آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-12:21م

أخبار المحافظات


محافظ لحج يفتتح العيادة الوردية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالمحافظة

الثلاثاء - 29 أكتوبر 2019 - 05:27 م بتوقيت عدن

محافظ لحج يفتتح العيادة الوردية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالمحافظة

لحج(عدن الغد)خاص:

افتتح اللواء أحمد التركي محافظ محافظة لحج، صباح اليوم بمستشفى بن خلدون بالحوطة العيادة الوردية المجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التابعة للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان - عدن ، بعد إعادة تأهيلها من منظمة يمن آيد التي عملت على دعم العيادة بالأجهزة الطبية ومختبر متكامل واثاث مكتبي بالإضافة إلى اعادة تجديد لديكور العيادة الوردية. 

وأشاد محافظ لحج بإقامة هذه العيادة الإنسانية التي تفتح نافذة أمل جديدة للمرضى نحو الحياة من خلال الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي بواسطتها .. مشيراً إلى أنَّ قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، تساند الجهود المميَّزة التي تقدمها المنظمة بالمحافظة .

ولفت إلى أنَّ العيادة لها الأثر الإيجابي الكبير بين مواطني مديريات المحافظة كافة ، لكونها تمكِّنهم من محاصرة المرض بوقت أبكر و وأده في مهده.

وقال د. محمد عقلان نائب رئيس مجلس الأمناء في المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن : إن أهمية المختبر في العيادة الوردية للكشف المبكر عن سرطان الثدي هو تأكيد التشخيص الأولي لأمراض الثدي المتمثل بالفحص اليدوي وجهاز السونار ، وللكشف المبكر عن وجود سرطان الثدي عن طريق الكشف عبر الخلايا البادئة بالتغيير إلى خلايا سرطانية،بالإضافة إلى التمييز بين الأورام الحميدة والسرطانية.

من جانبه أكد أ. إبراهيم بامفروش نائب مدير المؤسسة أن العيادة تهدف إلى التخفيف من معاناة المريضات في محافظة لحج من الذهاب إلى محافظة عدن لأخذ العينة وتحديد نوع الورم. 

مضيفاً أن العيادة الوردية ستساهم في إسقاط التكلفة المادية للعينة كونها تؤخذ بأسعار مرتفعة في المختبرات الخاصة في عدن. 

مشيراً إلى أن محافظة لحج إحدى المحافظات الفقيرة في الجمهورية لا يوجد أي مختبر حكومي للقيام بهذا العمل بالمحافظة نهائياً وهو ما تقدمه المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن من خلال عيادتها الوردية بلحج.

 كما ذكرت مشرفة العيادة د.رشا البحري أن العيادة الوردية تقدم خدماتها المجانية المتمثلة في الفحص المبكر عن مرض سرطان الثدي إلى جانب مساعدات عينية للمصابات فيه ، وللناحيات منه بعد تماثلهن للشفاء.

كما شارك بالتدشين كل من وكلاء المحافظة الاستاذ وضاح الحالمي ،والاستاذ عبد الفتاح هيثم .. ومدير مكتب الصحة والسكان الدكتور عارف عياش ومدير منظمة يمن إيد الأستاذ ماجد الحاج ومدير عام البرنامج الوطني للأمداد الدوائي في عدن ، وعدد من مدراء العموم والشخصيات في المحافظة.