آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-03:58م

أخبار المحافظات


"الحديدة"وصول سفينة للمشتقات النفطية إلى الميناء والمجلس النرويجي يحذر مليشيا الحوثي

الخميس - 17 أكتوبر 2019 - 04:54 م بتوقيت عدن

"الحديدة"وصول سفينة للمشتقات النفطية إلى الميناء والمجلس النرويجي يحذر مليشيا الحوثي

الحديدة ((عدن الغد))خاص:

 

 

 

 

قال المجلس النرويجي للاجئين، إن أزمة الوقود والغاز المنزلي المتزايدة في اليمن، عمقت من معاناة اليمنيين الجوعى، فيما تتبادل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين الاتهامات حول المتسبب الرئيسي في الأزمة المستمرة منذ شهرين.

 

وأضاف المجلس في بيان له أمس، أن نقص الوقود في اليمن يهدد حياة الآلاف وقد تسبب في ارتفاع الاسعار السلع الاساسية بشكل درامتيكي.

 

وأوضح المجلس أن سعر الوقود في صنعاء ارتفع إلى 800 ريال / للتر مقارنة بـ 365 ريال / لتر في السوق الرسمي، وسعر الديزل إلى 1000 ريال / لتر مقارنة بـ 375 ريال / لتر في السوق الرسمية.

 

وأشار إلى أسعار السوق السوداء والتي وصلت إلى أكثر من 20000/20 ليرة ، "أي حوالي ثلاثة أضعاف السعر الرسمي. يتم إغلاق محطات الوقود تمامًا أو يكون لها ساعات تشغيل محدودة، مما يؤدي إلى تكون طوابير طويلة بطول عدة كيلومترات والانتظار من يومين إلى ثلاثة أيام".

 

وأعاد المجلس النقص الحاد في الوقود والغاز إلى الوائح الجديدة المتعلقة بواردات الوقود التجارية التي فرضتها الحكومة اليمنية.

ولفت المجلس إلى أن الإجراءات الحكومية تؤدي إلى تأخير في الموافقة على السفن لتفريغ الوقود والغاز في ميناء الحديدة على البحر الأحمر. حيث تستورد اليمن الغالبية العظمى - حوالي 90 في المائة - من إمداداتها من الوقود والوقود والإمدادات التجارية ، وهذه التأخيرات تزيد الوضع الإنساني سوءًا.

 

ودعا المجلس الحكومة اليمنية إلى لإزالة جميع القيود التي تؤثر على استيراد الوقود التجاري.

وسبق أن وجهت انتقادات للحكومة على خلفية المرسوم 79 المنضم لتوريد المشتقات النفطية والقرار الأخير القاضي بتحصيل جمارك وضرايب من السفن في عرض البحر.