آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-03:36ص

أخبار وتقارير


الحوثيون يفرجون عن مئات الأسرى والأمم المتحدة ترحب

الإثنين - 30 سبتمبر 2019 - 04:46 م بتوقيت عدن

الحوثيون يفرجون عن مئات الأسرى والأمم المتحدة ترحب

رويترز

أفرجت جماعة الحوثي يوم الاثنين عن مئات الأسرى اليمنيين في تحرك من جانب واحد رحب به مبعوث الأمم المتحدة الذي عبر عن أمله في أن يفضي إلى مزيد من التقدم بخصوص تنفيذ اتفاق لتبادل الأسرى.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي ساعدت في عملية الإفراج عن السجناء إنه تم نقل 290 يمنيا من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون إلى بيوتهم.

كان تبادل الأسرى بين الحوثيين وحكومة اليمن المعترف بها دوليا والمدعومة من السعودية أحد الأركان الثلاثة لاتفاق تم التوصل إليه في ديسمبر كانون الأول في السويد، في مسعى لإنهاء الصراع المستمر منذ أكثر من أربع سنوات.

وتعثر اتفاق تبادل الأسري الذي توسطت فيه الأمم المتحدة والذي يشمل حوالي 7000 سجين لدى كل طرف، وذلك بعدما لم يتمكنا من الاتفاق خلال محادثات بشأن تنفيذه.

كان الحوثيون قد قالوا في وقت سابق يوم الاثنين إنهم سيفرجون عن 350 أسيرا ممن شملتهم قوائم الأسرى في اتفاق السويد، بينهم ثلاثة سعوديين، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال عبد القادر المرتضى رئيس لجنة شؤون الأسرى في تصريحات نشرتها قناة المسيرة التلفزيونية التي يديرها الحوثيون ”مبادرتنا تثبت مصداقيتنا لتنفيذ اتفاق السويد وندعو الطرف الآخر لاتخاذ خطوة مماثلة“.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيث ”آمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى مزيد من المبادرات التي تسهل تبادل كل المعتقلين بسبب الصراع بموجب اتفاق ستوكهولم“ ودعا جميع الأطراف إلى الاجتماع قريبا لبحث تبادل السجناء.

كان الحوثيون الذين يسيطرون على معظم المناطق الحضرية الرئيسية قد قالوا في 20 سبتمبر أيلول إنهم سيوقفون الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية إذا أوقف التحالف بقيادة المملكة عملياته. ولم يرد التحالف حتى الآن على الاقتراح.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الهلال الأحمر اليمني نقل اثنين من الأسرى.