آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-07:27م

أخبار وتقارير


"السودان " الجيش ينفي سحب قوات بلاده من اليمن والانقلابيين يتحدثون عن قتل وإصابة 8 ألف منهم

السبت - 02 نوفمبر 2019 - 05:03 م بتوقيت عدن

"السودان " الجيش ينفي سحب قوات بلاده من اليمن والانقلابيين يتحدثون عن قتل وإصابة 8 ألف منهم

وكالات ((عدن الغد))خاص:

 

 

أكدت السودان، التزامها بالمشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية دعماً للشرعية في اليمن، فيما كشفت جماعة الحوثيين عن مقتل وإصابة أكثر من 8 آلاف جندي سوداني في مختلف جبهات القتال في اليمن.

ونقلت صحيفة "الصيح" السودانية عن العميد ركن عامر محمد الحسن، الناطق الرسمي باسم القوات السودانية، قوله إن التزام بلاده بالمشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، "لا يزال قائماً وفقاً لبرتوكول مشترك مع الدول العربية الداعمة للشرعية".

وأضاف الحسن "أن إنهاء مشاركة السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن مرتبط بتقييم الآليات المكلفة في الميدان، واتخاذ قرار على المستوى الإستراتيجي، وفقاً للتحالف المشترك بإعادة انتشار القوات سواءً كان تعزيزاً أو سحباً".

وكانت صحيفة "التيار" السودانية المعارضة، كشفت في عددها الأربعاء، عن انسحاب نحو 10 ألف جندي سوداني من القوات المشاركة ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وقالت إن نائب رئيس المجلس السيادي في السودان، محمد حمدان دقلو "حميدتي" أكد خلال اجتماع ثلاثي عقد الثلاثاء، "انسحاب 10 آلاف جندي من قواته في اليمن وعودتهم إلى بلادهم"، وعدم ارسال قوات جديدة.

في غضون ذلك، أكدت جماعة الحوثيين أن عدد القتلى والجرحى من القوات السودانية في اليمن "يتجاوز الـ8 آلاف قتيل ومصاب".

وقال يحيى سريع المتحدث باسم قوات الجماعة في مؤتمر صحفي السبت، إن القتلى السودانيين في الجنوب وتعز والساحل الغربي حتى الشهر الماضي بلغ أكثر من 2049 قتيلًا فيما إجمالي القتلى في جميع الجبهات بلغ 4253 جندياً.

وأشار القيادي الحوثي، إلى تمركز قوات سودانية في الحدود السعودية والساحل الغربي وشمال حجة، زاعماً أن التحالف العربي تدفع بالقوات السودانية في الخطوط الأمامية وتتخلى عن جثث القتلى السودانيين.

وعرض سريع في المؤتمر الصحفي، ما قال إنها شهادات لجنود سودانيين أسرى لدى الجماعة، وصور لجثث قتلى من القوات السودانية في اليمن.

وكانت قوات سودانية غادرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مدينة عدن عبر ميناء الزيت في البريقة، بعد مغادرتها مواقع تمركزها في الساحل الغربي، وأكد مصدر عسكري مغادرتها لكنه رجح أن تكون في إطار عملية إعادة الانتشار التي تجريها قوات التحالف جنوبي اليمن.