متأخرًا عن صربيا، المتصدرة بفارق نقطتين، ليصبح من بين أفضل منتخبات المستوى الثالث، ما يزيد حظوظه في المشاركة بالملحق.