آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-09:51ص

أخبار وتقارير


مكاوي يستقبل القائم بإعمال السفارة الأمريكية في اليمن

الأربعاء - 30 أكتوبر 2019 - 07:31 م بتوقيت عدن

مكاوي يستقبل القائم بإعمال السفارة الأمريكية في اليمن

الرياض (عدن الغد ) خاص:

استقبل مستشار رئيس الجمهورية رئيس مكون الحراك الجنوبي السلمي المشارك اليوم الأربعاء الأستاذ ياسين مكاوي، القائم بإعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن السيد جنيد جاي منير، وعبر مكاوي عن ترحيبه بالسيد منير وأثنى على جهود ومواقف الولايات المتحدة في دعمها للشرعية الدستورية الممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي ، حيث تم خلال اللقاء مناقشة جملة من القضايا والمستجدات السياسية على الساحة اليمنية على كافة الأصعدة ، وتبادلا خلال اللقاء الرؤى بشأن الحلول السياسية والاقتصادية وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها.

كما تم التأكيد على أهمية الالتزام بتنفيذ القرارات الأممية المتعلقة بالشأن اليمني وخاصة  القرار 2216 والتأكيد المرجعيات باعتبارها مرتكز أساس للحل ونزع السلاح لدى الانقلابين الحوثيين وفي السياق ذاته تم التأكيد على محوربة القضية الجنوبية  والتي تعتبر مدخلاً للحل السياسي  القادم.

واشاد مكاوي بدور المملكة العربية السعوديه ورعايتها لاتفاق جده نحو توحيد الجهود لاستعادة الدولة في مواجهة المشروع الايراني في المنطقة من خلال الوصول الى حلول تنهي الحالة التي أحدثها العبث والتدمير والتمرد والاحتراب في عدن ، وثمن مواقف المملكة العربية السعودية الشقيقة الثابتة والمشرفة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الداعمة والمساندة لبلادنا في كل الظروف والمخاطر لحفظ أمنها واستقرارها في وجه التهديدات والتدخلات الخارجية.

وعبر مكاوي عن اهمية تحقبق الشراكة لجميع المكونات الحراكية والسياسية الجنوبية كأساس يساعد على عدم انتاج الصراعات ، حيث يتطلع الجميع الى مستقبل أفضل تحت سيادة النظام والقانون والدولة المدنية الراعية، وشدد على ضرورة انعكاس الاتفاق بشكل إيجابي على المناطق المحررة باستعادة عجلة التنمية وبناء القدرات في مختلف الجوانب الخدمية كالتعليم والصحة والكهرباء والمياه والطرقات ، وخاصة في العاصمة عدن لتكون نموذج للبناء المؤسسي الناجح والتوجه نحو انهاء الانقلاب الحوثي كأداة للمشروع الإيراني التوسعي . كما أكد مكاوي على أهمية نقل التمثيل الدبلوماسي إلى العاصمة المؤقتة عدن لتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية .

من جانبه جدد السيد منير دعم بلاده لليمن وشعبها وللمسار السياسي واشار الى ترحيب بلاده بالدور الذي قامت به المملكة للوصول الى اتفاق جده لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن موكداً دعم بلاده لكل الجهود التي تصب في الحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة.

كما عبر عن دعم مساعي المبعوث الدولي مارتن جريفيت في محاولاته تجاوز الصعوبات لتحقيق النجاح وإحلال السلام الدائم وأكد على ضرورة وحدة الصف الجنوبي لما له من أهمية لتحقيق السلام المنشود في اليمن.

حضر اللقاء: الاستاذ حسين باهميل القيادي في مكون الحراك الجنوبي المشارك .

والمهندس وهيب العيسائي امين سر الحراك الجنوبي المشارك م عدن .