آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-12:10ص

أخبار وتقارير


في تقرير من قيادة وزارة المياه والبيئة لرئيس الوزراء: الخزان صافر ينذر بكارثة بيئية بحريةخطيرة لابد من تداركها

الجمعة - 11 أكتوبر 2019 - 07:07 م بتوقيت عدن

في تقرير من قيادة وزارة المياه والبيئة لرئيس الوزراء: الخزان صافر ينذر بكارثة بيئية بحريةخطيرة لابد من تداركها

عدن ((عدن الغد)) خاص:

دعا القائم بأعمال وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبدالواحد الشرجبي في تقرير رفعه لرئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك سعيد إلى المطالبة بضغط دولي على مليشيات الحوثي للسماح للفرق الفنية التابعة للأمم المتحدة بصيانة الخزان العائم صافر الواقع على بعد كيلومترات قليلة قبالة ميناء رأس عيسى المطل على البحر الأحمر لتجنب حدوث كارثة بيئية خطيرة محتملة.

واستعرض القائم بأعمال الوزير في تقريره المخاطر البيئية المحتملة للخزان الناقلة والكوارث البيئية المتوقعة والآثار المترتبة على ذلك والحلول المقترحة لتفادي هذه الكارثة.
وأوضح أن الخزان العائم صافر يعتبر أكبر ثالث خزان عائم في العالم ويقع على بعد ٧ كم قبالة ميناء رأس عيسى ولم يخضع لأية عمليات صيانة منذ عام ٢٠١٥م بسبب تعنت مليشيات الحوثي وعدم السماح لفريق الأمم المتحدة الوصول إلى الخزان.
وأفاد بأن الحكومة اليمنية طلبت المساعدة من المنظمة الدولية تدخلها لتجنب كارثة بيئية واقتصادية تهدد الحياة البيئية والملاحة البحرية الدولية نظرا لاحتواء الخزان على أكثر من مليون برميل من النفط الخام فضلا عن أن وزن الخزان الساكن يبلغ ٤١٠ آلاف طن لذلك لابد من إتخاذ تدابير سريعة لمنع الكارثة قبل وقوعها والمحتمل أن تؤدي إلى دمار واسع في البيئة البحرية وشواطئ البحر الأحمر ناهيك عن آثارها على التنوع الحيوي الغني في المنطقة في حالة تسرب المخزون النفطي.
ودعا القائم بأعمال وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبدالواحد الشرجبي في ختام تقريره رئيس الوزراء بمخاطبة جميع قادة دول العالم والمنظمات الدولية والاتفاقيات البيئية والمنظمات البيئية غير الحكومية ودعاة حماية البيئة وكل الجهات المهتمة بالشأن البيئي بالضغط على مليشيات الحوثي للسماح للفرق الفنية التابعة للأمم المتحدة بصيانة الناقلة الخزان صافر لتفادي كارثة بهذا الحجم الخطير.
من: فضل عبدالله الحبيشي